مستثمرون .. البنك المركزي عمم والبنوك وشركات التمويل لا تجيب


جراسا -

خاص - أصدر البنك المركزي الأردني عددا من التعاميم في ظل أزمة كورونا الهادفة لضمان السيولة المالية ، وسير العملية المصرفية ، وكذلك التخفيف عن الأفراد والشركات التي تعثرت ماليا في ظل هذه الأزمة .

أولى هذه التعميمات كان في 15-3-2020 ، وحمل الرقم 10-3-4375 ، ثم التعميم 10-3-8771 بتاريخ 20-7-2020 ، ثم جاء التعميم الأخير بتاريخ 22-11-2020 وحمل الرقم 10-3-14960 ، وكلها ركزت على إتاحة تأجيل أقساط القروض على الأفراد والشركات ، دون ترتيب أية رسوم أو فوائد على عمليات التأجيل ، وجاءت هذه التعميمات شاملة لكافة البنوك ، ولحقها تعميمات أخرى شملت شركات التمويل .

إلا أن أصحاب منشآت اقتصادية بينوا لـ"جراسا" أن عددا من البنوك وشركات التمويل لازالت ترفض العمل بهذه التعميمات ، ناهيك عن إصرار تلك البنوك والشركات بالعمل على نظام "كريف" ، والإصرار على وضع الشركات المتعثرة ضمن قائمة "البلاك ليست" خلافا لتعميمات البنك المركزي الأردني .

أصحاب هذه المنشآت طالبوا عبر "جراسا" الحكومة باتخاذ إجراءات أكثر إلزاما للبنوك تهدف للضغط عليهم بتأجيل أقساط القروض على كافة المتعثرين ، وتلزم البنوك وشركات التمويل بوقف العمل في ظل جائحة كورونا بنظام "كريف" ليتمكنوا من تيسير أعمالهم وتوفير متطلباتهم المالية .

وطالب أصحاب هذه المنشآت بشطب أسماء المنشآت التي صوبت أوضاعها عن نظام "كريف" ، لافتين الى أن استمرار وجود أسمائهم رغم تصويب الأوضاع ، يشكل حجر عثرة أمام نشاطهم الإئتماني والاقتصادي .

وفيما يتعلق بقائمة "البلاك ليست" طالب أصحاب المنشآت بعدم الإعلان عن أسماء تلك المنشآت المتعثرة عبر القائمة ، وإتاحة المجال لهم بتصويب أوضاعهم بشكل مباشر عبر البنوك.



تعليقات القراء

كلام جواهر
اتقو الله في كل مكان تبعثو ربحت ونبعث الرقم ومو شايفين شي ليش
10-12-2020 05:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات