"خدعة" 300 تخصص جامعي لـ"تكميلي التوجيهي"!


إعلان وزارة التعليم العالي عن فتح 300 تخصص للقبول الموحد ضمن الدورة التكميلية (التوجيهي) هو إعلان لا يمت للواقع بأية صلة، فلو استعرضنا التخصصات سنجد أن غالبيتها تخصصات لا يسجل فيها الطالبة إلا بعد الوصول إلى مرحلة اليأس وفقدان الأمل حتى في الحياة. كما أنها مكررة ومشتركة بين معظم الجامعات.

على سبيل المثال، الجامعة الأردنية طرحت 20 تخصصا للعلمي و10 تخصصات للأدبي وأغلقت باقي التخصصات دون سبب واضح.

ودع عنك قصة وحكاية التخصصات الراكدة التي أصبحت مملة وتبعث على السأم لأن ما طرح من تخصصات أكثر من 90% منها راكدة وميتة ولا أمل في إصلاحها.

لا أعرف بالضبط كيف يفكر القائمون على هذا الأمر، كان بالإمكان مثلا فتح باقي التخصصات على نظام الموازي لتحقيق دخل معقول للجامعات التي تعاني من إفلاس وشح في مواردها بسبب سوء الإدارات وغيرها من أسباب ليس هنا مكانها.

ويبدو أن الحكومة لم تجد هدية تقدمها ضمن احتفالاتها بمئوية الدولة لنحو 90 ألف طالب وطالبة تقدموا لامتحان الدورة التكميلية (التوجيهي) سوى السماح لهم بالتسجيل في تخصصات البستنة والمحاصيل وتنسيق المواقع وتنسيق الزهور والآثار وإدارة الفنادق وعلوم الحركة والتدريب الرياضي والتربية البدنية والأنثروبولوجيا وصيانة المصادر التراثية والتربية والري و..ألخ.

هذه التخصصات جزء من 300 تخصص جامعي زعمت وزارة التعليم العالي والقبول الموحد أنها مفتوحة للتسجيل فيها بعد إعلان نتائج التوجيهي، والواقع أن التخصصات الفعلية لا تتجاوز 40 تخصصا في جميع الجامعات لأن معظمها مكرر ومشترك مع باقي الجامعات ، وجزء كبير منها لا يتقدم لها أي طلاب إلا بعد فقدانه الأمل بأي مقعد جامعي، كما يبدو من أسماء التخصصات التي بالكاد سمع بها الطالب.

أظن أن ثمة هدفا خفيا في دفع الطلبة نحو الجامعات الخاصة للحصول على تخصص يناسب طموحاتهم، وهذا يعني أن أي تخصص يصنف بأنه من الدرجة الثالثة سيكلف الطالب نحو 10 آلاف دينار طيلة مدة الدراسة كرسوم دراسة فقط، ولن نحسب المواصلات وأثمان الكتب ومصاريف أخرى يحتاجها الطالب.

نحسب أن في هذه الحكومة عقلاء كثير .. أين هم، نتمنى أن نسمع صوتهم قبل فوات الأوان؟!

على الوزارة والجهات الأعلى منها تدارك الأمر وفتح باقي التخصصات قبل نتائج امتحان تكميلية التوجيهي نهاية هذا الأسبوع حتى لا نلقي بآلاف الطلبة على الرصيف أو في أحضان بعض الجامعات الخاصة التي قد تستغلهم.



تعليقات القراء

مواطن اردني22222
ليش باقي التخصصات ، الوضائف تنتظرهم لحين تخرجهم بعد اربع سنوات،،،اربعمائة الف طلب من اصحاب كل ا واع التخصصات لم يعينو حتى الان
03-02-2021 12:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات