جابر : منع التجمعات في الجامعات والمقاهي ودور العبادة


جراسا -

نضال سلامة - بيّن وزير الصحة سعد جابر أن جميع القادمين الى المملكة عبر المطار يتم فحصهم الكترونيا دون أن يشعر القادم الى المملكة .

وأضاف خلال الجلسة الرقابية التي عقدها مجلس النواب اليوم الأحد ، ردا على مداخلات النواب بخصوص التعامل مع فايروس "الكورونا"  أن الأردن بدأ وقبل أي دولة بوضع ماسحات حرارية على المطار وهي تفحص كل القادمين على المعبرين الشمالي والجنوبي وأي واحد يمر يطلق جرس انذار ويتم تشخصيه مباشرة ويطلبه ويتم استقصاء طبي ومن أين أتى وإذا كان قد قدم من منطقة أخرى موبوءة وحينها يتم حجره الصحي.

ولفت إلى أن الحكومة فتحت مركز الحجر الصحي في مستشفى البشير، لافتاً إلى أن هنالك مركزاً آخر يحتوي 33 غرفة بسعة 100 سرير ولكن بعد أن تأخر إنجازه ذهبنا إلى البشير.

وبين الوزير  أن وزارة الصحة تدير مبنى في مطار الملكة علياء كمعزل وأمناهم بالطعام، كما قمنا باستئجار 37 غرفة في أحد الفنادق وكان الاتفاق أن لا يتم ذكر اسم حتى لا يتضرر لاحقاً، وأخذنا جناحين ويتم إدارته ضمن كوادر الصحة حيث إن الفندق رفض الاختلاط.

وأوضح جابر أن جميع الإجراءات متابعة من قبل جلالة الملك ورئيس الوزراء.

وبين أنه لا يوجد مستشفى يمكنه التعامل مع الكورونا المتجدد وعليه خصصنا قسم في أحد مستشفيات الصحة ويعزل على 3 طبقات وتعقيم الهواء بحيث لا يختلطوا بالناس إذا وقعت إصابات، وهنالك فرق لديها عازل ومدربة في ألمانيا، وهؤلاء المدربون دربوا كوادر الصحة للتعامل مع أي طارىء.

وأشار الوزير إلى أن وزارة الصحة بالتعاون مع الخدمات الطبية جرى افتتاح مستشفى ميداني بالزرقاء بعيد عن الأحياء السكنية، هلا اخبار ولفت إلى أن الحكومة مستعدة للتطهير البيولوجي، بالتعاون مع القوات المسلحة.

وأشار إلى أن هنالك خلية أزمة في كل محافظة مكونة من لجان، وجرى إعطاؤهم تعليمات للتعامل مع أي طارىء كما طلبنا من كل مستشفى أن تبقى من 6 - 7 أسرة لغايات العزل.

كما منعت الحكومة من قدوم مسافرين من الصين بغض النظر عن الجنسية، وقد سمحنا للأردنيين بالقدوم ويتم الحجر عليهم، كما حظرنا دخول القادمين من إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية وفق معايير.

وشدد على أنه سيتم منع التجمعات في الجامعات والمقاهي ودور العبادة والمدارس إذا ما انتشر المرض، كما لفت إلى أن الكمامات الموجودة في المملكة 5 ملايين واكتشفنا أن هنالك من يصدرها، وعليه قمنا قبل 25 يوماً بمنع تصديرها وتهريبها إلى الخارج، ومنحنا 3 مصانع الرخصة للتصدير وستنتج 150 ألف كمامة يومياً يوم الخميس المقبل.

ولفت جابر إلى أن وزارة الصحة بعثت مليون ونصف مليون رسالة تعريفية بالمرض، كما قمنا بإعداد فيديوهات تبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأخذ الحيطة والحذرات وتقدم النصائح التي من شأنها وقاية المواطنين.

وأكد على أن الحكومة شرحت للمواطنين آلية الحماية والوقاية، كما أن الأردن يتلقى تقريراً كل ساعة حول آخر التطورات والإجراءات التي يمكن اتخاذها، بالتنسيق مع الدول الكبرى ومنظمة الصحة العالمية.

وكان النائب أحمد فريحات أعرب عن شكره لجهود وزارة الصحة والكوادر الطبية لتجنيب البلاد وباء الكورونا، مثنياً على الجهود التي يقوم بها الوزير سعد جابر وموظفي الوزارة.

من جهته قال النائب عواد الزوايدة إن الحكومة مقصرة من ناحية توعية المواطنين، مشيراً إلى أن هذا الوباء خطير جداً.

ولفت إلى أن الحكومة وكأن الأمر لا يعينها، مطالباً الحكومة بتوضيح الإجراءات التي قامت فيها حيث إن العزل غير واضح وكذلك ما يجري في المطار لا يعد فحصاً حقيقياً.



تعليقات القراء

مووواطن
المدارس يجب ارجاع الامتحانات كما كان واعادة النظر بالتقويم المدرسي كون الاطفال عليهم ومنهم الخطر لان هناك تتم العدوى خطه اجرائية سريعة
01-03-2020 05:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات