لماذا قانون المالكين والمستأجرين ؟؟؟


من الواضح للجميع إن المستأجرين هم الأعلى صوتا في موضوع قانون المالكين والمستأجرين وهم الأكثر تنظيما ونشاطا وحراكا بالمطالبة في إلغاء القانون أو تأجيل العمل به لمد سنة أخرى يساندهم بعض النواب الذين نجلهم ونحترمهم. نفهم معاناة بعض المستأجرين من تنفيذ المادة الخامسة المتعلقة ببند الإخلاء على عقود الإيجار المبرمة قبل سنة 1970 وخاصة البيوت السكنية ونفهم إن المستأجرين مواطنون أردنيون لهم حقوق مثلما عليهم واجبات ولكن يجب على الحكومة أن تكون حريصة على مصالح جميع المواطنين وبدون استثناء. إن المالكين هم أيضا مواطنون أردنيون ويجب على الحكومة إن تتفهم مصالحهم وان تدرس أوضاعهم وان تكون على مسافة واحدة من جميع مواطنيها سواء كانوا مالكين أو مستأجرين.  من الممكن البحث في المادة الخامسة من قانون المالكين والمستأجرين المتعلقة في موضوع الإخلاء من حيث الطريقة أو المدة الزمنية ولكن ليس من الإنصاف البحث في إلغاء القانون أو تأجيل العمل في بعض بنوده وخاصة بند الزيادة القانونية التي فرضها القانون حيث إن تلك الزيادة أصبحت من الحقوق المادية المكتسبة للمالكين سندا للقانون المذكور. يعلم الجميع إن معظم المالكين قبل 1970 هم ألان في ذمة الله وان حصص الكثير من الورثة اليوم لا تكفي لدفع ضريبة المثقفات المتحققة يضاف إليها الفوائد والغرامات عن السنوات السابقة بحيث وصلت في بعض الحالات أكثر من قيمة الإيجارات المقبوضة . إن مديرية الشؤون القانونية والأموال العامة لدى وزارة المالية قد أصدرت الكثير الكثير من كتب الحجز على كافة أموال المالكين المنقولة والغير منقولة والجائز حجزها قانونا وحتى الغير جائز حجزها قانونا  ووصل الأمر للمنع من السفر وأصبح الحجز الالكتروني أمرا بسيطا وسهلا بحيث يستطيع الموظف المسئول إن يوقع الحجز والمنع من السفر وحتى حجب النفس عن المكلفين من خلال كبسة زر بالكمبيوتر . لا يستطيع المالكين منع الحكومة من وقف العمل في بند الإخلاء أو الزيادة القانونية التي اقرها القانون أو تأجيلها ولكن على الحكومة بالمقابل إن تصدر قانونا لإعادة المبالغ المدفوعة + الفوائد المقبوضة عن المثقفات خلال العشر سنوات السابقة وبأثر رجعي بالإضافة إلى إعفاء المالكين المتأثرين من القرار من ضريبة المثقفات عن السنوات العشرة القادمة . نعم تستطيع الحكومة حل الإشكال في الإعادة والإعفاء وان ترضي جميع المواطنين سواء كانوا مالكين أو مستأجرين وكما قيل بالماضي من يريد إن يعمل جمالا فيجب علية إن يقوم بتوسيع باب منزلة. 

Sameer_emam55@hotmail.com



تعليقات القراء

الحقيقة
كلامك جواهر حقا لقد اصبت عين الحقيقة
09-12-2010 09:49 PM
عسكري / متزوج ويدفع 60 % من راتبه .ومنذ 8 سنوات عجاف .
نحن معك يا استاذ .بالنتسبه ..بالنسبة الى من استاجر منزل سكن اودكان من 30سنه ..ولكن شو دخل القانون .بالناس التي استاجرت بيوت ما بعد الالفين .وما قبل مجيئ ما يقارب نصف مليون عراقي ..ومنهم الذي غسل امواله المسروقه على حساب الشعب الاردني .والذي ساهم بجشع صاجب الملك .من اجل ان يخلي المستاجر .من بعدها وبجشعه ( يعمل على تقسيم الشقه الى عشر غرف صغيره استوديوا ليتم تاجيرها منجديد .اليس هذا جشع وقلة حياء في القانون الاجرامي هذا بحق الفقراء من الشعب الاردني ..في عاصمتكم عاصمة الاستثمار الغريب ؟؟ فقط من بعض الجشعيين ..الين يملكون عدة بنايات ورثوها من الصالحين ..واصبحوا جشعين ماديين ..تعال على جبل الحسن وشوف من كان في ساكن في المخيم .كم عمره الان بحوزته .من وراء الايجارات والله لا يشبع بعضهم .شو ابناء حرام وبخلاء ..
09-12-2010 10:39 PM
عسكري 2
كل الشكر لك استاذي والذي كنت عسكري وبرتبه محترمه.اتمنى من الله لك الصحه والعافيه .وطول العمر ..واتمنا امورك تحسنت بعد السكريه ولك املاك ..ونلمك انحياتنا انها لاتزال عيش يا قديش ..ومثل ما قلتفي نهاية مقالتك المحترمه ..من يريد ان يعمل جمالا عليه يوسع باب بيته ( للمستثمرين .واصحاب الاموال المغسوله والمسرقه على حساب شعبه ..ويضعهم مليون بني ادم جديد في قلب العاصمه التي كانت وديعه..واعلمك انالاف العسكررين تقدموا الى مايسمى بسكن كريم وفشلوا .وتبين انه اسكان بخيل .وعلب سردين .مع كلهذا وزعم بواسطة القرعه .على الذين اوضاعهم تحت الفر بعشر درجات ..من هنا نقول قانون شره اكثر من شر شارون على فلسطين اذا طبق ..هذا القانون دون مخافة الله اولا .والمالك الفاحش مع المستاجر الفقير سيصبان.. اعداء وسبق وقد قتل احدهمقبل فتره عندما جاء المالك وهدد زوجة المستاجر بالاخلاء .عندما كان غائبا عن بيته ..مع انه ملتزم في الدفع كل اخر سنه ..ارجو الرد علينا ياسعادة المحامي المحترم .وكلك ذوق .
10-12-2010 12:01 AM
ابن جلا
تحية - السيد الكاتب - يوافق للمؤجر على الإخلاء المأجور و حتى لو كان بشكل تعسفي حتى لو فقط لزيادة الإيجار أو لمستأجر آخر أو لمجرد المناكفة مع المستأجر القديم - و هذا خطأ فادح ممن شرع هكذا قانون ، يجب أن لا تكون السلطة مطلقة للمؤجر ، لان اسائة استعمالها واردة في أي لحظة ، و هذه فجوة كبيرة في القانون - و يجب إعادة النظر فورا بها قبل تفاقم المشاكل لا سمح الله - أناشد من يهمهم الأمر بإيقاف العمل بالقانون الجديد ، و إعادة صياغته لإنصاف طرفي المعادلة - ابن جلا
10-12-2010 11:08 AM
محسيري وأفتخر
كلام جميل لكن ان يكون معدل اجار بيت غرفتين ومنتافعم 150 دينار وراتب الفرد 200 دينار
لا اضن هذا منطق
والله يعين كل حي على بلواه
11-12-2010 02:12 PM
الحق يعلو
لا بد من ايجاد حل وسطي يرضي الطرفين مع اني اتعاطف دائما مع الطرف الاضعف مثلما يتعاطف قانون العمل مع العامل و يعتبره الطرف الاضعف .
11-12-2010 07:42 PM
مواطن
تحياتي لك استاذ سمير،
قانون المالكين والمستأجرين لا بد أن يحل ، والنقاش به منذ سنوات عديده.

وبخصوص الزيادة التي أقرتها الحكومة يجب أن تكون نسبه وتناسب ، أي أن لا تكون الزيادة واحدة على كافة المستأجرين .
وقبل اجبار المستأجر على الاخلاء يجب دراسة وضعه المادي والعائلي ، وبعد الاخلاء أين يمكن أن يسكن .

أما بالنسبة للفوائد المقبوضه من المستأجرين فهل الحكومه قادره على اعادة الأموال إلى أصحابها بشكل رجعي ، لا أعتقد، لأن الأموال التي دخلت في صندوق الحكومة لا يمكن أن تخرج ثانياً.
13-12-2010 03:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات