يا أمة تضحك من جهلها الأمم المسؤولية المجتمعية اهتمام ايجابي


الكورونا وباء خطيربالتأكيد . وكاشف للغطاء عن سلة من المخاطر العامة ، لا تقل عنه خطرا . كلما تأملت أوضاع الناس وقلقهم المتزايد ، من تبعات الظروف المادية والمعنوية ، التي أدخلتنا في دواماتها جائحة الكورونا , أسأل نفسي : أما كفى تعاميَ عما يترصد بنا من مخاطر ، تستنزف الكثير من كرامات الحياة ؟
فيسارع تفكيري الى التغيرات التي طرأت على البيئة العامة بكل تفاصيلها . وأتأمل تراجع التلوث وقليل الانفراج . وأبتسم للفرح الذي تبديه لنا البيئة الطبيعية ، بعد التخفيف الاضطراري من استغلالنا الفج لها . فأشعر بحزن موجع ، وقلق كثير مصحوبا بشيء من الغضب ، من بعض تصرفاتنا الفردية والجمعية . وأتساءل فيما اذا كنا سنعود بعد السيطرة على الوباء ، الى ما كنا عليه من استهتار ؟!
ترى ، لو كانت الحكومات بكل أجهزتها وأذرعها الناعمة ، أكثر اهتماما وجدية وعدالة وكفاءة واتقانا ، للمنوط بها من واجبات لادارة شؤون البلاد والعباد ، أيضطرون حقا ، للمساس بحريات الناس ؟
لو كان للبيوتات المالية الوطنية ، وشرفاء الأثرياء أو حتى اللصوص منهم ، بعض الاهتمام النقي بمسؤولياتهم المجتمعية في محاربة جيوب الفقر ، عبر دعم عناقيد من المشاريع الصغرى والمتوسطة ، وتأمين فرص عمل حقيقية ، لكل باحث مؤهل عن عمل شريف ، يحميه من الحاجة ويحقق طموحاته . لضمرت بالضرورة كل مخاطر البطالة وتفاعلاتها .
لو أن كل قادر من الناس ، وهو يمارس تفاصيل حياته اليومية ، خصص شيئا من اهتمامه الايجابي المتعمد ، مبتدئا بنفسه ، للارتقاء بالانضباط العام ، والاخلاق العامة وإدارته لنفاياته ، بعيدا عن اي رقابة أو عقاب ، لقلَّت بالتأكيد المناظر المزعجة للعنف المجتمعي ، في الجامعات والاحياء والشوارع وغيرها من مناحي الحياة .
لو يدرك كل مواطن عاقل سوي سليم ، أن وطنا اخضرا هو بالتأكيد أجمل وأفيد من وطن يتصحر بعبثية يومية ، ولبادر وفق آلية تعاون منظم ومستدام ، مع كل معنيٍّ ، إلى غرس الأصلح من الأشجار ، حول بيوتهم ، وفوق الأرصفة ، وعلى جنبات الطرق والشوارع ، وفي الساحات العامة وعلى هامات الجبال وسفوحها . فلا يخفى على أحد ، ما توفره تلك الخضرة من جمال وبيئة أنقى .
لو يقلل الناس في مناسباتهم السعيدة ، من الأذى الذي يفرضونه على غيرهم ، بلا لزوم وبلا وجه حق ، كالبذخ السفيه وضجيج موسيقاهم وزوامير سياراتهم ، التي تعرقل السير في الشوارع وأمام الصالات ، لوفروا الكثير من المال على انفسهم للتصدق والتكافل .
لو خصص العلماء والخبراء مع اهتمامهم بنجاحاتهم الفردية ، بعض اهتماماتهم للمواهب الواعدة ، لما عشنا على الكثير من فتات الامم ونفاياتها العلمية غير البريئة ، ولما نزفنا أدمغة ثمينة نحن بأمسِّ الحاجة لها ، بعد أن صرفنا عليها الكثير من المال العام .
ويعج المشهد الثقافي بالمبدعين المشهود لهم ، من كل التخصصات . لو يؤمن جُلُّهُم ، بأن التغيير الايجابي لن يكون إلا بالثقافة الجادة الملتزمة ، لبادر قادة هذا المشهد ( الموالي ، المعارض والسحيج ) كل في حدود تخصصه ،و بعيدا عن المماحكات العبثية للبعض ، للإرتقاء بالوعي العام وتنقيته من عبث ثقافة عبثية ، كثقافة بول البعير وغمس الذباب ، وتجار الاساطير والخزعبلات .
لو أن الآباء والامهات والمعلمين ، ولو ان بناة بيوت العبادة ووعاظ المنابر ومراكز التحفيظ ، ولو أن عشرات الاحزاب ، والكثير من الدكاكين والبسطات والصالونات السياسية ، ومئات النقابات والاتحادات العريقة والجمعيات الخيرية الجادة وعمال النظافة الابطال ، أدركوا جميعا مسؤولياتهم المجتمعية بعيدا عن كل مناكفة ، لأدركوا أن مسؤوليات الحكومة وواجباتها ، لا تعفيهم عن أداء مسؤولياتهم وواجباتهم . وإنهم شركاء مباشرة او مداورة ، في كل تقصير قد تقترفه الحكومة ، تعمدا أو إهمالا أو لعدم المعرفة .
الاهتمام بالناس ، ليس كله تذمرا وشكوى . قبل النق والكيد ، لا بد من أداءٍ مسؤولٍ ، مُتقنٍ ومُخلصٍ ، لِكلٍّ منا عمَّا اؤتمن علية .
الكورونا ليست وباءً فقط ، بل كشفٌ لما نتستر تحته . والله سبحانه وتعالى ، لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . ونحن من هؤلاء . وتذكروا فيما تتذكرون ، أن الله سبحانه وتعالى ، يحب إذا عمل أحدكم عملا مخلصا ، ليحقق آثاره الايجابية ، عليه أن يُتقِنه .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات