صناعة شيوخ العشائر ليست هي المسببة للعنف الإجتماعي


من المضحك والمبكي أيضا أن نقرأ تحليلا خارج إطاره الصحيح وما أريد له أن يكون فلبِسَ هذا التحليل اللبوس العشائري ليصل لأكثر من فكره أرادها الكاتب والمتبصر للأمر لا يخفى عليه ذلك ، وقد كان الكاتب موفقا فيما ذهب اليه  بإثارة هواجس يتداولها كثيرا من ابناء عشائرنا  الكرام وخاصة من لهم غايات  أوهموا أبناءهم الأفاضل وتابعيهم بتلك الهواجس والإفتراضات. دعونا نحلل ما ذهب اليه الأخ الكاتب ونقول: 
1.     إن ظاهرة العنف المجتمعي لم يكن أحد أهم عواملها هو فشل الدولة في صناعة شيوخ عشائرجدد ، أعتقد جازما بأن لا دخل للصناعة المتحدث عنها بذلك، بل إن ظاهرة العنف لها عوامل متعددة أحدها التعصب العشائري والعنف الجامعي شاهد على ذلك، إضافة لعوامل أخرى لا تخفى على أحد مثل الفقر ،البطالة،  عدم تطبيق القانون أو إن طبق لا يتم تطبيقه بوسائل حضارية نتيجة لحب التسلط والأمر والنهي للثقافة السائدة في المجتمع وفي موظف الحكومة، ثم بسبب وجود التمايز المجتمعي والبعد عن سوية الأخلاق إضافة لعوامل أخرى.
2.     من هي الدولة التي تناكف مواطنيها  ومن هم الذين يكونون نداً للدولة حتى تناكفهم وإذا كان حساباتك صحيحة فعلى الدولة السلام، ثم دلنا كيف تتغول الحكومة على شيوخ العشائر أعتقد إذا كنا منصفين فإننا لا نجد مناسبة إلا وشيوخ العشائر سواء تقليديين أو مصنعين على حسب تعبيرك إلا وهم في مقدمة القوم وأنت تعلم وغيرك يعلم أنهم قبل أساتذة الجامعات وقبل كبار موظفي الدولة  وقبل كبار الضباط لآ تقليلا من شأن هؤلاء بل مجاملة لإولئك أو هكذا جرت العادة ثم التهميش الذي تتحدث عنه بصوت عالي  أعتقد أنه في غير مكانه إلا إذا أردت أن  توصل شيئا لا نعرفه من خلال مقالك.
3.    أما ما أوردت من تفاصيل وقصص  فهي موجودة في المجتمع سواء بوجود شيوخ أو بغيرهم وهذه طبيعة النفس البشرية الأمارة بالسوء  وفي هذا الزمن موجود الكثير مما ذكرت نتيجة لعوامل مختلفة منها الحسد والمال ألخ.....
4. عندما تتحدث في العمق وتقول ليس نقداً للإرادة الملكية بالمطلق فأنت محق في بعض قولك لكن أسماء الأعيان مثلا لا يوجد بها شيوخ من يحسب على أنه من صناعة الدولة،ثم يبدو أنك مطلع أكثر من غيرك على من ينسبون لمجلس الأعيان أعتقد أن لا دخل لمن ذكرت.
5.      يا سيدي الصحفي نحن في القرن الحادي والعشرين وننادي نحن وأمثالك بدولة المؤسسات والقانون  وأن لا يعلو أحد فوق القانون مهما علت رتبته وأرتفع شأنه وأنت تعلم كما يعلم غيرك أن الأسماء الرنانة والتي تعتبر نفسها نخب  وأصحاب دولة ومعالي ما كبرهم وصنعهم إلا الوطن وقيادته وهؤلاء خير وأفضل لنا من الذين يصنعون في الخارج وفي المحصلة لا يجوز مطلقا الإمتثال لقول الشاعر:
          فغض الطرف إنك من نمير                                فلا كعبا بلغت ولا كلابا
فالجميع ابناء الوطن والمشرب واحد وجميعا نرضع من ديننا  وعروبتنا وتاريخنا وقيمنا  ومن كان فطامه على غير ذلك سيرحل عاجلا ام آجلا.
وأخيرا  فإن إنتصارك لشيوخ العشائر اعتقد أنه كان جسرا ومناكفة  ما كان يجب أن يكون  وانت الغني عن إيصال أفكارك بغير هذا الأسلوب ،واسمح لي أن أقول أن شيخ العشيرة هو الذي يجد له المكانة من الإحترام لدى الدولة ولدى أبناء المجتمع وأبناء عشيرته وذلك من خلال الخصال الحميدة والسلوكيات والتصرفات الرزينة والأخلاق العالية والحلم والأدب الجم والتواضع والطيبة والكرم والتعالي عن الصغائر  وهي متوفرة عند الكرماء من أبناء هذا الوطن. واستميحك عذرا فيما أوردت في هذا المقال إن كان قد كدر لك أو لغيرك خاطرا وتحياتي لك.

haniomosh@yahoo.com



تعليقات القراء

راعي
تم اقصاء الشيوخ من ابناء العشائر لصالح البزنس من ابناء العشائر ,, الناس تلحق الغني ولا تلحق الشيخ الجيعان

العنف المجتمعي سببه سياسات التجويع و الاذلال التي تطبق تحت شعار الاصلاح و التغيير و تحت ما كان يسمى برامج التحول الاقتصادي و الاجتماعي التي انتجت المزيد من الفقراء و المزيد من العاطلين عن العمل و المزيد من التفكك الاسري
08-12-2010 10:07 PM
ابن شيخ (طفران)
الناس تثق بالعشائريه لانها الاقدرعلى حل مشاكلها ... العشائريه ليست بمنأى عن القانون والدستور...العشائريه عندما تحكم .. تحكم بوحي من القانون والدستور المنبثق عن ديننا الحنيف وعادتنا وقيمنا الحميده ...القضية ليست شيخه لمجرد التفرد بهذا المنصب الشعبي والتباهي فيه .. القضيه هي قضيه اجماع ومقدره على حل النزاعات بالطرق السلميه او على الاقل بالطرق التي ترضي جميع الاطراف ..... يجب تفعيل دور شيخ العشيره او المنطقه تفعيلا ايجابيا ليتمكن من القيام بدوره على اكمل وجه ..ويجب اقصاء اولئك المتمشيخيين والذين امتهنوا هذا المنصب الراقي لمجرد التباهي والفشخره لا لشيئ بل لانهم يملكون حفنة من الدولارات .. نسأل الله العفو والعافيه ...
09-12-2010 09:27 AM
مخيم
بالرغم من كل محاولات طمس العشائرية , الا ان الاردن بلد عشائري , الكاتب نفسه هل يستطيع حذف اسمعشيرته من مؤخرة اسمه ؟؟ دولة رئيس مجلس النواب هو بنفس الوقت شيخ مشايخ بني صخر وهو يتباهى بهذا اللقب و يتباهى بأنه اول بدوي يصل لرئاسة الوزراء , انتخاباتنا النيابية قائمة في الغلبيتها العظمى على العشائرية اولا و على المال ثانيا حتى ابناء العشائر لا يستطيع الترشح الا الغني منهم فيجمع بين العشيرة و المال , اما شيخ العشيرة فقد لا يستطيع الترشح الا اذا كان غنيا العشائرية كويسة
09-12-2010 10:55 AM
ابن حاتم
الاخ الكريم
بعد التحية
شيوخ العشائر الاوئل رحمهم الله جميعا لم تصنعهم الددولة بل صنعهم فعلهم ذكاؤهم وقدرتهم على حل اعقد المشاكل كمشكلة العرض والدم وكل المشاكل التي تعترض الناس حتى كان القضاء العشائري اكثر قدرة من القضاء المدني في حل مشاكل الناس والدليل على ذلك ان قيادة البادية كانت تحول قضايا العرض والدم الى القضاة العشائرييين وكانوا يلتزمون بالقرارات التي يقررها القاضي العشائري بالرغم من ان معظم هؤلاء القضاة اميين لا يعرفون القراءة والكتابة لكنهم كانوا على قدر كبير من معرفة القوانين العشائرية .
اما شيوخ اليوم فقد صنعتهم الرشوة وانا اتسائل كيف يعطى لامثال هؤلاء لقب شيخ وهو لا يعرف شيئا عن ابسط القوانين العشائرية ؟ اين امثال هؤلاء من قضايا الناس ؟ وانا اجزم بان السواد الاعظم من هؤلاء لا يستطيع حل مشكلة طفلين تعاركا ؛ هؤلاء مستخدمون عند الحكام الاداريين
مهنتهم نقل اخبار الناس والطعن بهم ؛ اميون بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ؛ يتميزون بفتنة الناس ؛ امروا انفسهم ولم يؤمرهم احد ؛ ادعوا الاصلاح وليس فيهم صفة من صفات المصلحين ؛
ولا ادري كيف يقبل الناس على انفسهم تقديم هؤلاء في بعض المناسبات على انهم من اهل الراي والمشورة ؛ هؤلاء الذين اشتروا الشيخة بالرشوة والواسطة لا يستحقون هذا اللقب واقل ما يقال فيهم انهم جهلة فلو لم يكونوا كذلك لم قبلوا بهذه المهنة وهم يدركون في قرارة انفسهم انهم ليسوا اهلا لها.
لكن اقول ما عسى ان يغربل المغربلون وليس في الكيس الا الزوان والحصى .
09-12-2010 12:12 PM
الشيخ ابو خالد الحجايا
تعال علا الجنوب وشوف الشيوخ يا (ابن حاتم) الي واله كبير يدب حله في بير والي ماله عشيره صغير احنا بلد عشائري يا ناس
09-12-2010 12:40 PM
سليمان نصيرات
لقد كانت العشائر هي الاساس الذي استندت عليه الدوله الاردنيه ومنذ تاسيسها وبخاصه فيما يتعلق بالتمثيل الشعبي في المجالس التشريعيه ومن ثم لاحقا في المجالس النيابيه .واما فيما يتعلق الامر في السلطه التنفيذيه فكان الامر مختلفا لانها تعتمد على الكفاءه والخبره ولم يكن للعشائر دورا مهما في تطورها خلال العقود الثلاث الاولى من تشكيل الدوله على الاقل .ولقد كانت العشائر تفرز شيوخها اعتمادا على معايير معروفه للجميع منها الكرم والشجاعه والحلم والحكمه والذكاء والقدره على حل المشاكل التي تواجه العشيره .ولكن مع مرور الزمن ومع تطور التعليم وتعقد مؤسسات الدوله .دخلت جهات عديده على خط الهيكليه العشائريه المستقره وعبثت بها .وهذه الجهات معروفه للجميع وفي مقدمتها السلطه التنفيذيه التي كانت تصنع الرموز المقبوله وغير المقبوله من خلال الوظيفه العامه ثم تعيد تصديرهم مره ثانيه الى العشائر. كما انها من جانب آخر بدأت تدير الظهر للعديد من شيوخ العشائر وتهملهم لاسباب تتعلق بالشيوخ انفسهم او لاسباب اخرى لامجال لذكرها كما بدات تصنع شيوخا بقوالب جاهزه لا وزن عشائري لهم ، وليس لهم القدره على التعامل مع الاحداث التي تقع .لاعتقاد العشائر ان هذه الرموز مزيفه ولا وزن لها وربما ارادوا ان يرسلوا رسالة احتجاج لذوي العلاقه على اجراآتهم ولكن بطريقتهم الخاصه .ان تصنيع المشيخه من فوق وفرضها على العشائر امر غير مجدي وغير فاعل ولا يخدم الامن الاجتماعي وانما يلحق الضرر به وعلى من يقومون بهذا الامر ان يدركوا ذالك .ان القيادات العشائريه كوسيله للضبط الاجتماعي في طريقها للزوال ومع مرور الوقت .وربما كان لها دور مهم في الماضي ولكن هذا الدور يجب ان ينتقل الى مؤسسات الدوله .ولا مانع من ان تبقى العشيره كمؤسسه للتكافل والتعاون الاجتماعي ، وليس ان تتحول الى مؤسسه سياسيه كما هو حاصل حاليا او مؤسسه تحدد شكل السلطه التشريعيه ،وكما بدأ يظهر مع تطبيق قانون الانتخابات الاخير، الذي امر جلالة الملك ان يعاد وبشكل مستعجل الى مجلس النواب لتغييره او تعديله ومؤسسه قضائيه تصدر احكامها قبل القضاء الرسمي او مؤسسه للواسطه غير المشروعه واتي تتجاوز الحقوق وتكافؤ الفرص وعلى حساب الغالبيه العظمى من ابناء الوطن. .
09-12-2010 07:27 PM
انت في البلد
نعتذر
10-12-2010 12:33 PM
معتصم العتوم
مقال رائع يا سيدي ابو رامي
نحن بلد عشائري ولكننا نطالب بالعشائرية الراقية و ليست الهمجية و المتعصبة.
نطالب برقي اخلاق الناس و يكونوا شيوخ يكل ما تحمل الكلمة من رقي اخلاق و معاملة حسنة و من اكرام الضيف و المروءة و الشجاعة و ضبط النفس و ما الى ذلك من صفات الشيوخ
11-12-2010 12:09 AM
صوت الحــق
ظاهرة العنف العشائري التي تجتاح ساحات الوطن هي سببها (( العشائرية )) بإمتياز فقد لبستنا والبسناها لأجيال عدة وأصبحنا نتغنى بها على حساب دولة القانون - نريد تحييد العشائرية وأ نحتكم للقانون ولا نريد - امراء عشائر أو امارات لصناعة دويلاتهم بينما نتفق جميعا بأننا تحت مضلة القانون ,
19-12-2010 06:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات