قراءة للمشهد الانتخابي لخامسة عمان


جراسا -

 خاص - بدأت الدائرة الخامسة تدخل حلبة الصراع والتنافس الحاد بمساحتها الواسعة، حيث دخل المعركة (100) مترشحًا ومترشحةً ضمن (13) قائمة في الدائرة الخامسة بعمان.

ويبذل المرشحون جهودًا خلال جولات مكوكية، وعبر خوض ماراثون الانتخابات النيابية الذي ينتهي السباق فيه إلى قبة البرلمان في منطقة العبدلي في العاشر من الشهر المقبل.

ورغم أن الدائرة الخامسة تعد من أكبر الدوائر الانتخابية من حيث المساحة، وتضم ثلاثة الوية ناعور ووادي السير والجامعة إلا أن اغلب المترشحين في الدائرة الخامسة يروجون أنفسهم أمام قواعدهم الانتخابية ارقام صعبه والمعركة الانتخابية حسمت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصوير الفيديوهات من قبل مختصين وتنتجها شركات (سوشال ميديا).

ليطرح السؤال ماهي فرص المرشحين؟! حيث يؤكد المراقبون تراجع فرص النواب السابقين ومرشحين سابقين حيث تواجههم عقبات تحد من فرص نجاحهم هذه المرة، حيث القواعد الانتخابية لديهم كشف حساب فيهم، والمفاجآة؛ أن النواب السابقين من اعتمدوا على الخدمات أو من التيارات الايديولوجية، ومعظم المترشحين في الدائرة الخامسة؛ هم من رجال الأعمال، والمقاولين، والمهندسين، ومالكي العقارات، فيما تنخفض أعداد المترشحين في الدائرة الخامسة من الخلفيات السياسية والحزبية.

المراقبون أكدوا حتى اللحظة ؛ أن تحالف الإصلاح سيظفر بمقعدين ، ويبرز الاقوى المرشح القادم من (اللامركزية) بخطابه الهادىء والرزين عزات العدوان والمعقد الشركسي عدنان مشوقة وتضم القائمة أيضًا: الدكتورة رويدة أبوراضي، ، محمد العجارمة، محمد الدوايمة، الدكتور مصطفى العساف، المهندس واصف العبادي، ينال فريحات.

فيما يخوض المرشّح والنائب السابق نصار القيسي المعركة الانتخابية عبر قائمة (العزم)، والتي تضمّ: الدكتور إبراهيم العبادي، الدكتورة مريم اللوزي، عماد العلّان، ماهر خميس، محمد طقاطقة، الدكتور خلدون اسحاقات (المقعد الشركسي).

ويلاحظ أنّ فرص القيسي الأقوى لحصد المقعد، والذي كان النائب الأوّل لرئيس مجلس النواب.

أمّا قائمة (الشعب) فلديها ثلاثة منافسين أقوياء وهم: النائب السابق لطفي الديرباني، والمرشّح أيمن صندوقة، والخبير المالي والاقتصادي الدكتور عبدالرحمن البلبيسي ، الذي يملك خارطة طريق، خصوصًا، أن أهمية الحلول الاقتصادية تتصاعد في ظل الازمة المالية وعاصفة (كورونا).

ومن ناعور تبرز قائمة (العجارمة) وبعدد مقترعين كبير واجماع عشائري عبر قائمتي (الصباح والبيرق) وجميع مرشحي (العجارمة) من النخب، ومن المتوقع أن تحصد كل قائمة على مقعد، وتبرز فرص المرشح فراس السواعير، كما تبرز قائمة عشائر (عبّاد) عبر المرشح نمر العبادي، وبينما لا ينكر أحد بقاء الفرص للآخرين، لكن ظهور هولاء يقلّل فرص البقية.

أما قائمة (الهمة) تتنافس عبر تركيبة متباينة؛ يتصدرها المرشح والنائب السابق الدبلوماسي أحمد اللوزي والمرشحين زياد الحجاج ومعتز مناصرة.

فيما في كل قائمة تبرز أسماء مرشّحات وهن: الدكتورة مريم اللوزي، والدكتورة رويدة أبو راضي، روان العجارمة. وهن يتنافسن لحصد أصوات أبناء الدائرة الخامسة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات