هل يوقف الأردن استخدام "ريمديسيفير "؟


جراسا -

أكد مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية لوزارة الصحة غازي شركس، الجمعة، أنّ عقار ريمديسيفير اختياري لاستخدامه في معالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد في الأردن، ويرجع استعماله إلى الطبيب المعالج.


وحول توصيات منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام لقاح "ريمديسيفير" علّق غازي شركس قائلاً: "منظمة الصحة أجرت دراسة على 12 ألف شخص تلقوا العقار وكشفت الدراسة أمورا غير مشجعة بالنسبة له، أي ليس هنالك أي فائدة مضاعفة من إعطاء العقار.

وحول سؤال فيما اذا سيتم الإبقاء على استخدام لقاح "ريمديسيفير" بشكل اختياري في الأردن، شدد شركس بأنّ الصحة ستأخذ بتوصية لجنة منظمة الصحة العالمية وستعرضها على لجنة الأوبئة وعلى اللجنة العلاجية وسنتخذ القرار المناسب.


لفت شركس في تصريحه الى أن هنالك دراسة على علاج الريمديسيفير أرقامها محدودة، تدل على أن هنالك فائدة من هذا الدواء تقلل من نسبة البقاء في العناية الحثيثة أياما معدودة، لكن فعلياً لا يوجد علاجات أثبتت فعاليتها في الوقت الحالي.


يذكر أن لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية أوصت في وقت سابق الجمعة، بعدم استخدام عقّار ريمديسيفير الذي تنتجه شركة جيلياد ساينسز في علاج مرضى (كوفيد-19) بالمستشفيات بغض النظر عن درجة مرضهم، إذ لا يوجد دليل على أنه يحسن من فرص البقاء على قيد الحياة، أو يقلل الحاجة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات