60 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة من كورونا


جراسا -

رصد - قال مدير عام دائرة الموازنة العامة مجدي الشريقي، الاثنين، إنه جرى رصد 60 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة من جائحة فيروس كورونا المستجد، في مشروع الموازنة العامة لعام 2021.

وبين أنه جرى رصد 52 مليون دينار لتحفيز الاستثمار في الأردن منها 27 مليون دينار للقطاع الصناعي لدعم تعرفة فاتورة الكهرباء و 25 مليون دينار لدعم الاستثمار وهذه أول مرة يستخدم هذا البند في الموزانة العامة.

وأوضح الشريقي أن الموازنة العامة لها شقين الأول يتعلق بالإيرادات والثاني بالنفقات ويشكل الفرق بينهما العجز أو الوفر المالي.

وأضاف أن الموازنة العامة للأردن بها عجز 2.05 مليار دينار وذلك بحسب مشروع قانون موازنة 2021.

ولفت الشريقي أن جانب الإيرادات يتكون من الإيرادات المحلية الضريبية وغير الضريبية، إضافة إلى المنح الخارجية ومجموعها يساوي مجموع الإيرادات العامة للدولة.

وتابع الشريقي خلال توضيحه لأقسام الموازنة أن النفقات منها الجارية التي تتكون بشكل رئيسي من الرواتب والنفقات التشغيلية اللازمة لإدامة عمل الوزارات والدوائر الحكومية والنفقات الأخرى مثل أرقام التقاعد وأرقام الفوائد.

أما النفقات الرأسمالية فبين الشريقي أنها تتكون من المشاريع الرأسمالية التي تقوم الوزارات والدوائر الحكومية بتنفيذها ومنها مشاريع مستمرة وأخرى قيد التنفيذ ومشاريع جديدة.

"المشاريع قيد التنفيذ هي مشاريع قائمة لها كلفة إجمالية لها بداية ونهاية وجدول زمني لإنجاز هذه المشاريع وهذه قيد التنفيذ" وفق الشريقي

"الإيرادات العامة قدرت ب 7,875 مليار دينار والإيرادات المحلية 7,298 مليار دينار والمنح الخارجية 576,800 مليون دينار " وفق الشريقي

وفي حديثه عن قيمة العلاوات التي ستعيدها الحكومة بشهر كانون الثاني / يناير 2021 تبلغ 202 مليون دينار للمعلمين والجهاز المدني والعسكري.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات