الزيادة على أسعار الفواكه والسجائر والألبان ترفع التضخم


جراسا -

سجل المستوى العام للأسعار مقاساً بالتغير النسبي في أسعار المستهلك، تضخماً نسبته 0.3% خلال 2020، مقارنة مع تضخم نسبته 0.8% للعام 2019، وذلك بحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي الأردني.

وتظهر هذه البيانات، "تباطؤاً في الزيادة بمستويات الأسعار العام الماضي".

وواصل المستوى العام للأسعار تذبذبه على مستوى سنوي، وقد شهد انحساراً واضحا خلال العام الماضي، متأثراً بجملة من العوامل الاقتصادية التي أفرزتها جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي والمحلي.

وبالنسبة إلى مجموعات السلع والخدمات التي ارتفعت أسعارها خلال العام الماضي وساهمت في هذا التضخم فكانت؛ أسعار الفواكه التي ارتفعت بنسبة 4.4%، إضافة إلى ارتفاع أسعار الألبان والبيض بنسبة زادت على 4%، كما وقفزت أسعار التبغ والسجائر بنسبة 3%.

في المقابل، فقد تراجعت أسعار مجموعات سلع وخدمات وكانت أبرزها مجموعة الوقود والإنارة والتي تراجعت بنسبة 8.5% العام الماضي، جراء تراجع أسعار النفط العالمية.

كما وانخفضت تكاليف الإيجارات بنسبة 0.2% العام الماضي. وساهمت هذه المجموعات في خفض معدل التضخم.

يشار إلى أن المعدل العام للأسعار شهد خلال كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، تراجعاً بنسبة 0.3% مع تراجع أسعار الخضار والفواكه والإيجارات، إضافة إلى بند الوقود والإنارة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات