دراسة واقعية في قانون الدوائر الوهمية


منذ إقرار ذلك القانون تولدت اسئلة عميقة لدى أوساط الصحافة وبين أفراد الشعب، وتم مناقشة القانون من خلال مؤتمرات صحفية، وبكل أسف انتهت المناقشات بتجاهل أي سؤال قد يطعن بهذا القانون وكأنه آيات منزلة من القرآن الكريم.

وبعد تطبيق هذا القانون وتمريره بما يسمّى بالعرس الديمقراطي أدّى إلى نشوب المشاجرات والعداءات العشائرية التي لا يمكن إنكار حدوثها وذلك تحت ظل الديمقراطية.

ولم تكن هنا المشكلة بحد ذاتها ولكن هذا القانون طبّق من الحكومة بشكل يضع المواطن بمنأى عن اختيار من يمثله، وذلك لتلاعب الحكومة المباشر بصناديق الاقتراع وتبديلها وأيضا بتوفير كافة السبل لبعض المرشحين بشراء الأصوات علانية في الشارع وبالأدّق في الشوارع العامة وأمام مرأى رجال الأمن رافضين التدخل متذرعين أن هذا ليس من تخصصهم.

وفي قراءة بسيطة لقانون الدوائر الوهمية نجد مجموعة من السلبيات التي تولدت نتيجة تطبيقه ومنها توليد أجواء متوترة بين المرشحين في الدائرة الوهمية الواحدة لأن الصراع أصبح صراع بقاء وليس تنافس ديمقراطي مما أدّى إلى تولد أعمال الشغب والمشاجرات وإطلاق العيارات النارية وحرق المنازل وغيرها من مخلفات ديمقراطية الحكومة. وكذلك من الواضح أن هناك خلل في توزيع الأصوات على الدوائر الوهمية، ففي دوائر معينة وصل مجموع  الأصوات ما يقارب 20 ألف صوتا وأخرى في نفس المناطق لم يتعدى 5 الآف صوتا؛ وهذا يعني انحسار الخيارات لدى الناخب وزيادة فرص بعض المرشحين.

وأمّا عن تطبيق مثل هذا القانون بالشكل المجحف أدّى إلى إفراز مجلس نواب قادر على تمرير قرارات مصيرية من شأنها الإضرار بمصلحة الوطن والمواطن على شتّى الأصعدة، فماذا ننتظر من نواب اشتروا اصواتهم جهارا وفرضوا انفسهم على مناطقهم! وماذا ننتظر من حكومة تلاعبت بصناديق الاقتراع (أي تلاعبت بإرادة المواطن) فهذا المجلس أصبح مجلس حكومة وليس مجلس شعب كما كان.

فأين صحة دراسات حقوق الإنسان التي تدّعي أن هذه الانتخابات ديمقراطية، ولم يتم إعلان نسب التصويت في الدوائر الوهمية إلى حد الآن. أليست هذه مشمولة ضمن برنامج حقوق الإنسان الذين أشرفوا على سير الانتخابات! كيف يتسنى للمواطن التأكد من وثوقية النتائج إذا لم يحصل على بعض القراءات التي تعود أن يجدها بعد كل عرس ديمقراطي... فلماذا تم إخفاءها.

وأما عن نتائج بعض النواب التي أصبحت مثل سوق عمان المالي فبعض المرشحين أعلنت لهم ثلاث نتائج رسمية بقراءات مختلفة... أين الدقة في ذلك! ولماذا تم تأخير نتائج فرز عمان الثالثة وبعض الدوائر الأخرى! وما هي مصلحة الحكومة في تنجيح أشخاص ليسوا من ذوي الخلفية السياسية وليس لديهم أي شعبية والدليل على ذلك عدد الأصوات الهائل والملفت للنظر الذي أضيف إلى أرصدة بعض المرشحين المختارين وبالأخص في محافظة البلقاء والدوائر التي تحوي كبار المجلس السابق ذوي الشعبية العارمة والخبرة السياسية، وخير مثال على ذلك أن محافظ البلقاء أعلن نسبة التصويت في البلقاء الأولى 64% من أصل عدد الأصوات الكلي 101 ألف صوت ومجموع أصوات المرشحين في الدوائر السبعة الوهمية 77 ألف صوت، فهناك 13 الف صوت غابوا عن حسابات المحافظة وأضيفوا لتنجيح بعض المرشحين، فهذا الرقم الهائل لتنجيح بعض المرشحين يدل على تدني شعبيتهم.

وأخيرا نفترح على الحكومة توفير الجهد والمال وإيجاد مصدر دعم للموازنة وذلك بتحديد سعر كرسي مجلس النواب ليكن مدفوع الثمن لخزينة الدولة بدلا من المواطنين؛ ودليلي على ذلك أن 90% من المجلس الحالي هم من أصحاب رؤوس المال والإقطاعيين.

سيدي جلالة الملك نناشدك بحل البرلمان و اعادة رجالات وطنيه عرفت مصلحة الوطن وما ساومت على الوطن ابداً ... واسفاه على المجلس السابق.

 

زيد صبري الداود
 



تعليقات القراء

ابن السلط
يا عزيزي بالنسبة لمحافظة البلقاء فهذه نتائج صحيحة 100% ولكن الاسف علينا نحن اذا مرشحنا ما نجح بنصير نحكي هناك تزوير وتلاعب والى اخره .
النواب الذين نجحوا لهم وزنهم ولهم شعبيتهم ومكانتهم فكيف نطعن بانهم اشتروا اصوات وفي العلن وانت تدعي ان ذلك تم بمعرفة رجال الشرطة وامام اعينهم ،،، عذرا يا عزيزي فانت تطعن بنزاهة وكرامة كل رجل امن عام في هذا البلد وهذا لا يجوز فهم ابناؤنا واخواننا و تاج رؤوسنا العين الساهرة .
وبالنسبة لتعليقك على المجلس السابق فلقد كان مجلس مصاالح شخصية ،والمجلس الي قبله 14 كان اسخم بس بطريقةمبطنه .

الحقيقة انه هذا المجلس يمثل خيرة الخيرة من ابناء المجتمع الاردني ، مثقفين و وجهاء و شيوخ عشائر لهم ثقلهم وهذا ما نريده بالضبط ابناء عشائر وممتلئئين ماديا من بيوت اهلهم .
والف مبروك عليكم مجلس النواب والى الامام
13-11-2010 12:19 PM
rakan
واضح انو الحكي عن المهزله اللي بالاردن وعن 40 شخص انلعب بنتائجهم ومنهم الشيخ نضال الحديد وعبدالله الجازي
13-11-2010 12:37 PM
ابوفارس/مغترب
لن اعلق على هذه الهترفات وادعوا السيد زيد الداود واجهل مايكون كاتب او يحاول ان يصبح كويتب العوده الى مقالة الدكتور الرائع عبدالفتاح طوقان وبموقع جراسا المحترم عله يستفيد ويتعلم ويأخذ درسا مجانيا
13-11-2010 12:58 PM
الى ابو فارس المغترب
من اعطاك حق توزيع صكوك الكتابة و تتحفنا بتحديد من هو كاتب جيد من عدمه بناءا على موافقتهم اراءك ارجو ان تكون الغربة قد علمتك قليلا من احترام اراء الاخرين الا اذا كنت مغترب بالسعودية و مسميها غربة
13-11-2010 01:34 PM
زرقاوية
قراءة متميزة وفاضحة ووضعت النقاط على الحروف
جهد مميز يا زيد وحسبنا الله بكل ما حدث من تزوير
13-11-2010 01:37 PM
..............
اصابت حركه الاخوان المسلمين والمتقاعدين العسكريين وكل من قاطع الانتخابات حين اخطأنا نحن....
13-11-2010 02:50 PM
متابع
كلام جميل
13-11-2010 03:15 PM
شاهد عيان
بعد السلام ..
هناك العديد من النقاط المظلمه او (المظلله) التي شابت عرسنا الوطني و التي لا يرضى عنها اي مواطن شريف والتي تعد استخفافاَ في عقول المواطنين لهذا نطالب بتحقيق يمتاز ب الشفافيه و اعتبار كل المواطنين تحت القانون
13-11-2010 04:40 PM
الحيك
مت يختر الشعب مجلس النوب يا زيد بعد مش الامال السياسي
13-11-2010 06:22 PM
Ya FUHIES
Shame on you ya Zaid ,, we all use to be good supporter to your uncial
And the people you are talking about them JUST remember without them he never be there
Our man he’s the right man for youth Jordan and long future to come
I wish you feel shame for such silly wrote and remove t at once
Otherwise az lam testa7ee faf3al ma she2t
14-11-2010 12:23 AM
البلقاء
هذا المجلس يمثل خيرة الخيرة من ابناء المجتمع الاردني ، مثقفين و وجهاء و شيوخ عشائر لهم ثقلهم وهذا ما نريده بالضبط
14-11-2010 12:25 AM
Walid Maaytah
Judge not, least you be judged yourself. In other words, our writer made unfair, unchecked and unverfied allegations. He needs to either substantiate his accusations with evidence or just retract them, if he's to be believed and be respected, as I'm sure he does.
Don't lumpsum every one at the new Parliament by the same brush, for I know for sure that we have some good people this time around - no one said perfect, but still good, nontheless.

Never generalize like you did in this article - it's a sign of immaturity, and it doersn't behoove any decent, respectable person to go around throwing accusations without any evidence to back them up. If you have any evidence, please, by all means, present it to the media at least. Trust me, they'd love to get their hands on some dirt on any one in the new Parliament. No offence to any one in the media - we know it's your job, as long as you stick to facts. People's reputation is too precious to defame and stain just some disgruntled person wishes to spread some malicious rumors, or for the sake of having a news scoop before the other guys.
14-11-2010 01:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات