ماذا بعد ؟ وقبل فوات الاون ..


بعيدا عن النسب والملاحظات والمخالفات واعمال العنف والاحتجاجات وتوابعها التي رافقت سير الانتخابات ولا زالت ، اخذت الحكومة منهمكة تواصل مسيرتها السابقة وتبحث عن سبل تلميعها وبقائها واستمرارها من جديد ، وكأن الانتخابات ونتائجها وملحقاتها لم تات بما يستحق اعادة النظر في المنهج والاسلوب والمضمون ؟! واندلقت الحكومة واقلامها في مهرجانات دعائية اعلامية هدفها ثلاث ؛
1- تقزيم تاثير قوى المقاطعة لتبدوا عدمية التاثير ، ولتبدوا الحكومة بالمقابل بمظهر القوي القادر المؤثر، وان قوتها وتاثيرها استطاع احتواء تاثير هذه القوى المقاطعة ؟!
2- اشاعة اجواء دعائية بان المشاركة كانت مرتفعة ، ولم تتوقعها الحكومة وبان فارق النسبة الهامشي ما هو الا نتيجة غياب الحجيج والمغتربين وهو ما تعمدت الحكومة اشاعته مسبقا ووضعنا عليه علامات استفهام؟!
3- ابراز نتائج انتخابية غير مسبوقة وغير اعتيادية ومحاولة استثمارها ، فيها طابع الابهار والخروج عن المالوف وهو ما يجعل العملية الانتخابية ومخرجاتها تحت الاضواء ويضفي عليها خروجا عن المالوف يشغل الكتاب والمحللين والباحثين والاعلام في دراسة نتائجها وتحولاتها ،؟! وعلى سبيل المثال لا الحصر:

اخفاق بعض المرشحين من الشخصيات والرموز ، وكما وصفهم الاهلام بالؤوس الكبيرة ، ممن كان لهم حظور وقدرة وتجربة ونجومية وكان رسوبهم ضربا من الاستحالة ؟!

واخفاق حزب التيار الوطني (عبدالهادي المجالي) في الحصول على مقاعد كان يراهن عليها وبشكل كبير بضعة ( ثمانية ) فقط نجحوا من قائمة كبيرة كان الحديث عن نجاح يحقق الاغلبية وليس حظورا كما هو في البرلمانات السابقة ، وهنا الاشارة ان من نجح على القائمة العلنية هو من يحسب على الحزب اعلاميا وسياسيا وتقيميا ولكن من سياتي لاحقا من خلال تشكيل كتلة برلمانية او غيرها له حساب آخر ؟! وفي كل الاحوال كما وصفه الاعلام اخفاق مدوي لم يكن في الحسبان ؟!

صعود وجوه جديدة توصف بالمغمورة ولم تكن ضمن من سوف يفوزوا بالانتخابات ، وهذا حديث الناس انفسهم والحديث في هذا المجال كثير...

حديث التزوير وعدم الشفافية لم يعد مقتصرا على قوى المقاطعة التي اثبتت التجربة ، نظرتهم الثاقبة وقرارهم الحكيم ، بل تحول هذا الحديث الى احتجاجات واعتصامات واغلاق طرق وحرق ممتلكات واعمال شغب يرافقه العنف المندفع من قبل من شارك في الانتخابات واصبح الحديث في وقائع بعينها ويكفي ان نستمع الى ما يتحدث به الناس وبعض منه تنشره وسائل الاعلام ولاسيما بعض الاذاعات حي ومباشر ؟!

بل تعدى الامر الى اكثر من ذلك ، الى الموقف والفعل الدامي المتحرك والمفاجئ مكانا وزمانا تتفتق علينا هنا وهناك يوميا ، بل ووصلت الى احتجاجات امام مقر الحكومة نفسها ولغاية كتابة هذه السطور ..

الملفت للنظر ان ما حدث اثناء سير الانتخابات من اعمال شغب وعنف ، استمر وتنوع وتوسع وازداد وتطور باوجه جديدة لم تكن معهودة في السابق بعد اعلان النتائج كاملة وهو ما توقعه بيان المتقاعدين العسكريين الاخير وحذر وطالب بوقفة ومراجعة جادة قبل فوات الاوان .

في تقديري ان الاحتواء السهل لم يعد ممكنا ، واعلان النتائج والاحصائيات كاملة بما فيه الراسبين جاء متاخرا مما عقد المسالة واصبحت محل استفهام ؟!

دوامة الحكومة التي استهلكت طاقاتنا وصدعت رؤوسنا واصبحت عبئا على مكونات الدولة منذ تشكيلها والى ما قبيل الانتخابات سوف تكون نزهة لما سيحدث لاحقا اذا استمرت هذه الحكومة ..
ومسيرة الحكومة بعد اعلان النتيجة زاد الطين بلة وهو استمرار لمنهج التخبط الذي عرفناه منها ، والمدرك يرى والعاقل يدرك ان الافق مليء بالمؤشرات والدلائل التي ترى بالبصر ويحتاج بعضها الى بصيرة ، والحكيم من استدرك الامور قبل وقوعها ، وراى النتيجة قبل حدوثها واخذ القرار قبل فوات الاوان ...

drmjumian@yahoo.com



تعليقات القراء

ابن الاردن
والله عين الصواب ان المدرك يرى والعاقل يدرك ان الافق مليء بالمؤشرات والدلائل التي ترى بالبصر ويحتاج بعضها الى بصيرة ، والحكيم من استدرك الامور قبل وقوعها ، وراى النتيجة قبل حدوثها واخذ القرار قبل فوات الاوان ...
11-11-2010 06:24 PM
متعب
اجمعوا الاصوات للمرشحين الفائزين والمرشحين الخاسرين فرح تطلع نسبة المقترعين والناخبين لا تتجاوز 17 % فقط لاغير ..
11-11-2010 06:27 PM
فقط انظروا وقارنوا لتروا النزاهة
مقارنة بين عدد المصوتين للفائزين في انتخابات 2007 وانتخابات 2010

المحافظة
الدائرة
عدد المصوتين للفائزين في انتخابات 2007
عدد المصوتين للفائزين
في انتخابات 2010
عمان
الدائرة الأولى
39313
26624
الدائرة الثانية
30645
19556
الدائرة الثالثة
46802
14529
الدائرة الرابعة
47668
16976
الدائرة الخامسة
27747
13735
الدائرة السادسة
26738
11684
الدائرة السابعة
3924
7141
11-11-2010 07:32 PM
Samer Ahmed
I agree with every word you said, and i just cant understand why we really need elections, if all the ministers and members of the "chosen" parliament are appointed,, and also, the parliament can be resolved any minute without any apparent reason,,, i still don't know why the last parliament was resolved!! corruption?? by who?? was not the government who gave all the privileges to the last parliament?? I hope all the best for Jordan, but i can see the decay starting from within
11-11-2010 09:06 PM
ذهبي
كيف نجح احمد الصفدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سؤال مشروع بعد ان ثبت انه نجح بنفس الطريقة التي نجح بها عام 2007
11-11-2010 11:47 PM
ذهبي / رفاعي
كيف نجح احمد الصفدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سؤال مشروع بعد ان ثبت انه نجح بنفس الطريقة التي نجح بها عام 2007
11-11-2010 11:47 PM
خليفي من السلط
معجب بكتاباتك يادكتور والدليل نوعية المعلقين وكلها تحليل منطقي وواقعي وهذا مؤشر جيد
لتري واخص لتري الحكومه ان استغفال والضحك علينا لم يعد مصدقا والحمد لله ان هذه النسبه عند اللاردنيين مرتفعه والوعي والقدره على ثحليل واستخلاص النتائج عاليه والعجيب عدم اخذ هذا الواقع
بالجدية من قبل الحكومه
ليحمي الله الاردن تخت راية الهاشميين عنصر الاستقرار في هذا البلد الطيب بأهله وترابه من سوء العاقبة ومن ما يخطط له
12-11-2010 07:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات