دراسة جديدة لـ ترجمة أصوات حيتان العنبر العملاقة


جراسا -

تعد حيتان العنبر من بين الحيوانات الحية الأعلى صوتاً على هذا الكوكب، حيث تنتج أصوات نقر متقطع للتواصل مع الحيتان الأخرى التي تقع على بعد بضعة أقدام إلى بضع مئات من الأميال.

وبحسب ما نشره موقع "لايف ساينس" العلمي، تمتلك هذه الحيتان أدمغة أكبر بست مرات من أدمغتنا، ولها هياكل اجتماعية معقدة، وتقضي الكثير من وقتها في التواصل الاجتماعي وتبادل الكودات، ويمكن أن تكون هذه الرسائل مختصرة لمدة 10 ثوانٍ، أو أن تدوم أكثر من نصف ساعة.

وأجريت دراسة جديدة ضمن مشروع متعدد التخصصات، يُعرف باسم CETI (مبادرة ترجمة أصوات الحيتان)، كشفت أنه بالإمكان فعل ذلك، ولكن يتعين على الباحثين أولاً، جمع وتحليل عدد غير مسبوق من اتصالات حوت العنبر.

ووفقاً للدراسة التي نشرت على موقع ما قبل نشر الأبحاث العلمية (arXiv.org)، فإن تعقيد ومدة نطق الحيتان، يشيران إلى أنها قادرة على الأقل، من حيث المبدأ، على إظهار قواعد أكثر تعقيدا من الحيوانات الأخرى.

وتحدد هذه الدراسة، خطة؛ لترجمة أصوات حيتان العنبر، أولا، عن طريق جمع تسجيلات حيتان العنبر، ثم باستخدام التعلم الآلي؛ لمحاولة فك تشفير تسلسل النقرات التي تصدرها، حيث يتميز هذا النوع من الحيتان عن الحيتان الأخرى، بأن نقراتها، لها “بِنْيَة” تشبه “شفرة مورس” تقريبا (شفرة حرفية؛ من أجل إرسال المعلومات التلغرافية تعود بدايتها إلى عام 1840)، والتي قد يكون للذكاء الصناعي وقت أسهل في تحليلها.

ويقول ديفيد جروبر، عالم الأحياء البحرية وقائد مشروع: «مبادرة ترجمة الحيتان»، والباحث الرئيسي بالدراسة، إن اكتشاف صوت الحيتان، يعود إلى الخمسينيات فقط من القرن الماضي، حيث لاحظ الباحثون أن الحيتان تصدر صوتا، ولم يكن معروفا أنهم كانوا يستخدمون تلك الأصوات للتواصل حتى سبعينيات القرن الماضي، وما نسعى إليه باستخدام ما أتاحته لنا وسائل العصر الحديث؛ هو ترجمة نقر الحيتان.

ويضيف أن النقر يخدم غرضا مزدوجا، حيث يمكن لحيتان العنبر، الغوص إلى أعماق تصل إلى 4 آلاف قدم (1200 متر)، أو أعمق 3 مرات من الغواصات النووية، ونظرا للظلام الداكن في هذه الأعماق؛ فقد تطورت للبحث عن الحبار والمخلوقات البحرية الأخرى، باستخدام النقرات لتحديد الموقع بالصدى، وهو نوع من السونار، وتُستخدم آلية النقر نفسها أيضا في أصواتهم الاجتماعية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات