فليحول الملف الى القضاء خدمة لمصالحنا الوطنية


وأنا اقرأ ما نشره موقع "ويكيليكس" الشهير الذي كشف عن وثائق هامة وسرية ومنها مراسلات وتقارير السفارة الاميركية في عمان الى الخارجية الاميركية في واشنطن.

استحضرت اقوال المغفور له الحسين بن طلال في الامة والاشخاص عندما قال طيب الله ثراه
"إن الامة اهم من الاشخاص مهما كانت مراكزهم.."


والعظماء دائما ما يستحضرون باقوالهم ومواقفهم عند الملمات والمصائب والمخاطر عندما تداهم الامة والوطن، ولا سيما عندما يكون لبعض الساسة دور في هذه المخاطر والملمات على الوطن والامة.

ربما للمرة الثانية التي اشعر بهواجس الخطر الحقيقي تداهم وطني وابنائي واحفادي وكل حي ينبض بتراب الوطن وانفاسه، من خلال افكار البعض وسياساتهم واندفاعاتهم ومصالحهم الشخصية، في المرة الاولى كان التوطين وما كتبت به سابقا وهو خطر مازال قائما على الاردن وعلى الفلسطينيين وعلى الامة معا ، وفي هذه المرة ارى ملامح الخطر نفسه عبر نصائح للاميركان بضرب ايران كشفها موقع ويكيليكس على لسان مسؤول اردني رفيع جدا له دور كبير في رسم السياسات.

نعم اشعر اننا اصبحنا في بؤرة خطر داهم لا مصلحة لنا به دفعنا له عبر حديث كان يعتقد انه سري للغاية واذ به على الملا في العالم كله يزجنا الى نفق بنصائح وتحريضات يدخلنا بها في خطر لا ناقة لنا فيه ولاجمل، بل ولسنا حمل لهكذا نصائح من مسوؤل قيادي وسياسي كان في حينه على رأس عمله.

خطر عظيم لسنا بحجمه، خطر غير قادرين على دفعه، يخص معادلات دولية معقدة ومتشابكة فيها مصالح دولية قابلة للتسوية او الانفجار المرعب بين ايران واميركا واسرائيل وتقاسم النفوذ والمصالح، فما هي مصلحة الدولة والوطن في ذلك يا صاحب الدولة ؟!

وما علاقة شخصية رفيعة ومخضرمة كانت في حينة في موقع رئيس مجلس الاعيان الذي هو مجلس الحكماء ونخبة المستشارين للملك في هذا الصراع المصلحي المرعب، واذا كان ولا بد من رأي فليكن مقاربات وحلول تفاوضية كما اعلنت القيادة الاردنية على لسان مليكها وليس نصائح وتحريضات على ضرب ايران ؟!

تسابقت المواقع الالكترونية الى نشر ما قاله نقلا عن موقع "ويكيليكس" الشهير الذي كشف عن وثائق هامة وسرية ومنها مراسلات وتقارير السفارة الاميركية في عمان الى الخارجية الاميركية في واشنطن ومن هذه التقارير ما اشير اليه بالوثيقة سري للغاية نقلا عن رئيس مجلس الأعيان في حينه زيد الرفاعي وتحديدا في (2 نيسان 2009) حيث ورد " تنبأ رئيس مجلس الأعيان أن الحوار مع إيران لن يصل إلى نتيجة. وقال إنه إذا اتفقت أميركا والاتحاد الأوروبي والعرب على انه لا ينبغي السماح لإيران تحت أي ظرف بامتلاك سلاح نووي فإن القوة العسكرية تصبح الخيار الوحيد. "اضربوا إيران، أو تعايشوا مع قنبلتها. العقوبات والجزرات والحوافز (الترغيب والترهيب) لن تترك أثراً". وحسب الوثيقة فإن الرفاعي قال ذلك مكررا للمبعوث الأميركي ديفيد هيل في شهر تشرين الثاني ايضا - وحسب الوثيقة- اضاف أنه ورغم النتائج الكارثية التي ستتركها الضربة على المنطقة فإن منع إيران من امتلاك أسلحة نووية يجعل الأمر يستحق ذلك".

المصدر الحكومي الاردني الذي نقلته وكالة بترا الرسمية كان مرتبكا للغاية حين برر الموقف واصفا ما ورد في الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس حول الأردن بانه يعكس تحليلات مسؤولين أميركيين وقراءاتهم وتحليلاتهم، أو قراءاتهم المجتزئة.

وواقع الحال الوارد في الوثائق كان واضحا حين ذكر الكلام المنقول على لسان رئيس مجلس الاعيان ذاكرا ذلك صراحة بانه نقلا عنه بينما حين قدم تحليلا للسياسة الاردنية منفصلا عن اقوال الرفاعي كان واضحا في وصف ذلك بالتحليل، حيث يورد ما نصه في معرض التحليل "الاستعارة التي يستعملها المسؤولون الأردنيون عادة عندما يناقشون موضوع إيران هي تشبيهها بأخطبوط تمتد أذرعه لتدير وتحرض ضد وتنقض أفضل الخطط التي يعدها الغرب والمعتدلون في المنطقة. وأذرع إيران تشمل حلفاءها قطر وسوريا، وحزب الله في لبنان، وحماس في الأراضي الفلسطينية، والحكومة العراقية التي تعتبر أحياناً كداعم لإيران، والتجمعات الشيعية في امتداد المنطقة." ولم ينسى ان يذكر ان هذه الوثيقة قد صنفت سرية بناء على طلب السفير الأميركي في عمان ستيفن بيكروفت.

الادارة الاميركية عجزت عن منع هذا الموقع من نشر هذه الوثائق، ولم تستطع ان تفعل اكثر من الاعتراف بان ما حصل فضيحة ولا بد من فتح تحقيقات جنائية لمعرفة كيفية حصول الاختراق والحصول على هذه المعلومات الخطيرة، مطالبا الخارجية الاميركية بزيادة الحماية الامنية للوثائق الاستخبارية التي ترسلها سفاراتها الى المركز في واشنطن.

رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو عقب على الوثائق بقوله لقد آن الاوان وعلى زعماء المنطقة والمسؤولين فيها الحديث علنا عن ضرب ايران وليس عبر نصائح في غرف مغلقة؟

الرئيس الايراني نجادا كان تكتيكيا في رد فعله استخدم الدهاء والتقية المبطنة واعتبر ذلك لعبة استخبارية لتخويف ايران ؟! وهو بهذا التصريح ليس بعيدا عن الدهاء السياسي ومنهجية التبطين او التقية، فهو يريد ان يتظاهر بعدم القناعة بهذه الوثائق حتى لا يتحول الحديث والنصائح في الغرف المغلقة الى اعلان مواقف قد تشكل حشدا علنيا ضد بلاده كما يريد نتنياهو ويطالب به، وهو في نفس الوقت اصبح على علم تام بما يضمر لبلاده وما يتم تداوله من نصائح في الغرف المغلقة لتتم المحاسبة على ذلك في الوقت المناسب الذي يختاره الايرانيون ؟

من هنا ارى الخطورة واستشعر عظم الخطر الذي اوقعنا به نصائح صاحب الدولة زيد الرفاعي والذي وصفته وسائل الاعلام بالتحريض، لا سيما انه صدر من شخصية ليست عادية وليست ثانوية ولا حتى سياسية طارئة ولا ايضا سياسية رئيسة فقط، بل هو شخصية سياسية فاعلة ودائمة لم تغب عن الساحة السياسية وصناعة القرار والسياسات الخارجية الا فترة مؤقتة في اعقاب انتفاضة الجنوب، واحداثه وسرعان ما عاد رئيسا لمجلس الاعيان والى حين ما قدمه في هذه التصريحات الخطيرة علينا وعلى امننا ووطننا وامتنا ومصالحها؟!

والاهم ما هي مصلحتنا ان ندخل انفسنا نفقا وطرفا محرضا في معادلات دولية عجزت اميركا نفسها ان تحسم الموقف واخذت تستجدي وتستسمح ايران عبر تواصلات وتفاهمات لحل ملفها النووي، ثم ياتي رئيس مجلس اعياننا ليقدم ما قدم ولياتي القدر بعد ذلك في كشف هذه التقارير وتعلن عبر موقع اميركي ؟!

زيد الرفاعي شخصية محورية في السياسة الاردنية استطاع ان يشكل امتدادا سياسيا توريثيا من ابيه الى ابنه في حالة فريدة ليس لها مثيل على مستوى الحكومات ربما في العالم كله، وانحدر من عائلة سياسية ساهمت بشكل كبير في رسم السياسات الخارجية من خلال المواقع والمناصب التي تقلدوها، وقد انحدر من اب اشغل منصب رئيس حكومة عدة مرات في وراثة عائلية حكومية كان عظم تاثيرها انها كانت قادرة على ان تورث الحفيد سمير رئيسا للحكومة الحالية في تشكيلين متتابعين في حلقة عائلية، والذي اشار المراقبون في اكثر من مرة بان والده زيدا هو مرجعيته التي يستمد منها المشورة والخبرة في سياساته وقراراته ؟!

والسؤال هنا:

هل كانت هذه النصائح في خدمة الوطن والدولة ؟

وهل كنا بحاجة الى مثل هذه النصائح واعطائها للاميركان ؟

وهل نحن بحاجة الى مزيد من الحروب والدمار ؟!

وماهي التبعات والعواقب والنتائج لو وقعت الحرب فعلا بناء على هذه النصائح ؟

والسؤال الاهم وبعد نشر هذه الاسرار والتحريضات:

الم يلحق بمصالح الدولة والوطن الضرر والاستعداء ؟

اليس الوطن والدولة اكبر من الاشخاص مهما كانت مناصبهم ؟

اليس الاجدر محاسبة السياسيين على اخطائهم، لا سيما اذا كانت بهذا الحجم من الضرر الذي لحق بالبلاد؟

ان تدارك الموقف لن يتم بالتصريحات المرتبكة والمتخبطة، وما جرى على لسان دولة زيد الرفاعي لن يمر دون ردود وتداعيات وتبعات، ولا بد من تشكيل لجنة موسعة تضم نخبة من الحكماء والسياسيين والحقوقيين والبرلمانيين وان يتم مناقشة ذلك واسعا، لا سيما أن هذه النصائح من رئيس مجلس اعيان يناقض ما جاء من سياسات معلنة للأردن، جاءت على لسان سيد البلاد أبا الحسين عبدالله الثاني واضحة في معالجة الملف الايراني، ولتكن النتيجة واضحة حتى لو تم تحويل الملف إلى القضاء، حتى يكون الموقف واضحا، وحتى لا نقع بهذه الاخطاء مرة أخرى.. ولأن الاوطان أكبر من الساسة، لا سيما اذا اوقعوا بلادهم في الخطر والتخبط والارتباك، ورحمك الله أبا عبدالله الحسين ونحن نستحضر اقوالك "إن الامة أهم من الاشخاص مهما كانت مراكزهم".

drmjumian@yahoo.com



تعليقات القراء

اردننا الغالي بحاجة لنا جميعا
ان سياق ما تحدثت به من خطر ناجم من هذه التحريضات التي جاءت على لسان رئيس مجلس الاعيان في حينه زيد الرفاعي مقنعة وهي بالفعل اضرت والحقت ضررا بالغا وكبيرا بالامن القومي والوطني الاردني وان اقوال الحسين طيب الله ثراه في جاءت في زمانها ومكانها الان بان الامة اهم من الاشخاص مهما كانت مراكزهم. اشكرك يا دكتور وانت تحمل هموم الوطن ...........
02-12-2010 08:22 PM
حقوقي دولي
دولة ابو سمير له فضل كبير وكبير جدا على البلد اقتصاديا وسياسيا وتولى قيادة مؤسسات وهو من عائلة عريقة وقد تولى وزارة الدفاع ورئاسة الوزراء والرجل ابدى رايه ووجهة نظره كرئيس لمجلس الاعيان وهو يمنحه حصانه ربما الخلل الذي لا ذنب له فيه ان هذا الموقع الهكرز كشف وثاق سرية وصاحب الموقع هو من يجب تحويله للقضاء الدولي وليس الضحية هذا هو العدل ،،،،،،،،،،
02-12-2010 08:52 PM
مصلحة الوطن فوق كل اعتبار
هذه الحادثة تثبت بلا أدنى شك أن هذا الرجل لا يمتلك المقومات القيادية في إدارة دفة السياسة الوطنية، هذه الحالة أيضا تثبت بلا أدنى شك أن هاذا الشخص لم يكن أبدا مؤهلا لمثل هكذا منصب. شخص يعرض مصالح وطنه وأمته للخطر في تصرف ينم عن عدم ادراك في جيوسياسية المنطقة وحساسيتها في هذا الوقت بالذات معرضا بذلك مصالح وطنه وأمته للخطر لا شك بأنه أخطأ التقدير وتقييم الواقع السياسي في المنطقة ومن هنا وفي تقديري أنه لا بد من العمل منذ اللحظة على انشاء مجلس أمن قومي أردني يعنى بتقييم الأوضاع الاقليمية والدولية وآثارها على الأردن سواء كانت سلبا أم ايجابا.
02-12-2010 09:51 PM
ماهر الجزازي
الجميع يعلم مصلحة اسرائيل وأمريكا وأوروبا في ضرب ابران

ولكن ما مصلحة الأردن؟؟؟؟

ولماذا لا يتم التحريض على اسرائيل وعلى الأقل مساواتها مع ايران بإمتلاكها السلاح النووي والتحريض على ضربها بدلا من ايران كون الاخيرة لا تزال تعمل على امتلاكها السلاح النووي بينما اسرائيل تمتلكه والكل يعلم كيف كانت قاب قوسين او ادنى على استعماله ضد سوريا.

على الاقل في التوترات او الحروب القادمة وفي حال امتلاك ايران السلاح النووي ستفكر اسرائيل كثيرا وكثيرا جدا قبل التجرأ على استعماله ضد العرب.

هل هي سياسية المصالح ام مصالح السياسة؟؟؟؟ اين تكن فهي لا تعنينا
02-12-2010 10:26 PM
الى تعليق 3
صحيح الاردن فوق كل اعتبار بس هل كان الرجل يعلم بالغيب ان الهكر سوف يخترقوا الموقع ويكشفو اسرار الدولة العظمى لماذا تريدو تحميل الرجل خطيئة غير فضل الرجل في الاستقرار الاقتصادي ويعتبر صاحب رؤى سياسية
02-12-2010 11:51 PM
سالم ضيف الله العيفة
لقداحسنت واصبت الهدف مباشره وانني ادعوا كافة رجال القانون والحقوقيين ورجالات الوطن الشرفاء ان يقوموا باعداد لائحة اتهام قانونيه امام القضاء بحق رئيس مجلس الاعيان السابق الاب الروحي للاردن لتعريضه الامن الوطني الاردني للخطر والاضرار بمصالح الدوله والشعب سلمت يادكتور على هذا الطرح الجميل والتحليل المنطقي
03-12-2010 08:42 AM
قمح و شعير
زبد الرفاعي من رجالات البلد ,, وهو كان يعتقد انه يتحدث بصورة سرية ولم يكن يتوقع ان حديثه سيقع بين يدي الهاكرز , و للسيلسيين كما نعرف وجهين , وجه للاستهلاك الاعلامي و الضحك على الذقون , و وجه مخفي للايذاء و الخداع
03-12-2010 11:47 AM
إلى5
معلش تذكرني لأني ناسي على زمن مين نزل الدينار وصارت هبة نيسان؟؟؟
03-12-2010 01:04 PM
عصملي
يا استاذ ماهر والكلام للجميع كيف تقارن اسرائيل بايران فايران تبعد عنا الاف الاميال وهم روافض ولهم اجندة بتخوف ولهم اذرع في لبنان تناكف وتقهر حكومة لبنان الشرعية التي يتراسها ابن العصامي القدير والعروبي سعد الحريري الا تشوف ما يحدث في لبنان اما اسرائيل فهي جارة ومناكفة الجار غباء سياسي وبيننا وبينهم عهود مواثيق ورب العزة يحضنا على احترام العهود والامانات وموقف دولته منطلقاته مقنعة وانا كمثقف معه ويجب الوقوف معه
03-12-2010 02:52 PM
صادق
زيد الرفاعي مرجعية سياسية ضخمة ....يعلم امور قد لانعلمها جميعا...لاتنسو بانه رافق المغفور له الملك حسين طوال حياته وكان من المؤتمنين والموالين بشدة للعرش الهاشمي....فلا داعي لهذه الافتراءات على الرجل...تذكرو ان ايران تحتل جزرا عربية اماراتية وتذكرو دور ايران في ضرب العراق وافغانستان ولاتسو دورها في تفريق الصف العربي ودورها في اشعال الحرائق والفتن في الجوار العربي.....ان ماقاله السيد زيد الرفاعي يمثل موقف كثير من الساسة والقادة ولايضيره ان ينشر ماقال....فهو مركز ثقل سياسي اردني كبير وعظيم
03-12-2010 03:02 PM
من الغلبان الى الصادق
انت تحمل الاردن فوق طاقته بهذا الكلام الخطير فهل الاردن حمل تحريضات ضرب ايران وكيف افهم مرجعية سياسية ضخمة ؟ شو يعني اكبر من الدستور والقوانين ورجالات الاردن العظام ؟ وهل الموالاة والائتمان حكرا عليه ؟! كل الشعب مع القيادة وهي موالية ووفية ولكن لا احد فوق القانون وما قاله المغفور له هو البوصلة الامة اهم من الاشخاص مهما كانت مركزهم وكفى جهالة وامية سيايسة وثقافية عمياء ؟!B-)>-(>-(
03-12-2010 03:48 PM
بني حسن
لا يوجد سياسيين محترفين في وطننا.
فالكل لا زال في ابجديات البحث عن مصالحه الشخصية بشكل فاضح يظهره كعميل اكثر من سياسي يخوض في تحليلات، ويصل الى نتائج منطقية، وليس نتائج ترغب امريكا واسرائيل في سماعها.

وهنا ينطلق التساؤل عن اداب الولاء ومناقشة السياسيين لمواضيع قام رأس الدولة وولي نعمتهم الذي اوصلهم الى هذه المكانة بالبت فيها واعلن عنها في مواقف رسمية.

وثائق ويكليكس ربما كشفت لنا عن ازدواجية ولاءالبعض.
03-12-2010 04:23 PM
كدب
رأي زيد الرفاعي بايران صحيح لو انه قارن ايران باسرائيل ,,الدولتنا تشكلان خطر على المنطقة و اميركا لا تجرؤ على اغضاب ايران ولا اسرائيل و امريكا متورطة بالعراق و افغانستان ولا تستطيع فتح جبهة بايران سيما ان اميركا قامت بتدمير العراق ارضاء لاسرائيل و ياحبذا لو ان اميركا تقوم بتدمير ايران ارضاء لاسرائيل و الكويت و البحرين و السعودية و كما قالت قطر نحن نكذب عليهم وهم يكذبون علينا
03-12-2010 04:26 PM
متعب
الاردن دولة القانون والمؤسسات ..ويستطيع الكاتب المحترم ان يتجه للقضاء الاردني المشهوده له بالنزاهه وان يقوم برفع دعوى على من يظن انه اساء للاردن والاردنيين كونه الان لا يحمل اي صفه قاونيه تمنع من محاكمته اي لا يمتلك اي حصانه ..
03-12-2010 05:28 PM
شوق الى متعب
هنا المشكلة يا متعب فهل الكاتب وحده هو من يحمل هم الاردن والاردنيين ولماذا دائما نطالب من يرفع صوته عاليا بمزيد من الجهود والتضحيات بينما نلوذ جميعا بالصمت هكذا دائما اذهب انت وربك وقاتلا ان هاهنا قاعدون اليس هناك نخب ومعارضة ووطنيون نسمح منهم الطحن ولا نرى منهم طحين كل الشكر للكاتب كفى وفى وعلق الجرس ورجال القانون ودعاة الاصلاح والمدافعين يكملون الطريق او لنبقى داخل النقابات وساحاتها نهتف ثم نغادر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ!!!!!!!!!!!!!!!!!11
03-12-2010 08:45 PM
ابو تامر
أصدرت اللجنة الوطنية العليا للمتقاعيدن العسكريين تصريحاً صحفياً قالت فيه أن مشاورات حثيثة تجري في أوساط المتقاعدين العسكريين في كافة محافظات المملكة، وبالتشاور مع مختصين قانونيين، وذلك لبحث إمكانية إقامة دعوى قضائية بحق السيد زيد الرفاعي رئيس مجلس الأعيان الأسبق.

وبحسب التصريح الصحفي فإن ذلك يأتي على خلفية حديث الرفاعي مع مسؤولين أمريكيين والذي نشره موقع "ويكيليكس"، وهو الحديث الذي يحرض على ضرب جمهورية إيران الإسلامية، مما يجعل –حسب التصريح- الأردن طرفاً، ويعرض الأمن الوطني الأردني ومصالح الدولة العليا للخطر، ويضر بعلاقات الأردن العربية والإسلامية.

وكان موقع ويكيليكس نشر وثائق صادرة عن السفارة الأمريكية في عمان نقلت عن رئيس مجلس الأعيان الأسبق زيد الرفاعي قوله: "إضربوا إيران أو تعايشوا مع قنبلتها النووية".

05-12-2010 12:38 AM
ابن الأردن
بعض المسؤولين جروا الوطن من ويل الى ويلات وهم من يعتبرون أنفسهم من الحكماء - فلن نسى الوضع الاقتصادي الذي دمرنا عام 1989 الى ما نسمعه الآن من تلك المطالبات من ضرب ايران ليس حفاظا على مصالح العرب انما خدمة للكيان الصهيوني المغتصب - وكفى تلاعبا بنا من قبل هؤلاء الذين اوصلونا هم وانباءهم الى مراحل خطيرة في حياتنا وخوفا على اوطاننا ,,
05-12-2010 11:29 AM
الى من يدعي بانه ابن الاردن
هؤلاء الاشخاص والسياسيين الذين تتحدث عنهم هم اولاد البلد اولا وليسو قادمين من كوكب اخر ....فاذا كان الساسة ورجالها لا يعجبوك فهذا شانك لوحدك فقط.....يكفينا فخرا ان الاردن اصبح واحة للاستقرار الاقتصادي والامني....وفيما يتعلق بمعالي زيد الرفاعي فهو معروف بكونه سياسي مخضرم يختاره صاحب القرار في اوقات الشدة والازمات....فهو لايختلق الازمات بل يختار في اوقات الازمات
05-12-2010 12:12 PM
الى من يدعي بانه ابن الاردن
هؤلاء الاشخاص والسياسيين الذين تتحدث عنهم هم اولاد البلد اولا وليسو قادمين من كوكب اخر ....فاذا كان الساسة ورجالها لا يعجبوك فهذا شانك لوحدك فقط.....يكفينا فخرا ان الاردن اصبح واحة للاستقرار الاقتصادي والامني....وفيما يتعلق بمعالي زيد الرفاعي فهو معروف بكونه سياسي مخضرم يختاره صاحب القرار في اوقات الشدة والازمات....فهو لايختلق الازمات بل يختار في اوقات الازمات
05-12-2010 12:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات