النواب يختتم مناقشة البيان الوزاري تمهيداً للتصويت .. (تحديث مستمر)


جراسا -

يختتم اليوم الاربعاء مجلس النواب مناقشة البيان الوزاري لحكومة بشر الخصاونة، تمهيداً للتصويت على الثقة.

النائب نضال الحياري كان اول المتحدثين اليوم، وقال إن المواطن الأردني صابر على تغول الحكومات الأردنية، مشيرا إلى أن الشباب تجهوا إلى داعش والمخدرات وهم يبحثوا عن عمل.

وأضاف الحياري تحت القبة: تمنيت على رئيس الوزراء بشر الخصاونة أن يكتب بيانه الوزاري من بوادي وقرى ومخيمات الأردن، لا أن يكتبه من الدوار الرابع الذي فيه القصور.

قال النائب خير أبو صعيليك، إنه كان يتمنى أن يكون البيان الوزاري استثنائيا وأكثر شدة ويرقى للظروف التي تمر بالمملكة نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف أبو صعيليك أن هنالك ظرفا اقتصاديا استثنائيا يمر بالمملكة، ولكن ليس انهيارا اقتصاديا، فالأردن يملك الكثير من المقومات الاقتصادية.

وأوضح أن الانفاق الحكومة انخفض منذ العام 2016 وحتى العام 2020، وهذا يؤثر على بعض القطاعات، لافتاً انه منذ عام 2018 لم يتم تشكيل شركة مساهمة عمان في الاردن.

وبين أن النفقات الرأسمالية معظمها غير منتجة، وتذهب للطرق والبنية التحتية، بينما يجب أن تذهب لقطاعات هامة مثل الطاقة.

وأشار ابو صعليك الى أن القطاع الزراعي في الاردن له ميزات لم تملكها العديد من الدول، فالاردن ينتج خضار وفواكه بالشتاء بسبب خصبة اراضي الغور والاجواء المناسبة.

ودعا الى اعادة إحياء فكرة مدينة عمان الجديدة، أو فكرة المحافظة رقم 13، وأن تبنى بالشراكة بين القطاع العام والخاص، مطالبا بتعديل جوهري على قانون الاستثمار، وعدم تقييده بالانظمة التي تصدرها الحكومة.

وقال النائب خالد ابو حسان خلال كلمته باسم كتلة العزم النيابية اننا نذهب الى المئوية الثانية من عمر الدولة الاردنية، بقانون انتخاب دمر النسيج الوطني، واقتصاد نختلف على تعريفه، ونظام صحي يمتد من حيث المباني ويتقلص من حيث الكوادر.

وتابع أبو حسان، “نسأل برسم الحسرة، هل بإمكان الحكومات القيام بواجباتها المكلفة بها؟، حكومة حملها كبير وفعلها غائب وهمها أن تسكن لتسلم، منكوبون نحن أمام حكومات ترى أنها تمتلك ترف الوقت”.

وأشار ابو حسان إلى أن الحكومة جاءت ببيان معسول، معتبراً أنها تعبث بوقت مجلس النواب كونها لم تقدم برنامجها التنفيذي، قائلا “كأنها تشترط ثقة المجلس للافصاح عن برنامجها”.

وقال إن التنمية عرجاء لا تخرج من حدود العاصمة، متهما الحكومة السابقة بتهميش دور مجلس النواب خلال جائحة كورونا.

وقال النائب فواز الزعبي ان رئيس وزارء سابق قام بتشكيل الهيئات المستقلة ليلاً، لافتاً الى ان تلك الهيئات تستنزف من خزينة الدولة 300 مليون سنوياً.

وأضاف الزعبي ان الاردن بلد غني بثرواته و موارده، ولكن المشروبات الروحية والعلاقات العامة، اوصلتنا الى هنا.

النائب نصار القيسي دعا الى دعم القطاع الخاص وتخفيف الديون عليه، لما له من أهمية في تشغيل المواطنين في مختلف المحافظات، مبيناً أن هنالك وجبات دسمة من الاحباط تظهر صباح كل يوم امام الاردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبا الحكومة بمحاربة خطاب الكراهية .

وطالب الحكومة باللجوء الى الدعم المالي المباشر للاردنيين، فليس كل عاطل عن العمل فقير، وانما الموظف اصبح فقيرا بسبب تآكل الرواتب.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات