عودة المدارس .. لا تطالبوا بالتعليم عن بعد ..


لا اتمنى ان تتوقف الدراسة في المدارس وتستبدل بالدراسه عن بعد وخاصة لطلبة الصفوف الأولى من الأول الى الرابع ، فالتعليم عن بعد سيكون بالنسبة اليهم كارثيا ، حيث سيحرم الطلبة من الأحتكاك والمشاركة ومراجعه دروسه التي تجري في الصف مع المعلم ،ولن يكلف باي واجب يساعد في زيادة وعيه او قدراته الكتابية ومقدرته اللغوية ، لن يتعلم من المعلم الالتزام والانضباط والاتزان وحسن الحوار وادب الحديث واحترام زملائه ونظام مدرسته ونظام مجتمعه ومعاييره وثقافته ويكسب معايير الانضباط والمشاركة الايجابية ... بمعنى انه سيحرم الكثير من ادوات التربية الصحيحة والسلوك الايجابي ومهارات التفكير والابداع والتحفيز والتعزيز الذي يضاعف من ابداعه واظهار قدراته الحقيقة اذا واصل الدراسة عن بعد .
الصف المدرسي والمعلم والتعليمات والاختلاط بزملائه ومعلميه والاحتكاك بهم والتزامه بالوم المبكر و بالدوام الصباحي وممارسة الالعاب الرياضية والطابور والنشاطات الأخرى ، تكسب الطلبة في هذه المرحلة الكثر من القدرات الجسدية والمعرفية والتعليم الاجتماعي المختلف والسلوكي الطيب ، وتكسبه معارف وعلوم لا يمكن توفيرها عن بعد .
نقد اجراءات الوزارة اليوم في طريقة استقبال الطلبة وفي ظل جائحة كورونا يجب ان لا تصل الى حد المطالبة بالدراسة عن بعد ، فالدراسة عن بعد لن تحقق لهم إلا المزيد من الكسل وضغف المعرفه ،ولن يحقق المنزل ما توفره المدارس حتى لو كان الطالب يحظى بكل رعاية ومتابعه في المنزل . ويكفي ان الجدية التي تغيب عن متابعة الطالب معرفيا واجتماعيا وسلوكا ستؤدي به الى الميوعه ورفض الالتزام والتمرد ، وبالتالي تصبح سببا في تراجع الاداء وضعف القدرة وضعف حتى قدراته اللغوية العادية تؤثر على بقية مراحلة الدراسية بشكل كبير ، فيكتسب مهارات اخرى تبدو في غالبيتها سلبية تؤدي الى تحطيم الطفل وتدمير مستقبله .
مهما كانت الظروف ، علينا توفير ما يحمي الطالب ووقايته من الاصابة بالمرض ومتابعة تحصيله ما بعد المدرسة حتى وفر له الامكانات كلها ليغدو مجتهدا ومبدعا ومتمكنا وقادرا على السير بسلام في كل مراحل دراسته .



تعليقات القراء

صالح وريكات
مقالة طيبة وافكار حقيقية كانت تغيبعن الناس عن اضرار بعد الطالب عن المدرسه
02-09-2020 12:44 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات