طلبة الدراسات العليا في الخارج يطالبون بالغاء "شرط الاقامة"


جراسا -

قامت لجنة معادلة الشهادات غير أردنية في وزارة التعليم العالي بدعوة طلبة الدراسات العليا الأردنيين الدارسين خارج المملكة، والذين ما زالوا على مقاعد الدراسة ولم يتمكنوا من إكمال مدة الإقامة في بلد الدراسة المطلوبة منهم أن يتقدموا بطلبات للجنة حيث ستقوم بدراسة كل حالة على حدا''.

الدعوة المشار اليها وجهت مباشرة لطلاب الدراسات العليا والذين لم يستكملوا مدة الإقامة نظرا لتداعيات جائحة كورونا وما رافقها من أغلاقات دولية ومحلية داخل بلاد الدراسة العربية المختلفة، ولحماية الطلاب من الإصابة بكورونا في بلاد الدراسة المختلفة وخصيصا لطلبة الكليات الإنسانية.

طلاب الدراسات العليا عبروا عن استياءهم وغضبهم من دعوة اللجنة المشار اليها، خاصة بعد رفضها لاحد الطلبات بحجة عدم أستكمال الطالب لمدة الإقامة والبالغة خمسة أشهر.

وعبر الطلاب عن استغرابهم من قيام اللجنة بنشر تلك الدعوة، خاصة ان ردها على طلبات الطلاب قوبل بالرفض، الامر الذي دفعهم للتساؤل، حول المخاطر التي تواجههم في حال عادوا الى تلك الدول لاستكمال اقامتهم في ظل تفشي فيروس كورونا فيها.

واكدوا على ان طلاب الدراسات العليا هـم باحثون عن معلومات ومصادر في المكتبات ودورهم لا ينحصر فقط بالإقامة في بلد الدراسة وخصوصا إذا كانت أطروحاتهم تتعلق بالأردن مباشرة .

وقدموا الشكر الشكر لعضو مجلس النواب الأستاذ أمغير الدعجة على اصدار مذكرة تحمل توقيع 40 نائبا موجهة لرئيس الوزراء بضرورة مساعدة طلاب الدراسات العليا في الخارج خريجي الدكتوراه وإسقاط شرط الإقامة عنهم ومعادلة شهاداتهم في وزارة التعليم العالي.

وشددوا على ان قضتهم أرّقت أهالي الطلبة من ضياع سنوات دراسة أبناءهم لمرحلة الدكتوراه بسبب عدم أكتمال مدة الإقامة لهم وخوفهم على أبناءهم من كورونا ولعدم توفر تأمين صحي لأبنائهم يغطيهم في حال إصابتهم بكورونا في الخارج.

وناشدوا الجهات المعنية بتقديم مصلحة الطلاب الفضلى وجعلها فوق شرط الإقامة لمن أتم شروط التخرج من جامعته، وأنتهاء الوقت المخصص له لدراسة الدكتوراه في جامعته في الخارج.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات