اكتشاف مقدمة سفينة غارقة في البحر الأحمر منذ القرن ال8ـ1


جراسا -

نجحت بعثة أثرية مصرية تابعة لكلية الآداب في "جامعة الأسكندرية"، في الكشف عن مقدمة سفينة غارقة بجزيرة سعدانة في البحر الأحمر، وهي سفينة تجارية يرجع تاريخها إلى منتصف القرن الـ18، حملت مئات القطع الأثرية التي تضم البورسلين والأواني الفخارية مختلفة الأشكال والأحجام، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الحبوب.

وقال رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة في "المجلس الأعلى للآثار"، إيهاب فهمي، في بيان أصدره المكتب الإعلامي لوزارة السياحة والآثار، إنه تم العثور على الجزء الأوسط للسفينة، والمئات من القطع الأثرية التي كانت جزءاً من حمولة السفينة.

وأضاف أن السفينة سبق العثور عليها أثناء أعمال الحفر عام 1994، بواسطة بعثة مركز الآثار البحرية الأميركية، موضحاً أن البعثة التابعة لكلية الآداب، استأنفت أعمالها في الموقع عام 2017، بهدف الكشف عن باقي جسم السفينة، وتوثيقه باستخدام تقنية التصوير "فوتوجرامتري"، وإعداد نموذج دقيق ثلاثي الأبعاد للسفينة، ودراسة تصميمها وتقنية بنائها، والحفاظ على القطع الأثرية التي تم اكتشافها.

ورجحت الدراسات، أن يكون سبب غرق السفينة ارتطامها بالشعاب المرجانية الحادة الضخمة الموجودة بهذا الموقع أثناء رحلتها من مناطق جنوب شرق آسيا إلى مصر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات