كيف يمكن لبايدن تحديث عقيدة أوباما؟


جراسا -

كتب جاكسون ديل نائب رئيس التحرير في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية مقالة في الصحيفة قال فيها إن فريق الأمن القومي التابع للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن قد تلقى الكثير من النصائح حول سياسات الرئيس دونالد ترامب التي يجب أن يتخلى عنها فوراً يوم الأربعاء المقبل أو تلك التي يجب أن يفكر في الاحتفاظ بها. ومع ذلك، نظراً لكون العدد الكبير من كبار المسؤولين الذين عيّنهم بايدن هم من قدامى المحاربين في إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، هناك سؤال أكثر إثارة للاهتمام: ما هي الاستراتيجيات من تلك السنوات الثماني من عهد أوباما التي يجب إعادة إطلاقها أو تلك التي التخلص منها؟

وأضاف الكاتب أنه إذا كان الموظفون يمثلون سياسة، فقد يبدو من المرجح حدوث عودة كاملة للأوبامية. فالمرشح لوزير الخارجية أنتوني بلينكين ونائبته ويندي شيرمان؛ ومستشار الأمن القومي المرشح جيك سوليفان ونائبه جون فينر؛ ومدير الاستخبارات الوطنية المرشح أفريل هينز ومدير وكالة الاستخبارات المركزية المعين ويليام بيرنز كانوا من كبار المسؤولين في عهد أوباما، بينما كان المرشح لمنصب وزير الدفاع لويد أوستن يترأس قيادة البنتاغون للشرق الأوسط(القيادة الأميركية الوسطى). تقريباً كل مسؤول كبير آخر تم ترشيحه حتى الآن لأدوار في وزارتي الخارجية والدفاع هو من قدامى أوباما.

فقد قامت المجموعة، جنباً إلى جنب مع بايدن نفسه، بإرسال بعض أعمال الإصلاح الفورية، بما في ذلك إعادة الانضمام إلى اتفاقية باريس بشأن تغيّر المناخ التي ساعد أوباما في التفاوض بشأنها. وسيأتي بعد ذلك إنعاش صفقة كبح البرنامج النووي الإيراني واتفاقية ستارت الجديدة التي تحد من الترسانات الاستراتيجية الأميركية والروسية – شريطة تعاون طهران وموسكو، كما ستفعلان على الأرجح.

ورأى الكاتب أن هذه الخطوات يجب أن تكون غير مثيرة للجدل. فلم تكن الاتفافات أكبر إنجازات أوباما في السياسة الخارجية فحسب، بل أدى أيضاً رفض الرئيس ترامب لها إلى طرق مسدودة وكوارث. فاتفاقية ستارت الجديدة، التي من دونها قد ينطلق سباق تسلح نووي جديد، على وشك الانقراض بسبب طلب ترامب الأحمق وغير العملي بإدراج الصين في أي تمديد للاتفاقية. وخلال السنوات الأربع التي قضاها ترامب في إنكار تغيّرات المناخ، تصاعدت التكاليف الكارثية للاحتباس الحراري بشكل مطرد، من الأعاصير القياسية في منطقة البحر الكاريبي إلى انتشار حرائق الغابات في الغرب.
وقال الكاتب: سيتعين على الجيش الصغير من معارضي الاتفاق الإيراني في واشنطن أن يأخذوا في الحسبان حقيقة أن سياسة ترامب البديلة تجاه إيران أي زرع الشقاق، يليه “أقصى ضغط”، قد فشلت في حض نظام المرشد علي خامنئي على التفاوض على صفقة أفضل، كما زعم ترامب أنه أراد، أو الإطاحة بالنظام، كما كان يأمل مساعدوه الذين دفعوا بالسياسة. وبدلاً من ذلك، “عادت إيران إلى تخصيب اليورانيوم والخطوات الخطيرة الأخرى نحو إنتاج أسلحة نووية، في حين أن اعتداءاتها حول الشرق الأوسط لم تتضاءل”، بحسب زعم ديل.

وأضاف: في هذه الأثناء، “كانت الولايات المتحدة تسلّح وتدعم الأنظمة العربية السنية التي يصعب تمييزها، عندما يتعلق الأمر بالقمع الداخلي والعدوان الخارجي، عن إيران الشيعية، وعلى رأسها السعودية ومصر. وقد أظهرت إسرائيل، التي يُشار عادةً إلى الدفاع عنها على أنه السبب الرئيسي لاستراتيجية ترامب، أنها أكثر من قادرة على الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الإيرانية التقليدية، مثل الصواريخ التي حاول الحرس الثوري تهريبها إلى سوريا ولبنان”.
ومع ذلك، ثبت أن جزءاً واحداً من سياسة أوباما تجاه إيران غير قابل للتطبيق، وهو ينبع من أحد أخطائه الأكبر. مع القليل من الخبرة في الشؤون الخارجية قبل أن يصبح رئيساً، جادل أوباما بأن “انخراط” الولايات المتحدة مع الأنظمة المعادية يمكن أن يقلل من عدائها بل ويجعلها تقوم بالتحرر داخلياً، من دون الحاجة إلى الثورات أو الغزوات التي يفضّلها المحافظون الجدد لإدارة الرئيس جورج دبليو بوش الإبن. لقد جرب أوباما هذه العقيدة في ميانمار (أو بورما) وكوبا، وكذلك إيران. وكانت النتائج كئيبة للغاية. فقد تم رفع العقوبات الأميركية وعادت العلاقات مع نظام كاسترو الكوبي وجنرالات ميانمار، لكن لم يتغير أي منهما بشكل جوهري. إذ سمح الجيش البورمي لزعيم المعارضة أونغ سان سو كي بتشكيل حكومة مدنية بعد الانتخابات، ثم شن حملة إبادة جماعية ضد أقلية الروهينجا (المسلمة) بينما كانت الحكومة تقف متفرجة وتهتف للإبادة. وأطلقت كوبا سراح سجناء سياسيين، ثم أعادت اعتقال بعضهم؛ وبقي القمع السياسي الثقيل في الجزيرة من دون تغيير، بحسب الكاتب.

وبينما جادل بحق بأن الاتفاق النووي الإيراني يستحق العناء بحد ذاته، اعتقد أوباما أنه يمكن أن يقود النظام الإيراني إلى تبني “مسار مختلف”. لكنه لم يقترب أبداً من القيام بذلك، حتى قبل حملة الضغط الأقصى التي شنّها ترامب ضد إيران.

وبالنسبة للمحاربين القدامى في عهد أوباما، فإن الرد المنطقي على هذه الإخفاقات سيكون أكثر واقعية وتقديراً صارماً للتحديات التي يفرضها خصوم الولايات المتحدة، بما في ذلك الصين وروسيا، بالإضافة إلى الخصوم الأصغر مثل إيران وكوبا. يجب التعامل معها عندما تكون الاتفاقات بشأن الأسلحة أو المناخ في مصلحة الولايات المتحدة، ولكن يجب التخلي عن الأوهام حول إمكانات أنظمتها في التطور الإيجابي من خلال إقناع الولايات المتحدة.

ويبدو أن بلينكين وسوليفان يفهمان ذلك. لقد قالا إن تركيز “مشاركة” إدارة بايدن يجب أن يكون على الديمقراطيات الأخرى، التي تحتاج إلى الدعم والاندفاع نحو استراتيجيات تسمح لها بالتغلّب على الديكتاتوريين وتجاوزهم. وبالنظر إلى الضرر الذي ألحقه ترامب بالديمقراطية الأميركية، سيبدأ الفريق الجديد العمل في حفرة. لكنها الطريقة الصحيحة لتحديث العقيدة الأوبامية لعصر جديد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات