جمعية البنوك: البنوك ملزمة بتأجيل الأقساط لكل من انخفض دخله


جراسا -

رصد - قال عضو جمعية البنوك الأردنية عدنان الأعرج أن الجهاز المصرفي في الأردن  وعلى رأسها البنك المركزي قام بحزمة اجراءات كبيرة كانت لها آثار ايجابية خففت الضرر الواقع على الاقتصاد بشكل عام ، منذ بداية جائحة كورونا.

وأضاف الأعرج أنه بموجب قرارات البنك المركزي ضخ حجم جيد من السيولة وصل الى 2.8 مليار دينار ، مشيرا الى أن البنوك ساهمت بالخدمة المجتمعية ، إضافة الى تأجيل أقساط القروض .

وبيّن الأعرج الى أنه بموجب قرارات البنك المركزي السابقة كان تأجيل أقساط القروض يشمل الجميع ، حتى نهاية شهر 5 من العام 2020، و بعد ذلك تم التاجيل للمتضررين فقط لانه لا تستطيع البنوك التأجيل للجميع الى أجل غير مسمى.

وحول تعميم البنك المركزي الأخير ، بيّن الأعرج أن البنك ملزم بالتأجيل لكل عميل متضرر يثبت للبنك انه متضرر، مشددا على أن  البنك بهذه الحالة  ملزم ادبيا واخلاقيا بالتأجيل وليس للبنك مصلحة في عدم التأجيل .

ولفت الأعرج الى أن المشكلة تقع  في العميل غير المتضرر أو من يعتقد نفسه أنه متضرر ويريد التأجيل ، موضحا أنه بهذه الحالة ترك  البنك المركزي للبنك تقدير وضع العميل .

وشدد الأعرج على أن كل  فرد انخفض راتبه أو علاواته مهما كان مبلغ الانخفاض فالبنوك تؤجل له ، وقال :" كل من انخفض دخله جزئيا او كليا البنك مؤهل لتأجيل أقساط القروض للعميل".

وأضاف أن المشكلة تكمن بمن يدعي التضرر والمعطيات لا تشير الى ذلك فهنا يترك التقدير للبنك.

ونوه الأعرج الى أ تأجيل الأقساط لا يعني الغائها ، فالقسط المؤجل اضافة للفوائد الأصلية ، لا تلغى ، وانما تلغى الفوائد الناجمة عن التأخير والغرامات والرسوم الناجمة عن ذلك.

وأشار الأعرج أن مجموع ما تم تأجيله من البنوك للأفراد منذ شهر آذار الماضي 800 مليون دينار ، أي بمعدل 100 مليون دينار شهريا ، أما بالنسبة للشركات فإن مجموع ما تم تأجيله وهيكلته 3 مليارات دينار .










تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات