معايير جديدة لتسجيل الوفيات بكورونا (وثيقة)


جراسا -

نضال سلامة -  عمم وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات على المستشفيات شروط اعتبار ما إذا كانت الوفيات ناجمة عن كورونا أم لا .

وبحسب الكتاب الصادر اليوم ، حصلت عليه "جراسا"  فإنه يعتبر "كوفيد-19" السبب المباشر للوفاة للحالات المدخلة في المستشفيات بشرط وجود فحص PCR ايجابي خلال 28 يوما قبل تاريخ الوفاة .

ونص الكتاب على اعتبار الوفاة ناتجة عن أسباب أخرى ومصاحبة لكورونا اذا كان هناك سبب آخر واضح للوفاة وعدم وجود تاريخ مرضي للشخص .

كما تضمن الكتاب تصنيف حالات الوفاة المحولة الى الطب الشرعي حسب تقييم الطب الشرعي بشرط وجود فحص PCR ايجابي مع وجود تاريخ مرضي بأعراض تنفسية .

مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الدكتور غازي شركس ، أكد لـ"جراسا" أن الغاية من هذا التعميم هو حصر أعداد الوفيات الحقيقية بسبب كورونا ، مشيرا الى أن المستشفيات في السابق كانت تجبر على تسجيل المتوفين بأمراض أخرى ومعها كورونا كمصاحبة ، كانت تضطر لتسجيل سبب الوفاة المباشر على أنه كورونا .

ولفت شركس الى أن هذا الإجراء سيقلل من عدد الوفيات بكورونا التي يتم تسجيلها رسميا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات