بحث في جامعة الشرق الأوسط يوصي بغرس الثقافة التنظيمية


جراسا -

نُشِرَ مُؤخَّرًا للأستاذة رانيا الزعمط، من قسم إدارة الأعمال في جامعة الشرق الأوسط، بحثًا بعنوان:

The Effect of Total Quality Management on the Financial Performance by Moderating Organizational Culture

وهدفت الدّراسة التي نُشرت في مجلة (Accounting) إلى معرفة تأثير بعض أبعاد إدارة الجودة الشاملة، كدعم الإدارة العليا، والتركيز على العملاء،وإدارة العمليات،ومشاركة الموظفين وتمكينهم، والتحسين المستمر على الأداء المالي من خلال استخدام الثقافة التنظيمية.

وضمَّ مجتمع الدّراسة تسع شركات نقل، مُدرَجة في بورصة عمَّان حتى نهاية عام 2019.

وتوصّلت الدّراسة إلى وجود أثر كبير لدعم الإدارة العليا، والتركيز على العملاء،ومشاركة الموظفين وتمكينهم، على الأداء المالي المُقاس بالعائد على الأصول لشركات النقل الأردنية المُدرَجة في بورصة عمَّان، من خلال استخدام الثقافة التنظيمية كمعدل وسيط.

وفي ضَوء النتائج الإحصائية قدّمت الدّراسة توصياتعدة، من أهمِّها: زيادة اهتمام الإدارة العليا بغرس ثقافة تنظيمية عميقة نحو التعلُّم والتطوير وإتقان الأداء وتحسين جودة خدماتها؛ لجذب العملاء، ولتمييز المنظمة عن المنظمات الأخرى بما ينعكس إيجاباً على تطوير أدائها الماليّ.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات