الجيش اللوجستي


إن التأزيم الحاصل بالوطن حالياً أصله ومرده لشئ واحد لا غيرالبطالة ( الجوع للعمل ) .
بعد دراسة مستفيضة من جميع الجوانب لحل هذا الإشكال الاقتصادي بالدولة الاردنية لم اجد حلاً افضل وانجع من حل التوجه للانتاج الزراعي .. فمن يقول ان الاردن بلد صناعي نقول اخي انت واهم... الا اذا اعتبرنا ان صناعة الشيبس والبابا هيو والبوظة صناعات ! وهذا ليس عيباً فالدول الصناعية الحقيقية بالعالم قليلة وباقي الدول مستهلكة لا اكثر

اخي لا تعتقد ان الاخوة الذين يخرجون يومياً بمسيرات بمختلف المحافظات ان القاسم المشترك بينهم هم اموات مستشفى السلط او كما اسميهم ( شهداء الاوكسجين) رحمهم الله جميعاً .. بتاتاً ان ما يجمعهم هو البطالة الاقتصادية وعدم قدرة الدولة على توفير العمل لهم ولك ان تتصور ما ينتج عن هذه البطالة من بطالات بانواعها اخلاقية واجتماعية .
ان مساحة الاراضي الاميرية بالاردن كبيرة جدا وغير مستغلة وحتى لا نطيل نقول المطلوب بخطوات مرقمة التالي :
1. وزارة التخطيط ووزارة المالية : تخصيص 200 - 250 مليون د لهذا المشروع الوطني الكبير

2 . دائرة الاراضي : لجنة عمل لمسح شامل لاراضي الدولة بالاقاليم الثلاث شمال وسط جنوب ويؤخذ منها فقط 100- 200 الف دونم هذا كمثال وتقسيمها الى قطع صغيرة لنقول 10او 20دنم لكل قطعة بعد ان نعرف من الخبراء والمزراعين كم معدل القدرة الانتاجية للفرد الواحد نسبة للدنمات ... تم .

3 . ياتي دور وزارة المياة ووزارة الزراعة تشكيل لجان متخصصة ل حفر الابار واستخراج المياة بهذه الاراضي او بالقرب منها وتمديد الانابيب وجر المياة بعد الاستعانة بالاقمار الصناعية ان تتطلب الامر .. تم .

4. وزارة الاشغال والبلديات وامانة عمان والاشغال العسكرية وسلاح الهندسة لارسال بعض الاليات لشق الطرق الترابية بين هذه القطع وتميهدها تماما للزراعة مع وضع الكرفانات والاسكانات المناسبة .. تم .

5. عدد من المهندسين الزراعين والجيولوجين لاعطانا المحصول المناسب لكل قطع الاراضي وحسب نوعية الارض وبعد فحوصات التربة والانجرافات والتركيز على المحصول الزراعي الذي لا يتعدى انتاجه 3- 6 اشهر والترشيد بالمياة ما امكن ... تم

6. دور القوات المسلحة لطلب تجنيد 50 الف شاب براتب شهري مبدئي350 د وتدريبهم بمدارسها ومدارس الامن العام والدفاع المدني والدرك على دفعات تدرب فقط على السلاح الفردي لمدة شهر وشهرين تدرب على الانضباط وتحمل المسؤولية وترتبط هذه الجموع كلاً حسب منطقته العسكرية بمعنى اقليم الجنوب يرتبط مع المنطقة العسكرية الجنوبية ادارياً وتعبوياً اقليم الشمال مع المنطقة العسكرية الشمالية والوسط مع الوسطى وهكذا وتخصص قيادات صغرى ووسطى وكبرى لهذه الجموع العسكرية .
هذه نبذة صغيرة عن حل لمشكة البطالة وانا اعلم ان لها اضافات من اهل الاختصاص والفكر .

دعونا نبدأ بدل ان ننتظر مشاريع وهمية ان كانت مشغل او مصنع خياطة ل400 عاملة لنجد ان الوزير قد دفع رواتبهم من ميزانية وزراته وليس من انتاجهم وما هي الا عدة شهور ويغلق هذا المصنع او المشغل ..! . افكار خلاقة من معاليه

لنشغل ابنائنا ونتوسع بالفكر قليلاً كانشاء مصانع التعليب ومطار زراعي لتصدير الفائض من الانتاج ومستودعات تخزين وانشاء مزارع للنحل ومزارع ثروة حيوانية واعطاء اراضي شبه مجانية للسكن بعد عمل ما يلزم من بنى تحتية لها .
دعونا نبدأ وليأكل جيشنا والاجهزة الامنية من عمل ايديهم ونوفر مئات الملايين على الموازنة وتصبح اراضينا خضراء ونكسب ولاء ابنائنا لا ان نتركهم يهيمون خائفون على مستقبلهم هذا هو واجب الحكومات ما هو واجب الحكومات ان لم يكن هذا هو صميم عملهم .

بالتوازي مع هذا المشروع تقوم الحكومة بمشروع مدني بتوزيع اراضي زراعية اميرية لنقل على100 الف عاطل عن العمل وقرض ميسر 3000 د لمساعدتهم بالبدء بالمشروع هذه 300 مليون ليست صعبة مناقلات بالموازنة هنا وهناك توفر .

بدل ان نقول لماذا يخرج هولاء الشباب للشوارع .. ماذا تنتظر من شاب لا يجد ثمن علبة السجائر ويطلبها من ابيه بانكسار الاثنين امام بعضهما.. يجب ان لا نضحك على انفسنا ونضع رؤوسنا بالتراب يجب على صاحب القرار العمل فورا لاستيعاب هذه الفرص الضائعة على الوطن واهله.
( يجب ان يكون خيار العودة للارض خياراً استراتيجياً لصاحب القرار الاردني ) .


اشكر جميع المتابعين والاصدقاء الذين يراسلوني لابداء الراي .
الاضافات والتعليقات مرحب بها ضمن ادب الحوار الهادف
دمتم ودام الاردن وشعبه وقيادته .
تحياتي للجميع
rajaalbedoor@yahoo.com
MOB : 0777652840



تعليقات القراء

ياسر الدعجة
الجكومة ما بدها حلول يا استاذنا شكرا
23-03-2021 11:01 AM
د اقتصاد / سميح الخلايلة
يعني لو الحكومة وجهت ال 438 مليون لهذا البرنامج بدلا من اعطاها للمتفاعدين كان شغلت 150000 عاطل عن العمل مش افضل
مشروع رائع وريادي يا ريت الانتباه لمثل هذه الافكار الخلاقة
كل الاحترام والتقدير للاستاذ الرائع رجا البدور وشكرا للموقع
06-07-2021 12:19 PM
سائد الدبوبي
رائع هذه الافكار بس بدها ترجمة عالارض
كل الاحترام والتقدير للكاتب والموقع
23-07-2021 09:39 AM
سمير اللوباني
هذا هو الحل الزراعة الزراعة
اكثر من رائع هادا المشروع وبيحل مشاكل كتيرة
شكرا
29-07-2021 02:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات