إستجداء الحكومة للحث على المشاركة بالانتخابات مرفوض


بداية استغرب الالحاح الشديد من الحكومة ممثلة بشخص رئيسها وبعض اعضائها لحث الناس على المشاركة بالانتخابات النيابية القادمة, وكأن الوطنية بضاعة يدلل عليها بسوق الدلالين, حتى بات المرء فينا يعتقد ان الوطنية تنحدر اذا قاطعت جبهة العمل الاسلامي تلك الانتخابات وترتفع اذا ما شاركوا بها.

اتساءل يا دولة الرئيس : هل تستطيع ان تدلني على وطن واحد في الدنيا تستجدي به حكومته الناس والاحزاب للمشاركة في الانتخابات النيابية ؟, فلقد مللنا اسطوانة الحكومة بدعوتها للمشاركة , وعقد الندوات واصدار الكتب الرسمية للحث عليها , والتي يجب ان تتوقف فورا , لترك الساحة لباقي ابناء الوطن للمارسة حقهم الدستوري دون تنغيص, فقانون الانتخابات واضح وصريح , ووالاجراءات مفتوحة وشفافة لمن يمتلكه الشك .

فعلى من يرغب بالمشاركة خوض التجربة بسيئاتها وحسناتها اسوة بالغالبية المطلقة , اذ ان الديمقراطية تعني حكم الاغلبية من الشعب والاغلبية مع المشاركة , وما تلك الفئات والاحزاب والجهات الراغبة بالمقاطعة إلا جزء يسير من الشعب لا يذكر ولا يمثلون 1% سوى من ابنائه, مع علمنا الاكيد بأن هناك الالاف من اعضاء الحركة الاسلامية في الاردن راغبون في الذهاب لصناديق الاقتراع , ولن يثنيهم عن المشاركة قرار حزب اتخذ لمآرب شخصية ومنفعة دنيوية.

فالراغب بالاخرة والخائف على الوطن , عليه ان يكون متواجدا بالساحة بكل ما فيها من معيقات ومعوقات , لكي لا يخليها للعابثين بأمننا , هذا إن كان القلب صادق بالخوف على الوطن لا على المكتسبات الشخصية.

ومن هنا فعلى المقاطعين عدم التعرض للقوانين القادمة, لان مقاطعتهم كانت هي السبب في المصادقة عليها, وبالتالي فإن المقاطعة تعني انهم موافقون على كل ما يصدر من المجلس القادم.

إن قرار جبهة العمل الاسلامي يدفعنا الى البحث عن السبب الرئيس للمقاطعة ؟ , وبعد تحري مطول في الساحة الانتخابية وجدنا بأن السبب لا يعود لنظام الصوت الواحد ولا الخوف من التزوير , بل لعدم صمود الجبهة امام قوة العشيرة التي اطاحت بالاحزاب ارضا من الجولة الاولى , فالاردن بلد عشائري ولا اعتقد يوما بأن الاحزاب ستنجح به الا اذا انضوى الحزب تحت راية العشيرة .

فمشاركة جبهة العمل الاسلامي في الانتخابات البلدية والنيابية السابقة رغم اعتمادها على نفس نظام الصوت الواحد الحالي الذي ترفضه , لهو دليل صدق على ما ذهبنا اليه من تحليل , فلا يجوز ان تبقى المشاركة والمعارضة للجبهة انتقائية, تؤيد متى شاءت وتعارض متى شات, فأنا لم اقرأ عن هكذا ديمقراطية في التاريخ .

إن الحقيقة المستوحاة من الشارع الاردني تشير الى ان مبرر مقاطعة جبهة العمل الاسلامي للانتخابات ليس مقنعا, بدليل انهم شاركوا في انتخابات سابقة اعتمدت نظام الصوت الواحد المرفوض الان من قبلها , ولكن الحقيقة تقول إن تدني شعبيتها في الشارع الاردني هو المبرر الحقيقي لعدم خوضها الانتخابات , فالخوف من الحقيقة دفعهم للاختباء وراء مبررات وهمية لمقاطعة الانتخابات , لادراكها بانها لن تحصل على مبتغاها من المقاعد, لان الانتخابات في الاردن تقوم في العادة على اسس عشائرية غالبا ما تنهزم الاحزاب امامها.

فمن لا يريد الذهاب لصناديق الاقتراع عاجز لا يهمه مصلحة الوطن , وانما همّه الاوحد البحث عن المصالح
الشخصية, فلو كانت مصلحة الوطن ذات اهمية قصوى لجبهة العمل الاسلامي لذهبت الى الصناديق رغم ايمانها بالتجاوزات التي قد تحصل.

Quraan1964@yahoo.com

* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

الرد على القرعان من (حامل الجركن)
نعتذر
03-11-2010 02:51 PM
زوربا اليوناني
انت تعلم كما غيرك يعلم بأن جبهة العمل حجمها اكثر بكثير مما تقول
ولكن اردت ان تكذب كعادتك
مقال كاذب وتحليل خاطىء
النتيجة من مقالك
انا مقاطع للانتخابات لاجل عيونك
علمآ بأنني من كوادر احد المرشحين ولكن جججججججججكر فيك
03-11-2010 03:36 PM
سقراط*
لكي لا يخليها للعابثين بأمننا ) يخليها ...بالله هل هذا عضو اتحاد كتاب...؟جراسا كفى...ابقوا موقعكم نطيفا"
03-11-2010 04:01 PM
اردني صادق
من خلال تعليقك لاحظت بان الغيرة تأكل جانبيك
03-11-2010 05:20 PM
الى الكاتب المبدع مع الاحترام
تابعتك عبر المحطات الاردنية الفضائية اكثر من خمس مرات عندما كنت خطيبا في افتتاح المقرات الانتخابية فكنت اكثر من رائع في حديثك وخطابك وبالتحديد عند اللواء الركن المتقاعد محمد فلاح العبادي في عيرا .طسير الى الامام ولا تلتفت الى معيقين مسيرتك , فهم يريدون ان تكتب عن شؤون خاصة لهم ولان كتاباتك لا تروق لهم تراهم يعادونك دون ان يقرأو مقالاتك.
03-11-2010 05:25 PM
ساندي
وينك يا قرعان بعد هالغيبة

يا زلمة اشتقنالك

..................................................
03-11-2010 05:37 PM
ابن عباد ملح البلاد
اؤيد الكاتب المحترم في كل حرف كتبه فلماذا شارك الاخوان في الدورة الماضية علما بانهم يعرفون ان نظام الانتخاب يعتمد على صوت واحد. ان الاخوان كعادتهم يريدون الاستفراد في كل شيء ولو فعلت الحكومة ما يريدون وغيرت نظام الصوت الواحد الى ثلاثة اصوات فسيجدون مبرر اخر لعدم اشتراكهم في الانتخابات
03-11-2010 05:42 PM
عيراوي متابع لشؤون الانتخابات
اعجبني القرعان وانا القريب منه فقد رفض اتحدث في افتتاح مقرات كثيرة دعته لتلك الغاية واصر التحدث فقط عند من خدموا في الجيش او كان ابائهم عسكر ذات يوم وهو امر يجعل كل اردني حر ان يقف اجلالا واحتراما لك ولقلمك.
03-11-2010 05:45 PM
مشارك
نعتذر
03-11-2010 09:24 PM
مهاجر
الانتخابات حرة ونزيهة وما تدعيه حركة الاخوان من تزوير هو كذبة كبيرة فهناك , نطابق الرقم مع الاسم مع الصورة على الجهاز والهوية ولا يسمح اطلاقا تكرار التصويت لانها منظمة على مستوى المملكة الحبيبة فلا يستطيع احد استخدام الهوية مرتين وايضا الاسماء مزودة مع ارقامها فاذا كان الرقم الوطني غير مدخل بالاصل من الاحوال لايمكن التصويت .
04-11-2010 08:42 AM
مطلع في الشأن الانتخابي
كل التقدير للكاتب المبدع احمد القرعان واود القول ان الاخوان يشوهون صورة الوطن ولا يملكون دليل فقد تكون اللعبة ان نفس الاسماء ونفس الهويات ونفس الارقام تزور وياخذها اشخاص اخرين ويصوتوا وهذا يمكن السيطرة عليه عندما يأتي صاحب البطاقة الاصلية ويجد نفسة قد قام بالانتخاب فهنا يجب التاكد من الشكل كما يحدث في التوجيهي.
04-11-2010 08:44 AM
محمد علي الجبور الذهيبة الغربية
كم كنت اتمنى على جماعة الاخوان المسلمين ان تركز على مشاكل البلد الداخليه , حتى يصبح الاردن اقوى ونخلص من الفساد والمشاكل في البلد, فاذا كانوا صادقين لماذا اخلوا الساحة لغيرهم .

04-11-2010 08:56 AM
احمد الخصاونه
اتمنى من جماعة الاخوان المسلمين ان ترفع شعار الاردن اول وتتدافع عن حقوق الشعب الاردني , بدلا السباحة في الشأن العربي , فكلما فقدت المصداقية وتدنت الشعبية لها لجأت الى اختلاق الفتن التي لا تعيش الا عليها .

04-11-2010 08:57 AM
عسكري في جيش ابو حسين
لا ادري لماذا تسعى حركة الاخوان المسلمين الى تشويه صوره الوطن في الكلام الفارغ والاتهامات الباطلة فهل تريدون ان يسير كل الشعب خلفكم وانتمك لا تمثلون كما قال الكاتب 1% 0اتقوا الله عايشين بنعمه يحسدوكم عليها كثير من الحركات في الدول العربية.

04-11-2010 09:00 AM
خبير سياسة اردني في الشؤون الاسلامية
تحياتي للكاتب على طرحه موضوع غاية في الاهمية , فالمنطق يقول ان الاسلاميين ما داموا يدعون الى المقاطعة فهم في الاصل لايعترفون بهذه الانتخابات لانهم ليسوا جزأ منها ، واذا كانوا حزبا مرخصا فهذا لايعطيهم الشرعية ان يدعون الى المقاطعة وهو ما يتناقض مع دعوة جلالة الملك المعظم بضرورة المشاركة ، واذا كانت دعوتهم الى المقاطعة هي حق ديموقراطي لهم فالاولى ان يمارسوا هذا الحق من خلال مجلس النواب وهو المجلس الذي كرس مفهوم الديموقراطية للجميع ، فليس لكل من يشرق او يغرب على هواه ان يمسك الديموقراطية من ذيلها .

04-11-2010 09:01 AM
رفيق الاردن
نعتذر......................
04-11-2010 10:01 AM
الى جراسا
مقالات منطقيه ورائعه.طروحات لمواضيع ذات اهمية للوطن والمواطن.
لذلك عندما غاب الكاتب المبدع الاستاذ احمد القرعان لم ندخل الموقع ابدا
ابناء الاردن
04-11-2010 10:05 AM
ابن الاردن
قلبي على ولدي وقلب ولدي على حجر !!!!
هكذا هي حركة الاخوان المسلمين بالاردن لطالما تبنتهم الاردن وحافظة عليهم لكنهم ينعقون على خراب الاردن.حسبي الله
04-11-2010 01:55 PM
للأفضل
مقاطعة جراسا .:-(
04-11-2010 03:22 PM
للأفضل
مقاطعة جراسا .:-(
04-11-2010 03:24 PM
جناح النورس
قالراغب بالأخرة والخائف على الوطن عليه بالأنتخاب =هكذا يقول القرعان كأن المشاركه بالأنتخاب طريق معبد ألى الجنه وأن من سينجحون هم ألذين سوف يرجعون عز الأسلام ويقيمون خلافه أسلاميه تعم هذه البسيطه أخواني المعلقين أذكركم بأن هذه الأنتخابات لن تفرز إلا مجلس نواب شبيه بالمجلس السابق لا يبحثون فيه النواب إلا على مصالحهم الضيقه فلن ينجح في هذا المجلس سوى بعض مخاتير العشائر المعروفين وبعض من رؤوس الأموال الحيتان المعروفين أيظاً وهؤلاء لا يهمم أنتم أو أنا بل مصالحهم فقط ومستعدين لمباركة أي قرار حكومي حتى لو كان ضد الشعب في سبيل مصالحهم الضيقه لأن قانون الصوت الواحد لا يفرز إلا هكذا نواب
04-11-2010 05:01 PM
مشارك
اه ...اه ...الان عرفت لماذا تعليقي لم يرى النور.....
04-11-2010 07:56 PM
ساره
بصراحة انت دائما مبدع وجريء في طرحك للمواضيع وانا احترم فيك هذه الجرئة المبنية
على الغيرة على مصلحة الوطن .... وانا معك المواطن الصالح لا ينتظر من يذكره
بواجبه تجاه الوطن والانتخاب من اهم واجبات المواطن كي يوصل كل من يستحق ان
يصل الى قبة البرلمان فعلينا جميعا ان لا نبخل بهذا الواجب تجاه هذا الوطن وهو حق لنا
ايضا والمقاطعة ليست هي الحل بل اثبات الوجود في الساحة يعطي الفرصة لطرح
كل ما نريد بطريقة شرعية وقانونية والاختباء كما ذكرت وراء اسباب وهمية لا
يعطينا الحق ولا الفرصة لاثبات الوجود .
اتمنى لك التميز دوما
04-11-2010 09:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات