"تربية القويسمة" تستعد لاستقبال الطلبة


جراسا -

انهت مديرية التربية والتعليم للواء القويسمة استعداداتها ضمن دليل العودة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2020.
استكملت مديرية التربية والتعليم للواء القويسمة جهودها بالتنسيق مع مدارس اللواء ومجالس التطوير التربوي لتأمين استقبال آمن يليق بأبنائنا الطلبة مبينا أن هذا الدعم تقدمه وزارة التربية والتعليم من خلال التوجيهات المستمرة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من الاستعداد لبداية الفصل الدراسي الثاني والتعامل مع الاحتمالات كافة في ظل ظروف استثنائية ( جائحة كورونا) بما يحافظ على سلامة الطلبة والكوادر التدريسية وتقليص مخاطر تعرضهم للإصابة
كما وأكد عطوفته على دور مشاركة الأسرة وأولياء الأمور في استمرار ومتابعة التعليم لأبنائهم لأنه لن تنجح الخطة التعليمية دون تعاونهم ومشاركتهم المستمرة
مثمناً الدور المحوري الذي تقدمه المدارس لإدارة عمليات التعليم بكفاءة من خلال تحسين نواتج التعليم وتقليص الفاقد التعليمي.
ومن جانب اخر أنهت مديرية التربية والتعليم للواء القويسمة تدريب مديري ومديرات المدارس ومسؤولي ومعلمي ومعلمات الصحة المدرسية وكافة الكوادر التدريسية التعليمية والإدارية في المدارس على دليل العودة إلى المدارس وتطبيق البروتوكول الصحي المعتمد.
بتنفيذ الورشة التدريبية على دليل العودة إلى المدارس للفصل الدراسي الثاني والبروتوكول الصحي لمديري المدارس ومسؤولي الصحة المدرسية وكافة المعلمين والمعلمات والكوادر الإدارية يبلغ عددهم ما يقارب (4000) أربعة الألف معلم/ة واداري في (110) مائة وعشرة مدارس حكومية في منطقة لواء القويسمة تم تدريبهم جميعاً وكذلك الكوادر الإدارية في المديرية.
بإشراف مباشر من عطوفة مدير التربية والتعليم للواء القويسمة ومتابعة مدير الشؤون التعليمية المهندس أمجد النسور وتنسيق وتدريب كل من رئيس قسم التعليم العام وشؤون الطلبة الأستاذ عصام خليفات ومسؤولة الصحة المدرسية في قسم التعليم العام السيدة إيمان الطقاطقه.
قام قسم التعليم العام وشؤون الطلبة/الصحة المدرسية بتنفيذ الورشة التدريبية على دليل العودة إلى المدارس للفصل الدراسي الثاني لعام 2021/2020 لمديري المدارس ومسؤولي/ معلمي الصحة المدرسية على مدار يومين عبر تطبيق زوم Zoom الالكتروني عن بعد لمعلمي ومعلمات مسؤولي الصحة المدرسية، والمتضمن البروتوكول الصحي والأنشطة الرئيسية للوقاية من مرض كوفيد - 19 والسيطرة عليه في المدارس، والذي هو مادة إجرائية مرشدة للطواقم المدرسية في مجتمع المدرسة للتعامل مع جائحة كورونا لاتخاذ التدابير الضرورية والطرق الصحية لضمان السلامة والعودة الآمنة للطلبة والحد من انتشار الأمراض والاوبئة وابطاء انتشار فيروس كورونا بين الطلبة والمعلمين في المدرسة ومجتمع المدرسة وتوفير المعلومات اللازمة التي تحقق العودة الآمنة في بيئة صحية آمنة، ويأتي تنفيذ هذه الورشة التدريبية في اطار استعدادات وزارة التربية والتعليم لعودة الطلبة للمدارس وفقاً لنظام التناوب في التعلم عن بعد ووجاهيا.
ويهدف دليل العودة إلى المدارس ان تصبح الإجراءات الصحية المعتمدة ثقافة متبعة وسلوك وثقافة صحية ونمط حياة لدى الطلبة والمعلمين ومجتمع المدرسة واستمرار تطبيقها باتباع السلوك الصحي الوقائي السليم، وتدريب الطلبة على عادات صحية ينبغي عليهم الالتزام بها.
كما ويهدف الدليل لإعداد سيناريوهات للعودة للمدارس تحقق وتضمن السلامة العامة والوقاية الصحية للطلبة والمعلمين والعاملين بشكل تكاملي والتشاركية في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية ودعم جميع فئات الطلبة في المدرسة وتطوير الإجراءات المدرسية بما يتلائم وظروف المرحلة.
واشتمل الدليل على حقائق حول فيروس كوفيد - 19 والتعريف باعراضه وكيف ينتشر والعلاج ل كوفيد - 19 وكيفية الحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد - 19 وأهمية تلقي اللقاح.
وتضمن الدليل الإجراءات الصحة الوقائية قبل عودة الطلبة للمدارس وعند بدء الدوام وفي مرحلة استقرار الدوام والخطة الإجرائية للعودة للمدارس وتحديد الاحتياجات اللازمة لتهيئة المدارس لاستقبال الطلبة استقبالا آمنا قبل عودتهم للمدارس، وتحديد أدوار الطاقم والكوادر المدرسية المدير والمعلمين والمعلمات واللجان الصحية والمرشد التربوي ومسؤولي المقاصف المدرسية وادوار الطلبة ومجلس التطوير التربوي ومؤسسات المجتمع المحلي.
وتناولت الورشة التدريبية الإجراءات المدرسية العامة الواجب اتابعها في حال ظهور أعراض المرض على احد الطلبة او احد الكوادر الإدارية او التعليمية في المدرسة بأي أعراض للمرض وكيفية التعامل معها، والبروتوكول الصحي للتعامل مع ظهور حالات إصابة بالمرض، وضرورة وجود خطة طوارئ وخطة استعداد وتطويرها بما يتوائم والمستجدات الصحية وخطة اتصال وتواصل في مع الطلبة وذويهم وكيفية دخول وخروج الطلبة عند العودة للمدارس والإجراءات التربوية داخل المدرسة لضمان استمرار التعليم وفق نظام التناوب المعتمد او الوجاهي وفقاً للوضع الوبائي وضمن إطار الحوكمة والعمليات الإدارية وتطويرها.
وتم في الورشة التدريبية التأكيد على إرشادات السلامة والنظافة العامة وآلية التنظيف والتعقيم لمرافق المدرسة والصيانة اللازمة وتنظيف المقصف المدرسي وتهيئتها.
وأكد مدير التربية والتعليم على ضرورة الالتزام بالادوار والمسؤوليات والمتابعة من قبل كافة الطواقم والكوادر الإدارية والتعليمية بدأ من مدير المدرسة وتفعيل دور مسؤول/ة الصحة المدرسية وكافة المعلمين والمعلمات ودور المرشد التربوي ودور المستخدم ودور الطلبة بعد توعيتهم ودور الهيئة الإدارية للمقصف المدرسي ودور أولياء الأمور والمجتمع المحلي وتظافر الجهود التشاركية في تطبيق دليل العودة إلى المدارس للفصل الدراسي الثاني باتباع البروتوكول الصحي وضرورة التواصل مع أولياء الأمور والطلبة فيما يستجد من تطورات على الوضع الوبائي.
وتطرق مدير الشؤون التعليمية إلى أنظمة الدوام المعتمدة وفق مستجدات الوضع الوبائي في المنطقة التي تتواجد فيها المدرسة وتوزيع الحصص في جميع المراحل التعليمية لكافة الصفوف، وإجراءات التقييم التي ستتبع في المدارس وفقاً للنموذج المعتمد للتقييم اليومي ولكل مرحلة والزيارات التي سوف تتم للتقييم والمتابعة للتأكد من مدى درجة الالتزام في المدارس وتطوير الإجراءات المدرسية.
واشتمل التدريب تعريف مديري المدارس على جدول استعدادات المدرسة ضمن البيئة المدرسية وبرامج التوعية الصحية وبرنامج الدعم النفسي الاجتماعي والإجراءات الإدارية والصحية، وتطرق التدريب لاجراءات حماية الطلبة ذوي الاعاقة من انتقال العدوى وتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا - 19 للطلبة ذوي الاعاقة في المدارس.
وأكد مدير التربية والتعليم على ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتوفير المعقمات والمباعدة بين الجسدية بين الطلبة وفقاً لدليل العودة إلى المدارس المتضمن البروتوكول الصحي بكل كفاءة واقتدار.
وشكر مدير التربية والتعليم مدراء ومديرات المدارس ومسؤولي ومعلمي ومعلمات الصحة المدرسية على حضورهم ومشاركتهم الفاعلة لهذه الورشة التدريبية وما ابدوه من حس عالي في المسؤولية واستعدادهم لبدء الفصل الدراسي الثاني وفقاً لدليل العودة وتطبيق البروتوكول الصحي المعتمد.
وقام بالتدريب كل من رئيس قسم التعليم العام وشؤون الطلبة الأستاذ عصام خليفات، ومسؤولة الصحة المدرسية في قسم التعليم العام السيدة إيمان الطقاطقه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات