دراسة: القهوة تحارب أمراض الكبد بنسبة 20%


جراسا -

كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا عن فوائد القهوة من قبل باحثون في جامعة ساوثهامبتو، ان محبي القهوة يمكن ان يكون اقل عرضة لمشاكل الكبد والتي تظهر مع التقدم في العمر بخلاف من لا يشربون القهوة.

فوائد القهوة في الحماية من أمراض الكبد


واوضح الباحثون، ان الأشخاص الذين يشربون القهوة بإستمرار أقل عرضة للإصابة بأمراض الكبد المزمنة مقارنة بمن لا يشربون القهوة بنسبة 21 في المائة، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.


وافاد الباحثون، انه تحتوي القهوة على مركبات تسمى kahweol و cafestol والتي يعتقد أنها تخفف الالتهاب الذي يمكن أن يتلف الكبد، وتوجد هذه المركبات بنسب أعلى في البن المطحون؛ حيث أن الكافيين يحارب ندبات الكبد الضارة.

وقال الدكتور أوليفر كينيدي مؤلف الدراسة التي نشرت في مجلة BMC Public Health من جامعة ساوثهامبتون، ان القهوة متاحة على نطاق واسع والفوائد التي نراها قد تعني أنها يمكن أن تقدم علاجًا وقائيًا محتملاً.


فوائد القهوة في الحماية من أمراض الكبد

ويُعتقد الباحثون، أن واحدًا من كل ثلاثة بريطانيين مصاب بمرض الكبد الدهني غير الكحولي في وقت مبكر، وهو أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، ويمكن أيضًا أن يكون سبب مرض الكبد المزمن هو الإفراط في الشرب والتهاب الكبد الفيروسي.

ووجد الباحثين، أن القهوة تتجنب الإصابة بمرض الكبد الدهني، حيث يقل احتمال وفاة الأشخاص الذين يشربونها بانتظام بنسبة 49 في المائة بسبب أمراض الكبد المزمنة مقارنة بمن لا يشربونها.

وجاءت نتائج الدراسة، ان من ما يقرب من نصف مليون شخص في المملكة المتحدة ، الذين قدموا معلومات عن استهلاكهم للقهوة والوصول إلى سجلاتهم الطبية؛ حيث كانت تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا .

وأشار الباحثون، إلى ان أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين في الدراسة كانوا يشربون القهوة بانتظام بمتوسط ​​فنجانين في اليوم، ونبعد المتابعة لمدة 10 سنوات في المتوسط ​، أصيب 3600 شخص بأمراض الكبد المزمنة وتوفي منها 301 شخصًا.

بالمقارنة مع من لا يشربون القهوة ، فقد وجد الباحثون، أن أولئك الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بنسبة 21 في المائة للإصابة بأمراض الكبد المزمنة وتقليل خطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعًا من سرطان الكبد، والذي يسمى سرطان الخلايا الكبدية.

وتحتوي البن المطحون على مستويات عالية من الكحويل والكافستول ، والتي تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنها تحمي من أمراض الكبد المزمنة، ومع ذلك ، تم ربط جميع أنواع القهوة، بما في ذلك القهوة الفورية والخالية من الكافيين ، بانخفاض احتمالات الإصابة بأمراض الكبد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات