حمى "كوفيد 260" تنهك جسد الصحافة السودانية


جراسا -

تواجه الصحافة الورقية في السودان خطر الزوال، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وهبوط سعر العملة الوطنية إلى نحو 260 جنيها مقابل الدولار الواحد، مما ضاعف أسعار الورق ومدخلات الإنتاج إلى أرقام أصبح من الصعب على الناشرين تحملها.

وفي المقابل تراجعت، بسبب ضعف القوى الشرائية ومنافسة المواقع الإلكترونية، معدلات التوزيع إلى أقل من 75 ألف نسخة يوميا لإجمالي الصحف التي لا تزال تصدر بشكل منتظم والتي يبلغ عددها نحو 35 صحيفة سياسية ورياضية.

صعوبات كبيرة

وفيما تعاني الكثير من الصحف صعوبات مالية بالغة، توقفت خلال الأشهر الماضية صحيفتان رئيسيتان بسبب عدم قدرتها على التأقلم مع تكاليف الإنتاج الباهظة.

وعلى الرغم من أن تكاليف الإنتاج تشكل المعضلة الكبرى للعديد من الصحف، فإن وكيل وزارة الإعلام الرشيد سعيد أشار في ورشة عقدت في الخرطوم مؤخرا إلى أن بعض الصحف بدأت تتساقط، لأنها كانت ممولة من النظام السابق، موضحا أن وزارة الإعلام منحت تصديقا لسبع صحف أسماها بـ"الموالية للثورة".

لكن في الجانب الآخر يقول مراقبون إن صحيفة واحدة على الأقل من التي حصلت على تصديق خلال الفترة الأخيرة، ممولة من رجل أعمال "هارب" محسوب على النظام السابق ومتهم بأعمال فساد كبيرة أضرت بالاقتصاد السوداني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات