دورة في شومان حول "البحث العلمي من الأساسيات إلى التطبيق والابتكار"


جراسا -

نظمت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، دورة تدريبية بعنوان "البحث العلمي من الأساسيات إلى التطبيق والابتكار" قدمتها أخصائي أول بحث علمي في المؤسسة الآء الشرمان.

وتتناول الدورة التدريبية التي تعقد كل يوم سبت لغاية 30 كانون الثاني المقبل، ويشارك فيها 15 مشاركا ومشاركة جامعيين في مختلف الدرجات العلمية، محاور مختلفة حول تعريف البحث العلمي وأهدافه ومناهجه وخصائصه والتحديات التي يواجهها، وآلية اختيار موضوع البحث ومراحل البحث وعناصر خطة البحث العلمي والتوثيق في المتن وقائمة المراجع وأخلاقيات البحث العلمي وطرق البحث وجمع المعلومات من خلال محركات البحث الالكترونية.

وأشارت الشرمان في مستهل الدورة الى أن البحث العلمي يتركز في الجهود المبذولة لاكتشاف معرفة جديدة أو لتطويرعمليات أو منتجات جديدة، موضحة أن مهمة البحث هو التحقق من موضوع معين بصورة منتظمة ومنهجية.

وبينت أن من أهداف البحث العلمي دراسة الواقع وفهم الظواهر والتعرف على الظروف والعوامل المؤثرة في تلك الظواهر وفهم العلاقات بينالمتغيرات، إضافة الى فهم قوانين الطبيعة وتوجيهها لخدمة الإنسان، مثلما يهدف الى التنبؤ بالمشاكل والتحديات على أساس سليم وبعيد عن التخمين، والضبط والتحكم والسيطرة بالظواهر غير المرغوب فيها، وإيجاد حلول للمشكال المختلفة التي تواجه المجتمع، وتطوير المعرفة الإنسانية في جميع جوانبها.

ولفتت الشرمان الى أنه من خصائص البحث العلمي الموضوعية والقدرة الاختباريةواستخدام الفروض في البحث والتراكمية والتنظيم والدقة.

يشار الى أن مكتبة عبد الحميد شومان/ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، تعمل باستمرار على تنظيم دورات تدريبية لزيادة المعرفة العلمية والثقافية لفائدة مختلف فئات المجتمع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات