3 علامات استخدمها العرب لتحديد الوقت


جراسا -

كشف الخبير المتخصّص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، عن علامات استخدمها العرب في السابق لتحديد المواقيت.

وبحسب موقع "عاجل، قال المتخصّص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، اليوم الثلاثاء، إن الشمس والقمر والنجوم هي من العلامات التي استخدمها العرب في تحديد المواقيت.

وأضاف الزعاق أن الشمس كانت تستخدم لتحديد بداية اليوم والقمر لبداية الشهر والنجم لبداية الموسم، واستشهد بقول الشاعر العربي: "إِذا طلعت شمس النهار فسلمي فآية تسليمي عليك طلوعها، بعشِ تحيات إِذا الشمس أَشرقت، وعشر إِذا اِصفرت وحان رجوعه".
وشرح الزعاق أن القمر يدور حول الأرض عكس عقارب الساعة بدورة تستغرق 27 يوما ونصف اليوم، وإذا أتم هذه الدورة فذلك يعني أن الأرض قد تحركت عن مكانها، لأن الأرض تدور أيضًا حول الشمس فيستغرق القمر للحاق بها يومين فيكون المجموع 29 يومًا ونصف.

وأكد أن القمر يدور حول الكرة الأرضية بمدار بيضاوي فأحيانًا يكون قريبًا من الأرض فيكون طول الشهر 29 يوما وأحيانا يكون بعيدًا عن الأرض ويكون الطول الشهر 30 يومًا، مشيرا إلى أن القمر يدور حول نفسه بنفس المدة التي يدور بها حول الأرض لذلك لا نرى من القمر إلا وجها واحدا.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات