الأردن موطن للزيتون قبل 7400 عام


جراسا -

في خطوة جديدة للأردن نحو العالمية كشف المركز الوطني للبحوث الزراعية وبالتعاون مع الجامعة الأردنية وجامعة جرش عن دراسة علمية أجراها حول أصل الزيتون.

وقام المركز بنشر دراسته التي اجراها على زيتون المهراس في منطقة الميسر في بلدة الهاشمية التابعة لمحافظة عجلون حيث افضت إلى أن الأصول الجينية لزيتون حوض البحر الأبيض المتوسط في قبرص واسبانيا وايطاليا تعود إلى زيتون المهراس في الهاشمية.

وجاءت الدراسة التي اشترك فيها عشرة باحثين مختصين تعزيزا لدراسة فرنسية اجريت بواسطة فحص الكربون على متبقيات في منطقة وادي رم اثبتت أن عمرها نحو 7400 عام، ما يعزز أن الأردن موطن للزيتون.

وبحسب الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية فإن هذه الدراسات من شأنها أن تضع المنتج الأردني من صناعات الزيتون بكافة اشكالها على قائمة الطلب العالمية الأمر الذي سوف ينعكس ايجابا على الإقتصاد الزراعي وزيادة الطلب مستقبلا على زيت الزيتون الأردني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات