انتخابات اردنية من ثانوية الكرك الى جامعة جون هوبكنز


الانتخابات الاردنية الاخيرة نموذج الارتقاء بالعمل السياسي الاردني الحقيقي الذي انتقل من مرحلة الارتهان الى التنظيمات الفلسطينية و العقائدية من امثال حماس و الاخوان المدعومتان خارجيا الى مرحلة الاستقلال و هي مرحلة يعبر عنها الفائزون من ابناء الاردن الحر و يمكن تعريفها بمرحلة "التمثيل الوطني المستقل " و اقصد الوطن الاردني.

هذه الانتخابات الغت "التدخل السياسي الخارجي " الذي هو مرفوض اصلا و لم يكن له في الاساس رؤية لاصلاح الاوضاع السياسية و الاقتصادية بقدر ما كان يخدم الاجندات الخارجية التى تضر بالعيش الكريم المشترك و الدولة العادلة ، و كان يكرس الانقسام و التفرقة و يستهدف المشروع الاردني و يأخذ من حصة ابناء الوطن .

هذه الانتخابات هي البداية الحقة للمشروع الاردني الديمقراطي ، و لأحقية الممارسة السياسية للكوادر الاردنية الشابة .و تمثل نتائج الانتخابات الرغبات الشعبيةفهي قد افرزت شرائح حقيقية من المجتمع الاردني بدءا من مرشحة الكرك التى تحمل الثانوية العامة الى مرشحة عمان التى تخرجت من جامعة جون هوبكنز الامريكية الى سيدة بسيطة من مدينة العقبة الساحلية .

كل منهن لها بصمات و مؤيدين وحضور متميز في دوائرهن و يحملن افكارا و انطباعات و امال من انتخبهم . و نجاحهن يمثل الثورة على "مرشحي البزنس : و سارقي اموال الشعب اللذين كالوا بالملايين في جيوبهم و حصدوا مقاعد مشتراه في انتخابات سابقة . اليوم هو يوم عودة الوعي السياسي .

تلك العينة النسائية التى فازت بالانتخابات مع تزامن سقوط وزراء و نواب وزراء و رجالات دولة و اصحاب مال و نفوذ دليلا واضحا على ليبرالية النهج و التمثيل الشعبي الحق و هو بلا ادنى شك برلمان سيلعب دورا هاما في التشريع و المحاسبة و التدقيق على الاعمال الحكومية ، رغم بعض من الاصوات النشاذ التى يسيطر عليها الفكر السلبي و التمثيل المشروط بالموافقة و الامداد المالي من الخارج والتى تشكك في الانتخابات "نزاهة و نتيجة" و تدعو الى اعمال شغب و تكسير.

لقد ظلت الانتخابات في النقابات المهنية و في المجلس النيابي رهينة التنظيمات و اسيرة احزاب عقائدية لها ارتبطات و ميول خارجية الى الدرجة التى اصبح الاردني متأزم في حياته فأتت تلك الانتخابات مجردة من كل تلك التفاعلات ، و سقطت سيطرة التنظيمات على الساحة المحلية التى كانت لديها اشكالات طالت الحياة الاردنية السياسة .

ان بروز فائزون جدد اكثر من خمسون بالمئة من عامة الشعب ، و البعيدين عن المال السياسي و رجالات "البزنس "السياسي و شراء الاصوات و المال الساخن القذر و غيرها ، لهم اليوم المدعون لتنسيق المواقف و خوض تجربة التمثيل الحقيقي للشعب انطلاقا من تعريف الديمقراطية "حكم الشعب للشعب " على اسس من العلم و المعرفة و القانون و سيادة الدولة .

لقد انتزع الفائزون الجدد الحقوق الاردنية التى ظلت محل امزجة تيارات خارجية و هددت النسيج الوطني و بشرت بالوطن البديل . اليوم هؤلاء النواب في مواجهة المعادلات و المتغيرات الاقليمية ، و في مجال التوافق و التطابق  مع الرغبات الاردنية الشعبية لاجل وطن مستقل و سيادة و كرامة. وطن يؤمن بالعيش الكريم و يحمي الحقوق و يدين بالولاء لمؤسسة العرش و الانتماء للمملكة الاردنية الهاشمية .

نتحدث هنا عن تنظيمات فلسطينية و ليس عن فلسطينيين يحملون الجنسية الاردنية، و نتحدث عن تيارت دينية و ليس عن متدينيين و الفرق كبير بين كلاهما.

ان "الهم اليومي" هو محور نقاشات البرلمان الجديد عوضا عن فوضى البرمجة السياسية و عويل صاخب متردد لصدا خارجي والتى عاثت سابقا في مخيلة بعض ممن ارتبطوا و نجحوا باصوات التنظيمات الفلسطينية و المحاور الخارجية و التيارات العقائدية الموحى لها من الخارج.

هذا البرلمان هو تصحيح لاخطاء الماضي ، و هو صورة مشرفة لانتخابات نزيهة اجرتها حكومة دولة سمير الرفاعي، و هو بداية التغيير في النهج و في العمل الديمقراطي الاردني الذي تمت محاصرته لسنوات .

و لاشك ان تركيبة وتشكيلة الاعيان و  رئاسة مجلس الاعيان الجديد لن تأخذ من حصة لاحد على حساب احد و ستعيد الامور الى نصابها الصحيح ، و ستكون متوائمة مع حركة التصحيح الشعبي التى افرزت نوابا من الوطن و لاجل الوطن.
aftoukan@hotmail.com


 



تعليقات القراء

كركي
والله مش كويسه بحق الكركيه اتفوز وحده دون الثانويه العامه يا سيد طوقان وعندنا من هي طبيبه ومهندسه ودكتوره اكاديميه يعني الي بتمثل الكركيات شبه اميه يا حيف علينا الكركيه
13-11-2010 12:22 PM
ابوفارس/مغترب
لقد اصبت عين الحقيقه ايها الدكتور المحترم ولقد كنت موضوعيا ومحلللا بارعا لواقع الحال الذي يحتاج كتاب ومحللين كامثالك لانك تحدث بجرأة وواقعيه ولم تركب موجة المعارض الدائم عالابيض والاسود جعل الله كل ايامك بيضاء ولم تكن محاربا للنجاح ادعو بعض الكتاب او الذين يدعون الكتابة قراءة ماكتبت ايها الدكتور المحترم مائة مرة على الاقل كي ينظفوا ماعشعش بادمغتهم المهترئة مع خالص محبتي وتقديري لشخصكم الكريم ولجراسا المحترمة
13-11-2010 12:29 PM
ابن الكرك
شو قصده الزلمه هاض حدا يقله انه الكركيه شيوخ بدون شهاده
13-11-2010 01:22 PM
ابو عمر - كلام غير صحيح واليك الدليل
ما تفضلت به هو مجرد تنظير من طرف واحد وليس تحليل موضوعي ، لهذا كانت الاخطاء متراكمة كلما انتقلت من سطر للذي يليه :
- قلت ان الانتخابات كانت مرهونه سابقا للتنظيمات من مثل حماس والاخوان المدعومتان خارجيا وبالتالي فهذه الانتخابات الغت التدخل الخارجي : ولو كان لدينا ذاكرة تسجل ومن ثم تحلل لوجدنا ان الاخوان المسلمين في مصر - الحاضنة الام للاخوان المسلمين في العالم - قد طلبوا من اخوانهم بالاردن عدم مقاطعة الانتخابات بل والمشاركة الفعالة بهذه الانتخابات ، ومع ذلك رفض اخوان الاردن هذه النصيحة - وهي ليست باوامر - ولو رجعنا لتصريحات خالد مشعل واخوانه في حماس لوجدنا انها تحض على المشاركة بالانتخابات ، وبالتالي حقيقة التدخلات الخارجية المؤثرة على قرارات الاخوان المسلمين ما هي الا فزاعة تستخدم عند الحاجة ( واكرر تحفظي على منهاج وطريقة عمل الاخوان وحزبهم ) .
- تقول ان بعض النسوة تغلبوا على الحيتان بالمعنى الشعبي وهذا كلام مردود بنص قانون الانتخابات الذي افرد كوتا خاصة للمرأة لا يمكن لها الفوز خارج هذه الكوتا ، الا اذا اعتبرت ريم بدران من فقراء الاردن .
- تحدثت عن النساء صاحبات البصمات المميزة مع ان المواطن الاردني البسيط من امثالي لم يلمس الا بصمات توجان الفيصل عندما كانت عضو بمجلس النواب سابقا وبعد ذلك ، اما من اشرت اليهن فلا بصمات ولا ما يحزنون .
- ما المقصود ان هذه الانتخابات هي البدء الفعلي للمشروع الاردني ؟ ان كنت تقصد الغاء جزء كبير من ابناء الشعب فلذلك مقام اخر يمكن الحديث من خلاله ، وان كنت تقصد ان من وصل الى قبة البرلمان هم من المعية الشعب الاردني ومثقفيه ورواده ، فاطالبك باعادة قراءة اسماء الناجحين مرة اخرى .
- ما دليلك على نزاهة هذه الانتخابات ؟ ان كان نجاح بعض الاسماء المشبوهه يعتبر نزاهة ، او تغيير نتائج الانتخابات اكثر من مرة لحين اصدار النتائج النهائية ، او عدم الاعتراف بنسبة توزيع الاصوات على الدوائر الوهمية ، او ان كان لديك فعلا اطلاع كامل على حقيقة ما جرى بالدوائر الوهمية ، فاخبرنا حينها عن النزاهة .
- تقول ان اصحاب المشاريع المشبوهه سقطوا في هذه الانتخابات مقابل الفقراء ، فماذا يعني لك نجاح احد ازلام محمد دحلان ؟ الا ان كان دحلان لا يمثل مشروعا مشبوها او عميلا كما يرى الجميع .
- التلميحات العنصرية الطائفية من السهل على القارئ البسيط ان يلمحها بين ثنايا كتاباتك .
- اخي الكريم الخلاصة : عندما اعود لقراءة ما كتبت اجد انك تتحدث عن انتخابات جرت في بلد اخر قد يكون مينامار او نيكاراجوا ولست تقصد انتخابات الاردن التي جرت منذ ايام .
13-11-2010 01:23 PM
متابع
احترم رأيك و لكنه مضحك بعض الشئ...هل ترى ان الشخصيات التي فازت لديها برنامج وطني ام لديها برنامج مناسفي... استغرب من كثير من الشخصيات التي درست بالخارج في جامعات مرموقة مثل عبد الفتاح طوقان و سمير الرفاعي انهم لم يستفيدوا من الفترة التي قضوها في الخارج وعاينوا طريقة الانتخابات في تلك الدول ويرجعون الى اوطانهم محملين بنفس طريقة التفكير القديمة
13-11-2010 01:32 PM
عمر
ان حديث الدكتور طوقان مضحك مبكي. ان بعض من فازوا لا يملكون مؤهلات علميه وبعضهم لم يفز الا بدفع الأموال للفقراء اللذين تدافع عنهم وبالمناسف التى كان يقدمها لهؤلاء الفقراء الذي لا حول لهم ولا قوة. والبعض فاز بالدوائر الوهمية، ولو لم تكن هكذا دوائر لما فاز أمثال العبادي ودندن.
انصحك ان تبتعد عن هذه التخابيص الا اذا كانت الشهادة التي حصلت عليها بهكذا تخابيص
13-11-2010 01:59 PM
ابن جرش
والله يا اخي شراء الاصوات عندنا في جرش كان مستفحلا وبعض النواب الذين نجحوا في جرش لولا شراء الاصوات لما حصل على نصف الاصوات التي حصل عليها آو اقل من النصف ، وخاصة في الدائرة الرابعة والثانية .
13-11-2010 02:30 PM
زوربا اليوناني
انت عن اي انتخابات بتحكي؟

يبدو انك لست في الاردن او انك نايم وصحيت
انشأالله جلالة سيدنا المرة الجاي يأمر بتشكيل مجلس استشاري
لانه الوحيد الذي يعرف مصلخة البلد
13-11-2010 03:00 PM
كركيه الى 1
هذا الكلام ينم عن عدم فهمك للمقاله للأسف ...
13-11-2010 03:14 PM
قاريء
اسمح لي يا طوقان ان اقول لك بان مقالك هذه المرة هو مقال موجه لدولة الرئيس و باسلوب نفاقي مكشوف ,, سامحني ولك محبة الرئيس و محبتي وقد وصلت الرسالة
13-11-2010 03:33 PM
كركي من الذنيبات
الناس مش في السهادات ناس في العقل بس الي بعز ع الواحد ناس ما بتنتخب رجل تنتخب مره
الرسول قال
لا خير في امه وليت عليهم امراءه
13-11-2010 03:53 PM
متقاعد
معليش يلي بده يكتب بجراسا بده يتحمل الانتقاد والط والصفع من متابعين جراسا احنا في هالموقع ما في عنا لحيه مشطة لو الواحد ابنه بكتب وبخبص بلطه وبمسح فيه الارض ..
اسمحلنا نلطك لانك هالمرة تماديت كتير اكثر من مقالتك السابقة يلي كنت حامل فيها الدف وبتطبل فيها وبتزمر وبتهيجن لبن المليونير المعروف مدير المخابرات السابق ورئيس الوزراء السابق والعين الحالي ..يعني بدها تنجح باي هوك اور باي كروك ..امر مفروع منه ..
بس انت صار واضح لكل شخص بدخل موقع جراسا انك بوق من ابواق الحكومة ومستوزر درجة اولى ووزير قادم اكيد ما تخاف ...
وبتحكي عن حماس والتنظيمات الاسلاميه ..شو نسيت الفتحاويه ازلام السلطة الفلسطينيه في الاردن وهم بعشرات ومئات الالوف ..

وعلى اي اساس بتسوق وبتنفخ في الانتخابات وبالحكومة وبطريقه والله انها بتنتق وبتخلي مصارين الواحد بعد الغدا تلعي ..
وبتقول ..

هذه الانتخابات هي البداية الحقة للمشروع الاردني الديمقراطي
وبتقول ..
هذا البرلمان هو تصحيح لاخطاء الماضي ، و هو صورة مشرفة لانتخابات نزيهة اجرتها حكومة دولة سمير الرفاعي، و هو بداية التغيير في النهج و في العمل الديمقراطي الاردني الذي تمت محاصرته لسنوات .
يا رجل احكي هالحكي لناس ومواطنين في دولة ثانيه مش النا
لما يكون في رئيس وزراء ووزراء ما اجوا بطريقة ديمقراطيه ومش انتخاب ..ما بطلعلهم ولا بطلعلك تحكي في الديموقراطيه ترى العالم والناس والله قرفت من هالحكي ..
وما ننسى مجلس البروستاته والزهايمر .
13-11-2010 04:06 PM
كركى كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
الي كركي واحتراما الي البعد الذي قصده الدكتور عبد الفتاح طوقان نعم ام الثانوية العامة التى لاتعرفها سيد كركيثانوية عامه لكن ظالعة بالهم الوطنى والعمل الطوعي الذى تبتعد عنه الطبيبات والمهندسات وخريجات الجامعات سيد كركي من لايعرف نائبة الكرك الان وليست مرشحة الكرك فهو لايعرف فى وطنه ابعد من انفه عاشت هموم ابناء كنفتها وعايشتهم الامهم فكانت عضوة لمجلس بلدية الكرك لكبري لااربع سنوات انتهت بترشيحها لمجلس النواب وبعدد اصوات اكبر بكتير مما حصلت عليه في هده الدورة شكرا د عبد الفتاح طوقان والتمس لااخي كركي العدر فى التوضيح لشخص نائبتناالكركية
13-11-2010 05:33 PM
خلقة مواطن
1ـ يا عيني على لغة هذا الدكتور التي لا علاقة لها بالعربية ..وأرجو ألا تكون الدكتوراة فيها .

2ـالذين يعرفون الدكتور يعرفون تماما ما هو الهدف ،من كل هذا النفاق ..فهو من أولئك الذين يجلسون الى جانب الهاتف ،بانتظار أن يتصل به "واحد من فوق" !

3ـ كل ما قاله في موضوع الإنشاء المنشور أعلاه يصب في اتجاه محدد وهو اتجاه كريه وممجوج
4ـ وأخيراً أحسن "للـ"دكتور" أن لا يتدكتر علينا ..فحتى هذه السيدة النشمية دكتورة في مواطنتها أكثر منه بكثير !!
13-11-2010 06:45 PM
ابن البلد
اخي عبد الفتاح شكلك بدك تصير وزير الف مبروك لكن ماعلاقة الكرك والتهجم على اهلها
13-11-2010 06:45 PM
انت حر !!!!
والله لو تفقع ما بتصير اكثر مما انت عليه يا عبود رييح حالك وانسى هل السواليف.
13-11-2010 08:48 PM
مراقب الذوق العام
اولا - تخبيص مركز وتركيز على مسح الجوخ للدولة كي تصل الى ما تحاول ان تصل اليه من ثلاثين عاما من النفاق السياسي ، بعدين شو حكاية التلفون اللي مش قادر تسيبه لما تتصور والا الموضوع على اعتبار انك مهم زيادة عن اللزوم ؟ الموضوع بايخ خصوصا مع الجل يعني يا بتحط جل وتمشط شعرك سيبايكي او تمسك التلفون البلاك بيري / هيك غلط كثير عشان بريستيجك
ثانيا - حكاية تدخل التنظيمات مع احترامي الشديد لجميع التنظيمات الفلسطينية - كلام مرفوض تماما فالتنظيمات الفلسطينية تحاول كل جهدها الابتعاد عن التدخل بالسياسات الداخلية للدول العربية وهذه سياسة واضحة ومعلنة ومعمول بها ولكن شكلك بتهز ( شغلة ورا ) عشان حبايبك - يا زلمة انت مكشوف من حد ما كتبت عن رفضك للمساعدات لاهل الضفة ابان الانتفاضة وان الفقراء بالعالم العربي اولى بها هذا كان عام 1988 اذا ناسي العالم ما بنسى اللي بتاجر بكل شي وبالنهاية اضوي يا عبدالفتاح وخيط بمسلة غير هالمسلة
13-11-2010 09:18 PM
الى رقم 13
اولا هي نائب لمحافظه الكرك وليست نائبه وانشاء الله لا تكون نائبه ثانيا النائب الذي نريد هو المثقف الواعي الموهل بشهادات علميه تمكنه من الحوار وفهم القوانين والتشريعات وفن العلاقات الدولليه مناقشه قضايا سياسيه فلن تتمكن لان المستوى التعليمي لا يسعفها في سن القوانين والتشريعات وفهم سيسات المنطقه والاقليم ومحاوره الوفود البرلمانيه فالقضيه عندي ليست ضد شخصها انا اعرفها تنجح ان تكون عضو بلديه او رئيسه جمعيه خيريه لكنها ليست طموح ابناء الكركيه ان تمثله او يمثلهم من لا يحمل موهلات علميه
13-11-2010 09:53 PM
متابع
لقد أهنت نفسك بكتابة هذا المقال فهو مخالف تماما لحقائق لا لبس فيها و الغاية منه واضحة و هي التملق ومسح الجوخ و هذا هو أحسن الظن. يقول اشاعر ---- أن كنت لا تدري فتلك مصيبة و أن كنت تدري فالمصيبة اعظم
13-11-2010 09:59 PM
Samer Ahmed
I cant believe how a person can be so hypocrite, hoping for a position,, now the writer puts all the blame of the failure of the last elections on Islamist candidates, and accuses them of being behind our lack of democracy,,, let us see after six months the 'brilliant' democracy you promise!!
14-11-2010 01:56 PM
متابع
لقد أهنت نفسك بكتابة هذا المقال فهو مخالف تماما لحقائق لا لبس فيها و الغاية منه واضحة و هي التملق ومسح الجوخ و هذا هو أحسن الظن. يقول اشاعر ---- أن كنت لا تدري فتلك مصيبة و أن كنت تدري فالمصيبة اعظم
14-11-2010 09:04 PM
شاهد القبر
مش طبيعي عبود وانت ماسك التلفون ومتصور انك سرحان بتفكر / يا زلمة اشي بخلي الواحد يحشش عليك - نهفة الله لا يوطرزلك والمشكلة كلامك كمان نهفات بنهفات / يا عبود انت محروق ومكشوف لكل واحد بمر من طرفك والله يخليلنا هالموقع الرائع اللي امتهن الحرية الحكيمة واللي بدو ينشر بجراسا لازم يعرف انه الموقع الوحيد اللي صدق وكان موقع الحرية المسئولة - واللي بدو يكتب لازم يكون عارف اصول الكتابة ويتحمل كل الانتقاد مع انه بحالتك الموضوع مش انتقاد او نقد لا الموضوع انك كلك على بعضك مع كتاباتك مش معقولين وتجاوز للمنطق والعقل دون اي احترام للقاريء ، اكيد لما يكون كتاباتك هو عبارة عن حفل استعراض زي السيرك للفلت انتباه الحكومة لك عشان يتبنوك ويعطوك كرسي بس الحمدلله الحكومة واعية وعارفة على الاقل الناس اللي اقل طيش
14-11-2010 09:40 PM
د.موفق الطراونة
صدقت يا دكتور, لقد عبرت هذه الانتخابات عن قرار المواطن الاردني وحسن اختيار الشعب للانتماء الصادق للوطن. اما المشككين بنزاهة الانتخابات فيمكنهم استعراض الاسماء الفائزة والتي ظهرت للمرة الاولى على الخارطة السياسية, والمقارنة مع العديد من الاسماء من اصحاب الدولة والنفوذ الاقتصادي التي خرجت من اللعبة السياسية . اوافقك الراي بدرجة وعي وثقافة المواطن بعدم تمرير الاجندات الخارجية.
15-11-2010 08:12 AM
ـــــــ
اهلا انتخابات والله انها فاقت انتخابات مجلس العموم البريطاني نزاهة وشفافية هلا عمي
15-11-2010 09:55 PM
ـــــــ
اهلا انتخابات والله انها فاقت انتخابات مجلس العموم البريطاني نزاهة وشفافية هلا عمي
15-11-2010 09:58 PM
جدعان
السيد عبد الغتاح
بل ما تنام راجع الى كتبتة ,بلكي ضميرك يكون صاحي .
امي تقول كثير انط قلبل الصيد
09-12-2010 09:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات