أمام الخصاونة .. الأردن ليست عمان فقط


جراسا -

خاص - تشير الدراسات التي أجريت مؤخرا الى أن نسبة الأردنيين الذين هاجروا من الأرياف والقرى الى المدن بلغت 54.6% ، وتركزت غالبية الهجرة الى العاصمة عمان.

أعداد متزايدة من الأردنيين تنتقل من المحافظات الى العاصمة عمان ولأسباب متعددة ، منها العمل والدراسة ، والأهم منها افتقار المحافظات والأماكن التي تشهد الهجرات الى الكثير من المشاريع والخدمات الحيوية والتي باتت من أساسيات الحياة في أي مدينة أو محافظة .

الخطاب الحكومي وعبر كافة المنابر ، شدد على ضرورة رفد المحافظات بالمشاريع التنموية الهادفة لتشغيل أبناء المحافظات ، والحفاظ على استقرارهم داخل محافظاتهم ، لكن وعلى سبيل المثال من يتجول في كثير من المناطق في الجنوب ، أو الشمال الشرقي ، يلمس شبه انعدام هذه المشاريع ، والخدمات .

الغالبية العظمى من الشباب الأردني الطامح لبناء حياة أفضل ينظر بفعل السياسات الحكومية على أرض الواقع بأن الأردن كلها محصورة في عمان فقط ، وذلك ماثل للعيان بالخدمات الحكومية ، التي تتركز كلها في عمان ، وحتى متابعتها تكون في العاصمة مختلفة عن المحافظات، وإن تغنت الحكومة أنها تعامل المحافظات بسواسية.

الى الان لم تظهر دراسة حكومية تكشف اعداد المهاجرين من المحافظات الى عمان ، والدراسات مقتصرة على مراكز القطاع الخاص ، وهذا يدل على أن الحكومة تخشى فتح هذا الملف لانها تدرك عمق أسبابه في عدم العدالة بتوزيع فرص الاستثمار ، وتقديم الخدمات ، وممارسة نوع من التهميش للكثير من المحافظات .

وهنا نتساءل أمام حكومة الخصاونة هل الأردن هي عمان فقط ؟ 



تعليقات القراء

منيرة
لانو المعاملات اسهل بعمان
اما بالمناطق الاخرى
تجديد اذن اشغال ما بقعد اسبوع في اللجنة اصبح يمتد للسنة الثانيه.. ويا ريت السبب مقنع
19-01-2021 10:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات