قرارات حكومية تخفيفية في العقبة


جراسا -

وافق مجلس الوزراء  في جلسته المنعقدة الأحد برئاسة الدكتور بشر الخصاونة على جملة من الإجراءات التحفيزيّة والتخفيفيّة في منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة لعام 2021م، وذلك تبعاً للقرارات التي تخذها مجلس الوزراء بتاريخ 31/3/2021م لتحفيز الاقتصاد الوطني لعام 2021م.

وشمل القرار إجراءات تخفيفيّة على قطاع النقل العام في منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة، تمثّلت بإعفاء سيارات التاكسي من (50%) من رسوم استخدام لوحة لسنة واحدة، وإعفاء الحافلات العموميّة من (50%) من رسوم استخدام لوحة لسنة واحدة، وإعفاء السيارات السياحيّة من (50%) من رسوم استخدام لوحة وتصريح واسطة النقل لسنة واحدة، وإعفائها كذلك من بدل الخدمات الخاصّة بإعادة ترخيص السيّارات السياحيّة الواردة في البند (4) من المادّة (13) من متطلّبات تصريح مباشرة العمل لنشاط تأجير السيارات السياحيّة داخل منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة؛ بالإضافة إلى وقف احتساب غرامات انتهاء الترخيص المترتّبة على جميع مركبات نقل الركّاب السياحيّة والعموميّة والتاكسي.

كما تضمّن القرار إجراءات تخفيفيّة للأنشطة الاستثماريّة في منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة شملت: إعفاء المواطنين والمنشآت الاقتصاديّة بما نسبته (25%) من قيمة رسوم تراخيص الأبنية والبدلات والغرامات (غرامات المقاول والمهندس) المترتّبة، باستثناء رسوم التجاوزات وتأمينات الالتزام بشروط رخصة مشروع الإعمار وبدل المواقف، وذلك في حال تسديد المستحقّات دفعة واحدة لغاية تاريخ 30/9/2021م.

وشملت أيضاً إعفاء المواطنين والمنشآت الاقتصاديّة بما نسبته (25%) من قيمة عوائد إعادة التنظيم المترتّبة على مشاريع الإعمار في حال تسديد المستحقّات دفعة واحدة لغاية تاريخ 30/9/2021م. وإعفاء المنشآت الاقتصاديّة بما نسبته (25%) من قيمة رسوم ترخيص اليافطات وبدل الخدمات السنويّة لغاية تاريخ 30/9/2021م.

وتقرّر كذلك السّماح بتقسيط رسوم تراخيص الأبنية المترتّبة على مشاريع الإعمار في المنطقة، شاملة رسوم التجاوزات والغرامات وعوائد إعادة التنظيم والبدلات، لغاية تاريخ 31/12/2021م؛ شريطة دفع كامل الأقساط المتبقّية حال طلب الحصول على إذن الإشغال لمشروع الإعمار. بالإضافة إلى تمديد العمل بالشهادات اللازمة لمزاولة النّشاط للمؤسّسات المسجّلة لشهاداتها المنتهية بعد تاريخ 31/12/2020 ولغاية تاريخ 31/12/2021م، بحيث يُصار إلى تأجيل استيفاء الرسوم للعام المقبل. وتمديد العمل بشهادات التسجيل للمؤسّسات المسجّلة في منطقة العقبة الاقتصاديّة للأنشطة في القطاعات (الصناعي والخدمي والزراعي فقط) المنتهية بعد تاريخ 31/12/2020م ولغاية تاريخ 31/12/2021م، وتأجيل استيفاء رسوم التّسجيل للعام المقبل باستثناء النّشاط التّجاري.

كما تضمّن القرار إجراءات تخفيفيّة تتعلّق بتحصيل الأموال المستحقّة على المواطنين والأنشطة والاقتصاديّة شملت: منح المهن المغلقة (غير المصرّح لها بالعمل) حسب أوامر الدّفاع خصماً بنسبة (100%) على جميع بنود الرسوم والبدلات الواردة على الشّهادات اللازمة لمزاولة النشاط، بالإضافة إلى منح جميع المنشآت الاقتصاديّة خصماً بنسبة (25%) من جميع بنود الرسوم والبدلات المترتّبة على تجديدها، في حال قيامها بتجديد الشهادات اللازمة لمزاولة نشاطها حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 1/7/2021م.

وتضمّن كذلك منح خصم على أسعار بيع الأراضي المباعة والمقسّطة بنسبة (5%) في حال تمّ الدّفع خلال عام 2021م، والإعفاء من الغرامات على ضريبة الأبنية والأراضي (المسقّفات) والمعارف حتى تاريخ 31/12/2021م، وإعفاء المكلّفين ممّا نسبته (100%) من الغرامات المستحقّة عليهم وفقاً لقانون تحصيل الأموال العامّة رقم (6) لسنة 1952م، وأيّ غرامات أخرى تحقّقت بموجب الأنظمة والقوانين، في حال قيامهم بتسديد مبلغ أصل المطالبة في موعد أقصاه 1/7/2021م.

كما نصّ القرار على شمول المقترضين المستفيدين من القروض المقدّمة عبر المحفظة الإقراضيّة التي تقدّمها سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة مع الصندوق الأردني الهاشمي بقرار تأجيل استيفاء الأقساط الشهريّة حتى نهاية تاريخ 31/12/2021م.
وشمل القرار أيضاً استحداث مئة فرصة عمل مؤقّتة لمدّة ستّة شهور لغايات تشجير مداخل مدينة العقبة بأشجار النخيل.



تعليقات القراء

عليان
والمحروقات؟
16-05-2021 07:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات