لماذا تتصدر "الفضائح" اولويات الرأي العام الاردني؟


جراسا -

صدام المشاقبة - فقدت وسائل الاعلام خلال الاعوام الماضية بعض من قدرتها على توجيه وتشكيل افكار "النقاش العام"، لصالح مواقع التواصل الاجتماعي، التي باتت تلعب دوراً مهماً في تحديد القضايا والافكار الموجهة للرأي العام، وترتيب اولويات المواطنين.

ما يميز مواقع التواصل الاجتماعي هو ان حوار تكون ركيزته الندًية بين الفرد والنخبة والجماهير، ‏فلم تعد النخبة تمارس دورها المعتاد في صياغة الرأي العام وتشكيله وتعبئته بعد التطور في عملية تدفق المعلومات وإنتاجها، وأصبح للمواطن دوراً في إنتاج المعلومات وصياغة الرسالة الإعلامية.

رغم ذلك ما زالت السلطة ونخبة قادرة، -الى حد ما- على تحديد اولويات "الحوار العام" والمفاهيم المتحكمة بالرأي العام، داخل مواقع التواصل الاجتماعي، عبراساليب مختلفة، وفرض القوانين.

بالامس تصدر فيديو اباحي تم تصويره في العاصمة عمان وعرف بـ"فيديو الفيوجن" النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتساءل الكثيرون لماذا تصدر هذا الفيديو الرأي العام، في ظل المشاكل والقضايا الاقتصادية والسياسية التي نعاني منها؟!.

لا شك ان لعنصر الاثارة، ورغبة الانسان بالبحث عن الفضائح دوراً اساسياً في منح الفيديو مساحة واسعة في "الحوار العام"، بالاضافة الى انزعاج التيارات المحافظة الدينية والتقليدية من اي اختراق لمنظومة القيم والاعراف المجتمعية، وايضاً يجب علينا ان لا ننسى ان حالة الاحباط السياسي والاقتصادي تدفع الرأي العام لاهمال تناول القضايا السياسية والاقتصادية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات