طلبة الدراسات العليا في "اليرموك" بين جائحتين


جراسا -

طالب طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك مجلس التعليم العالي بالتراجع عن قراره الأخير القاضي بعدم شمول طلبة الدراسات العليا بمبدأ عدم احتساب علامات الفصل الجامعي الأول في المعدل التراكمي "اختياري" .

وقال الطلبة في رسالة موجهة للمجلس ، وصلت "جراسا" ، :"أما عن سبب كتابة هذه الصرخة، فهي بإختصار للاعتراض والتظلم من قرار مجلس التعليم العالي، والذي صدر مؤخرا بعدم شمول طلبة الدراسات العليا بمبدأ عدم احتساب علامات هذا الفصل في المعدل التراكمي "اختياري" كما مرحلة البكلوريس، وحسب ما علمنا أن الجامعة ليس لها في هذا الأمر شيء، فالقرار جاء من مجلس التعليم العالي ولجميع الجامعات، ومن هنا ومن موقعنا كطلبة دراسات عليا، وبناء على حقنا في ابداء الرأي في قضايانا وهمومنا ومخاطبة الجهات الرسمية وبالطريقة التي نراها مناسبة، كما نصت على ذلك المادة :17 من الدستور الأردني، وبناء على ما تقدم نعلن اعتراضنا على قرار مجلس التعليم العالي، والقاضي بعدم منحنا الحق في تحييد علامات هذا الفصل بحساب المعدلات التراكمية".

وبرر الطلبة اعتراضهم بالأسباب التالية :

أ_ لقد شهدت الشُعب الإلكترونية لطلبة الدراسات العليا في جامعتنا، في هذا الفصل ازدحاماً غير مسبوق! ، حيث أصبحت الكثير من شُعب الدراسات العليا تعد (25 ،28 _ 43 طالباً)، ومن المتعارف عليه في غالبية جامعات العالم أن الحد الأقصى لشُعب الدراسات العليا يتوجب أن لا يتجاوز 4_6 طلاب، فهنا نتوجه لمجلس التعليم العالي بالاستفسار الآتي: هل هناك علم لمجلس التعليم العالي كيف تتم عملية التدريس إلالكتروني بظل هذه الاعداد المرتفعة جداً؟! وكيف كانت عملية التفاعل الدراسي بين عناصر العملية التعليمية؟!
قطعا لا يعلمون شيئا، فقد كانت معظم المحاضرات معدومة التفاعل، بظل ارتفاع اعداد الطلبة داخل الشُعب، ومالت للتلقين الجامد، مما تسبب بنهاية المطاف لحدوث فاقد تعليمي مرعب!..تسبب بانخفاض نتائج اختبارات المد. فعلامات الغالبية العظمى للطلاب لهذا الفصل أصبحت بخبر كان، السبب في هذا الخلل هو اكتظاظ شُعب طلبة الدراسات العليا! .

ب_ طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك وخصوصاً في القرى النائية في المفرق وعجلون و.. تاثروا من ضعف شبكات الاتصال، وتم تسجيل الكثير من الشكاوى لدى هيئة تنظيم الاتصالات، دونما حل.. حيث ردت الهيئة السبب في رداءة الشبكات في تلك المناطق النائية للضغط على شبكات الاتصالات نتيجة جائحة كورونا، حيث زاد الطلب على خدمات الإنترنت! .. وهذا الضعف في شبكات الإتصالات ، أدى بطلبة الدراسات العليا في تلك المناطق وأثناء المحاضرات الإلكترونية لتقطع المحاضرات ورداءة الصوت، مما عمل على تدني عملية التعليم وفاعليتها، مما أدى بنهاية المطاف لتدني النواتج التحصيلي العلمية، لدى غالبية طلبة المناطق النائية، مما أدى لفشل تجربة التعليم الإلكتروني هناك! .

ج_ يعاني الان الآلاف من طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك من الانخفاض الحاد في العلامات، للأسباب والعوامل سابقة الذكر والقادم ذكرها أيضاً،وهذا ما بدأ جلياً الأسبوع المنصرم، حيث بدأت عملية الإسقاط للمساقات، وزادت استفسارات طلبة الدراسات العليا عن آليات اسقاط مواد الفصل. فماذا فعلت وزارة التعليم العالي، للتخفيف من تبعات عملية التعليم عن بعد على طلاب الجامعة؟؟!، فالطلبة أصبحت كلمة التعلم عن بعد تحمل في اذهانهم معاني سوء التعلم و ضعف الاتصال ورداءة التحصيل العلمي، فهل يقبل مجلس التعليم العالي بهذا الوضع للطلبة؟!. ومن المعلوم أن عدد المساقات في خطط طلبة الدراسات العليا قليلة، وبالتالي فإن أدنى خلل في علامة أي مادة تظهر فورا وبشكل مؤثر في معدل الطالب التراكمي، فمعادلة المعدل التراكمي لطلبة الماجستير على سبيل المثال = 1÷11 اي تقسم علامة المساق على المجموع الكلي للمساقات، فانخفاظ عدد المساقات لطلبة كلية الدراسات العليا ينتج عنه بكل بساطة التاثير بشكل خطير على مجموع المعدل التراكمي! .وهذا على العكس تماماً من طلبة البكلوريس، حيث معادلة المعدل التراكمي =1÷43 فالخلل في أي مادة من مواد مرحلة البكلوريس يوزع على عدد كبير من المواد، وبالتالي لا يتأثر المعدل التراكمي بشكل خطير.








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات