جامعة الشرق الأوسط تعقد ندوة حول" الفيلم الوثائقي"


جراسا -

نظمت كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط ندوة حول " الفيلم الوثائقي "، وذلك عبرَ وسيلة الاتصال المَرئيّ عن بُعْد (Microsoft Teams) ، استضافت خلالها الدكتور عامر غرايبة، الخبير والمختص بفنون السينما والتلفزيون؛ للحديث حول الفيلم الوثائقيّ، والفيلم الروائيّ، وكيفية كتابة السيناريو.

تناولت الندوة، التي حضرها عددٌ مِن أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ، مدى التأثير الواضح للأفلام الوثائقية على حفظ التاريخ، ورسم معالمه وتوضيحه للجمهور، وذلك استناداً للوثائق والوقائع التي يتحصَّلُ عليها مُعِدُّ الفيلم الوثائقيّ .

وأوضحَ غرايبة أنَّ لِلأفلام الوثائقية قدرة كبيرة على توضيح الصورة بشكلها الحقيقيّ؛ إذ يستمِدّ الفيلم الوثائقيُّ مادته من واقع المكان الذي يتِمُّ فيه التصوير، ومِن واقع الحياة ( أدوار الأشخاص الحقيقية وليست المفبركة )، مُشِيراً إلى أنَّ صانِعَ الفيلم الحقيقيّ هومن ينظر إلى جوهر القصة، وإلى الجوانب التي لا يراها غيرُه؛ لِيبرزها مِن خلال الفيلم .

وأضاف غرايبة أنَّ اختيار وتنظيم المادة المستمدة للفيلم يكون من واقع الحياة وترتيبها، ومِن ثَمَّ تقديمها للمتلقي بأسلوبٍ فنيٍّ يعكِس وجهة نظر مُخرِج الفيلم؛ بمعنى الوصول إلى المعالجة الخلاقة للواقع، وتقديم رؤية القائم بالاتصال في موضوع مُعيَّن لجمهور مُستهدَفٍ، مُعتمِداً على الواقع والحقيقة.

وتخلَّل الندوة نقاشٌ مُوسَّع بين الأساتذة والطلبة، تركَّز حول الأهداف التي يسعى الفيلم الوثائقي إلى تحقيقها في النواحي التعليمية والثقافية، وحفظ التراث والتاريخ، والسُّبل التي تدعم الطلبة للتميز في صناعة الأفلام وإنتاجها وبلورة الأفكار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات