حافلات تعمل على الكهرباء في عمان


جراسا -

كشفت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هاله زواتي عن  أن أمانة عمان ستقوم بتشغيل عدد من حافلات النقل العامل العاملة على طاقة الكهرباء كتجربة لأول مرة في الأردن للبناء عليها مستقبلا.

وأضافت خلال اجتماع مع لجنة الطاقة النيابية برئاسة النائب زيد العتوم انه لا يوجد لدينا تشريعات في إستخدام الغاز بقطاع النقل، حيث يتم حاليا التعاون والتواصل بين هيئة الطاقة وهيئة النقل البري للبحث في تشريعات لاقرارها بكا يخدم الهدف، ويتم حاليا العمل عل  الانتهاء من تعديل بعض الانظمة المتعلقة بالتراخي

من جهته قال رئيس لجنة الطاقة النيابية زيد العتوم أن اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم مع وزير الطاقة والثروة المعدنية هاله زواتي موضوع تشجيع نقل عمل وسائط النقل العام والخاص من إستخدام الوقود إلى إستخدام الكهرباء للمحافظة على البيئة وتخفيف العبئ المالي على المواطن واستثمار الاستطاعة التوليدية التي تلتزم الحكومة بدفع بدلها لشركات التوليد، علما بأن قطاع النقل يستهلك ما نسبته 49 بالمئة من الطاقة الأولية، ونحن نتطلع إلى التقدم في إستخدام الكهرباء في عمل وسائط النقل العام وحتى الخاص.

وأضاف العتوم أن لدى الحكومة إستراتيجية الطاقة 2020-2030 غير معمول بها ولم يتم اتخاذ خطوات تنفيذية بهذا الخصوص وفقا لما نصت عليه استراتيجية الطاقة وخطتخا التنفيذية فضلا عن وجود مدد غير محددة في الإستراتيجية بشكل دقيق وأن المدد الموجودة هي مدد فضفاضة وغير محكمة.

وتحدث العتوم عن توجه الدول المتقدمة في العالم نحو إستخدام الكهرباء في قطاع النقل العام بما يخفض الكلفة على الخزينة ويعود بالنفع على الاقتصاد الوطني خاصة في ظل إرتفاع عجز الموازنة والديون المستحقة على الدولة. ووصف النواب الحضور قطاع النقل بالمتراجع في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، فضلا عن ذهاب نسبة كبيرة من الناتج المحلي لقطاع الطاقة وهو ما يتطلب وجود حلول جذرية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات