91 % راضون عن المحافظ الإلكترونية


جراسا -

أظهر استطلاع نفذته شركة "إبسوس"، حول رضا مستخدمي المحافظ الإلكترونية عن تجربتهم مع المحافظ بعد مضي بضعة أشهر من استخدامها، أن 91 بالمئة من المستخدمين راضون عن تجربتهم.

وهدف الاستطلاع الذي اطلقته الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص، وشمل أكثر من 2100 مستخدم للمحافظ من مختلف المحافظات والفئات العمرية والجنسيات ومستويات الدخل، إلى فهم تجربة المستخدم وأية صعوبات يواجهها والعوامل التي تشجعه على استخدام المحفظة الإلكترونية ومدى احتمالية الاستمرار في استخدامها بالإضافة إلى الاستخدامات الأكثر استقطاباً للعملاء.

وتضاعف عدد المحافظ الإلكترونية منذ الربع الثاني لهذا العام وصولا لأكثر من 25ر1 مليون محفظة في المملكة.

وقالت الشركة في بيان صحافي، اليوم الاثنين، إنه بالرغم من أن نسبة امتلاك حساب مالي في الأردن 42 بالمئة، بحسب قاعدة بيانات المؤشر العالمي للشمول المالي للعام 2017، والتي يصدرها البنك الدولي كل ثلاث سنوات، إلا أن نسب ملكية الهواتف النقالة واستخدام الهواتف الذكية والاتصال بالإنترنت عالية جداً ما يجعل الأردن بيئة خصبة لقبول الدفع الإلكتروني وخاصة خدمات الدفع عبر الهاتف النقال.

وتوقع الاستطلاع أن تتجاوز نسبة الشمول المالي ما نسبته 50 بالمئة العام المقبل في قاعدة بيانات المؤشر العالمي للشمول المالي للبنك الدولي والتي سيجري نشرها في منتصف 2021 في ظل الاعتماد المتزايد على قنوات الدفع الإلكترونية بعد انتشار جائحة كورونا.

وأظهرت الفئة التي شاركت في الاستطلاع أن 36 بالمئة يملكون حساباً بنكياً ويستخدمون المحافظ لإمكانية التحويل الفوري من خلالها، وأن 5ر4 بالمئة منهم يمتلكون محفظتين لأسباب تعود لفصل الاستخدام الخاص عن الاستخدام لغايات العمل ولتفاوت المزايا بين المحافظ المختلفة.

وعن تجربة المستخدمين، أظهر الاستطلاع أن أكبر التحديات التي واجهها المستخدمون هي الوقت المستغرق في التسجيل وتفعيل الخدمة، وعدم انتشار قبول الدفع عبر المحفظة في المحال التجارية، في حين تصدّر الاستخدامات المفضلة لدى المستخدمين دفع فواتير الخدمات والتحويل للأفراد والدفع أونلاين.

أما عن دوافع المستخدمين لفتح المحفظة، فكان أهمها تلقي الدعم والمعونة أو ميزة المحفظة كوسيلة دفع سريعة ومناسبة للدفع أونلاين علاوة على إمكانية تتبع سجل الحركات المنفذة. وأشار معظم المشاركين في الاستطلاع إلى أنهم سمعوا عن المحافظ لأول مرة من الأقارب والأصدقاء ومواقع التواصل الاجتماعي، ما يدل على أهمية تجربة المستخدم الإيجابية في تعزيز انتشارها والتشجيع عليها.

وبين الاستطلاع أن المشاركين واجهوا صعوبة مع بداية الاستخدام كانت نسبتها ما يقارب 8 بالمئة، وأن هذه النسبة تدنت بعد الاستخدام لتصل إلى 5 بالمئة، موضحا أن ما نسبته 86 بالمئة من المستخدمين ينوون الاستمرار في استخدام المحفظة الإلكترونية، و90 بالمئة يشعرون بالثقة بالتوصية باستخدام المحفظة للمعارف والأهل والأصدقاء.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات