رأي قانوني في جريمة الزرقاء


تعليقاً على جريمة الزرقاء التي قام فيها مجموعة من الجناة (بخطف) فتىً يبلغ من العمر 16 عاماً وتقطيع يديه وفقئ عينه، وحيث ثار خلاف لدى بعض زملائي القانونيين حول تكييفها، أود تبيان رأيي القانوني في ذلك كما يلي:
1- جريمة الخطف لها مفترض قانوني وهو حالة الاستمرار باعتبارها حريمة زمنية، ما يتعذر معه ان يكون لها كيان خاص منفصل عن جريمة احداث عاهة مستديمة، سيما وانه لم يفصل بين (الخطف) واحداث العاهة المستديمة التي ترك بعدها الجناة المجني عليه لحال سبيله، زمن له وزن في القانون الجنائي تقوم به حالة الاستمرار المفترضة في حريمة الخطف.
2- الافعال التي قام بها المعتدون على المجني عليه، لا يمكن فصلها بحيث يكون لكل منها كيان منفصل عن الآخر، يسمح بعدّه حريمة مستقلة قائمة بذاتها، لذا فهي تعتبر جريمة واحدة بسيطة، كمن تتالى طعناته التي يهوي بها في جسد المحني عليها أو كمن تتالي لكماته في وجهه، لذا يتعذر القول بتوافر التعدد المادي في هذه الحالة، حيث تعد جريمة واحدة بسيطة لا عدة جرائم. الا ان الجناة اذا قصدوا فصل اكثر من عضو او تعطيل اكثر من وظيفة من وظائف الجسم وارتكبوا من احل ذلك اكثر من فعل جرمي واحد، يمكن حينها الحديث عن تعدد مادي للجرائم .. وهو ما يختلف -بطبيعة الحال- عمن يلقي قنبلة على آخر فيصيبه باعاقات عدة .. وعليه، فمثل ذلك يتطلب البحث في الكيفية التي ارتكب بها الجناة جريمتهم ..
3- هنال فرق بين التعدد المادي للجرائم وبين التكرار بمعنى العود، فالاول جرائم متعددة لم يفصل بينها حكم قضائي في بعضها، بينما الثاني يفترض ان يفصل بينها حكم قضائي، ما يستدعي معه تشديد العقاب على الجاني بعد ثبوت قصور المواجهة العقابية في المرة الاولى عن ردعه عن تكرار جريمته او جريمة اخرى مماثلة لها.



تعليقات القراء

محمود ساكب
يجب تطبيق حد الحرابة على الجناة وهو القتل والصلب (ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب)
14-10-2020 08:13 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات