مكافحة الارهاب والجريمه المنظمه


إننا بحاجة إلى أن يكون واضحين إزاء الفرق بين مكافحة الجريمة المنظمة ومكافحة الإرهاب واكتساب التعاون في مكافحة الجريمة أمراً أكثر سهولة لأن المسائل المتعلقة بسيادة الدولة أو استمرارية النظام نادراً ما تكون لها علاقة بذلك وطرق القضاء على الجرائم العابرة الحدود لا تكون في حالات كثيرة مماثلة لطرق القضاء على الإرهاب.

ومع ذلك فإن من الحقائق الثابتة أن الإرهابين الذين يسعون إلى اكتساب سلطة سياسية أو تحقيق أهداف دينية وليس الحصول على المال سيتعاونون ويتآمرون مع من يمارسون الجريمة المنظمة من أجل تمويل عملياتهم الإرهابية والواقع أن هذه العلاقة المعقدة بين الإرهاب والجرائم العابرة للحدود والجريمة المنظمة.

بالرغم من الفرق في وسائل مكافحة كل منها تؤدي إلى زيادة تعقيد مهمة المجتمع الدولي كما يؤدي في أحيان كثيرة إلى الخلط بين هذه القضايا مما ينعكس بالطبع على وسائل وطرق المكافحة وهذا في رأيي سبب أدعى للاهتمام بإنشاء الآليات اللازمة للرصد ودعمها بالوسائل الأساسية لتنفيذ الهدف منها.

وهذا ما يجب علينا جميعنا العمل على تحقيقه فقد آن الأوان لأن يقوم المجتمع الدولي بعمل جماعي من إبرام اتفاقية دولية ملزمة للجميع من أجل مكافحة الإرهاب والقضاء عليه.

لقد أخذ الإرهاب أبعاداً دولية وأصبحت يده تضرب في مختلف أنحاء العالم ولم يعد يقتصر على منطقة بذاتها أو على شعوب بعينها ونتيجة لذلك أصبح الإرهاب خطراً عالمياً فالإرهابيون يزيد نشاطهم في ظروف الدولية المفتوحة إلا أن ذلك لا يعني أن القيود الدولية تحد من الأنشطة الإرهابية.

وليس هناك أية منطقة أو أية دولة أو أي شعب أو أي شخص في مأمن من الإرهاب لأن النشاط الإرهابي قد انتشر على المستوى الدولي فالإرهابيون لهم شبكات تحالفاتهم واتصالاتهم وتمويلهم الدولية وهم يتلقون التدريب والتعليمات والأسلحة من الخارج كذلك فإن الإرهابيين يلجأون إلى الخارج بعد أن يرتكبوا جريمتهم بالإضافة إلى أنهم اكتسبوا مهارات في الهروب من الثغرات الموجودة في النظام الدولي.

في حين أن الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب لا تزال جهوداً إقليمية ووطنية ولم تتبلور بعد بالشكل الكافي على المستوى الدولي.

talal.abusair@hotmail.com



تعليقات القراء

سامر الحلبي
استاذ طلال تحياتي
كنت اتمنى ان توضح لنا مفهوم الارهاب من الاساس ... فكيف لنا الحديث والتحليل في مسئلة ومعظمنا غير متفق بالاساس على مفهوم اساسيات الكلمات التي نتحدث بها . ما اعنيه ان الامم المتحدة لم تحدد مفهوم الارهاب لغاية الان فاصبح المصطلح فضفاض الى ابعد الحدود. هل نتحدث عن مقاومة مشروعة ام ارهاب دولة بأكملها ام ارهاب فكري؟
وهل للارهاب ايجابيات ام انه يحوي فقط على السلبيات؟
وكما يعلم الجميع ان الخلاف حاد في فهم مفهوم هذا المصطلح الفضفاض حتى على صعيد الدول في هيئة الامم المتحدة فما بالك على صعيد الافراد.
اتمنى ان يكون هناك بحث خاص حول مفهوم الارهاب لكي يكون عندنا اساس قوي للنقاش والكتابة حول هذا الموضوع .
18-11-2010 03:53 PM
مش فااااااااهم
يا جراسا مش قادر افهم شو هالمقال العبقري الي مش راضين تغيرو والو سنة ملزق بالصفحة ...
05-12-2010 03:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات