إعملوا لاخرتكم كانكم تموتون غداً


قال الله تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ {6} الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ {7}﴾ [1] وقال تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ [2].

يقول الله تبارك وتعالى: ﴿ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ﴾ [5].

قال المفسرون: أي، ثم أنزلنا درجته إلى أسفل سافلين، لعدم قيامه بموجب ما خلقناه عليه، حيث لم يشكر نعمة خلقنا له في أحسن صورة، ولم يستعمل ما خصصناه به من المزايا في طاعتنا، فلذلك سنرده إلى أسفل سافلين وهي جهنم.

لقد فرض الله على الإنسان أنواعًا من العبادات لو أقامها وحافظ على أدائها لما وقى نفسه من دخول جهنم والارتداد إلى أسفل سافلين فحسب، بل لحافظ على هذا الشكل وهذه الصورة الجميلة السوية المعتدلة، من انتصاب القامة وتناسب الأعضاء.

فأداء العبادات وأخصها الصلاة هو بحد ذاته وقاية من أنواع عديدة من العيوب والتشوهات التي تصيب هذه القامة وهذه الأعضاء، فهي إذن وقاية من عذاب وآلام الدنيا والآخرة.

نعمة الوقوف لا يشعر بها الا الشخص الذي يعرف قيمة الوقوف والمشي على قدميه الى ما يرضي الله.
لكن كل من يكون واقفاً ويمشي الى ما يرضي الله سبحانه وفجأة يجلس ولا يمشي مدى حياته، فبذلك سيعرف قيمة المشي ويصبح يتمنى ان يعود الى ماضيه ويحول هذا المشي الى خطوات ترضي الله سبحانه ومساعدة الناس وليس البحث عن معاناتهم واخذ (الخاوة) من جيوبهم التي لم يبقى فيها الا بقايا فتات المحارم التي لا تفي ولا تغي من جوع الا محاولة مسح الدموع الحزينة التي تنزل على الجفون والتي تصلح لان (تنشفها الشمس) من اجل استعمالها لمرة اخرى.

يوم القيامة فهناك شهادة اعضاء جسم الانسان كلها ونحن نذكر في مقالنا هذا القدم الى اين تذهب، ذلك الذي وقف يتعبد، فإن تلك الساق تشهد لصالحه يوم القيامة، إلهي لقد تعبت في الدنيا من استناده عليّ في عبادته ومناجاته في جوف الليل حيث كان يدعو ويصلي نافلة الليل القدم التي تحركت نحو الذنب، اليد التي سرقت والعياذ بالله أو التي طففت في البيع، أو لطمت وجه أحدما هذه اليد تشهد ضد الإنسان يوم القيامة.

يعني أنّ هذا الإنسان الجاحد إذا أصر على اللجاجة يُقفل لسانه ولكن أعضائه وجوارحه تشهد عليه.
فليفكر الانسان في اخرته وينظر في حاجات الناس ان كان على استطاعة لمساعدتهم لانه لا يعمل أي انسان لدنياه بل لاخرته.

اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك.

اللهم اهدي عُباد المال والمناصب واهدهم الى الطريق الصحيح والقويم
آمين يا رب العالمين


dahhamalfawwaz@yahoo.com



تعليقات القراء

هبه الجازي
موضوع جميل جدا وياريت كل انسان يفتكر الموت كل لحظه لانو كفى بالموت واعظا.
والله يهدينا ويهدي الجمييع ويرحمنا برحمته .....
05-10-2010 11:07 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات