الوطنية لحقوق الانسان تدعو لوقف ممارسات الإحتلال بالقدس


جراسا -

تدين الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في الاردن سياسة الاستيطان التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي ؛ لابتلاع الاراضي الفلسطينية في حي الشيخ جراح بمدينة القدس ، وانتزاعها من أصحابها ونقل ملكياتها الى الجمعيات الاستيطانية الاسرائيلية ، الامر الذي يعد مخالفا للقانون الدولي.
هذه العائلات هجرت اول مرة خلال النكبة الفلسطينية من القدس الغربية لتستقر بالقدس الشرقية بحي الشيخ جراح ، في بيوت بنيت من طرف الحكومة الأردنية ، وفقا لاتفاقية عقدت بين الحكومة الأردنية ووكالة الاونروا عام 1956 ، ووفقا لبنود الاتفاقية سلمت العائلات الفلسطينية هذه البيوت، وإن الإخلال بالاتفاقية؛ يرتب آثارا قانونية ويهدد خطر الاخلاء والتهجير 28 عائلة تضم اكثر من 500 مقدسي.
الوطنية لحقوق الانسان إذ تؤكد ما جاءت به اتفاقية جنيف الرابعة في بطلان اي اجراءات تغير الوضع الراهن في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، ومن بينها القدس الشرقية، فإنها تدين كل القرارات والاعمال التي تقوم بها سلطات الاحتلال في القدس وانتهاكها لقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن المتعلقة بالقدس .
و عليه فان الجمعية الوطنية لحقوق الانسان ؛ تدعو :
أولا : المجتمع الدولي الموقع على اتفاقية جنيف بالعمل على إلزام الاحتلال الاسرائيلي وفقا لهذه الاتفاقية بوقف الانتهاكات ضد الاراضي الفلسطينية ومدينة القدس .
ثانيا : المحكمة الجنائية الدولية ممثلة بالمدعي العام لها بضروروة ان تكون التعديات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضمن ملف التحقيقات ضد الجرائم الاسرائيلية في فلسطين .
ثالثا: مجلس الأمن، والامم المتحدة ممثلة بأمينها العام الزام الاحتلال بوقف انهاكاته للقانون الانساني الدولي التي يمارسها على الفلسطينين والتوقف فورا عن الاجراءات التي يقوم بها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية .
رابعا: الى التأكيد على حق الولاية والوصاية الهاشمية على القدس والمقدسات، وعدم المساس بهذا الحق ،
الجمعية الوطنية لحقوق الانسان – الأردن
9 ايار 2021



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات