سبب تسمية " العبيط، التش، وح وح" بهذه الألقاب!


جراسا -

أمينة عوض - أسماءٌ مستعارةٌ وألقابٌ غريبةٌ للمجرمين ظهرت على نطاق واسع في المجتمعات الأردنية بالتزامن مع الحملات الأمنية المكثفة للقبض على فارضي الأتاوات وذوي الأسبقيات الجرمية، وإيقاع أقسى العقوبات بحقهم؛ علها تكون رادعة لهم؛ لعدم تعمد بثهم الرعب والخوف في قلوب المواطنين وترهيبهم بأفعال لا تمثل ديننا الإسلامي والبعد عن التصرفات الوحشية والتي تستهدف المساس بالكرامة الإنسانية.

هذه المسميات التي أطلقها المجرمون على أنفسهم،" التش، وح وح، الدقر، البلطجي، الزعيم، النص، الونش، العبيط"، وغيرها من الأسماء، أثارت استهجاناً واسعاً حول الدوافع الأساسية التي تجعل هذا الشخص "الأزعر" يتبنى اسماً غريباً مستفزاً لا يخلو من معانٍ وهمية وغير مفهومة.

من جهته، بين الدكتور مجد خمش، أستاذ علم الإجتماع، في تصريح خاص لـ"جراسا"، أن هذه الأسماء المخيفة التي يسعى مرتكبو الجرائم بشتى أنواعها لأن تكون لصيقةً بهم؛ هي جزء من الهيبة، أو بناء صورة تثبت أنهم خارجون عن القانون، ما يدفعهم لتسمية أنفسهم بمسميات" بلطجية"، عدا عن أن جماعات المجرمين أنفسهم يعيشون داخل صراع دائم.

ولفت الى أن هذه المسميات وظفيتها؛ دب الرعب في نفوس الآخرين وكأن الإسم المستعار الذي يختارونه يعطيهم القوة، وكنوع من فرض الرأي بشكلٍ أسهل على غيره، او لربما تكون حيلة يخترعها العصابات المجرمة، وتعود أيضاً الى عوامل نفسية واجتماعية لدى الشخص.

وقال إن ذوي الأسبقيات وفارضي الأتاوات يسعون من خلال مسمياتهم الغريبة الى تخويف غيرهم من العصابات المنافسة، اضافة الى بث الرعب في نفوس الملتزمين بالقانون من أبناء الشعب؛ لعدم مقاومتهم، فيما قد يكونون قد تأثروا فكرياً ببعض الأفلام المصرية التي يسود في بعض بيئاتها الشعبية عصابات بمسميات مبهمة، أو لربما عاشت داخل عقولهم أفكاراً لبعض عصابات داعش المنتشرة في البلدان المجاورة، والتي يغلب عليها طابع القسوة المبالغ فيها، وفقاً لخمش.

واشار خمش الى الثقة الكاملة بإجراءات الأمن العام في محاربة الخارجين عن القانون، والحملات الأمنية التي نفذت مؤخراً في كافة أرجاء المملكة رسالة واضحة لهذه الفئة الضالة بأن " الجريمة لا تفيد، والقانون فوق الجميع"، وهو أيضاً ما دفع بعض الاشخاص ممن لديهم تاريخ جرمي بتسليم أنفسهم الى الأجهزة الأمنية، ولا بد أن نقف الى جانب الأمن العام في محاربة بؤر الجريمة داخل هذا البلد الذي تسوده القوانين.



تعليقات القراء

مواااطن
نتمنى ان يستمر الامن بهذا النهج الذي يجب ان يكون معمول به سابقا قبل ان يقطعو يدين الطفل صالح . وينشرو صورة سيئة لمجتمعنا في خارح الوطن.. نحن معكم قلبا وقالبا بقتل هؤلا المجرمين
18-10-2020 02:07 PM
اردنـي
محاربة الجريمة واجب وطني لرجال الامن العام لا بد وان تكون منهجية حياة لا نظام فزعات كما باقي امور حياتنا يشكر عليه من قام بواجبه ومن تهاون بهذا الواجب يجب ان يعاقب على تهاونه وتكاسله.
19-10-2020 01:53 PM
كورونا
من قصر بواجبه ومنذ سنوات
حملها لانشغالهم في كورونا وهذا عذر غير مقبول
19-10-2020 04:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات