طوقان: 112 مليون دينار كلفة المشاريع النووية


جراسا -

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان ان مشروع الطاقة النووية هو مشروع علمي بحثي قائم بجهود اردنية ، لافتا الى ان هناك عددا من الطلبة من عدة دول يدرسون علم الطاقة النووية بكل فروعه، 175 منهم بدرجتي دكتوراه وماجستير.

 وقال خلال اجتماع مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية برئاسة النائب حسين القيسي ان هناك العديد من التحديات الداخلية والخارجية التي واجهت انشاء هذا المشروع، من ابرزها التحديات الخارجية التي تسعى الى احتكار العمل بهذا المجال، لافتا الى ان مشاريع الطاقة النووية من المشاريع الحساسة وتحتاج الى متطلبات عالمية يجب التقيد بها للحصول عليها.

وفيما يتعلق باستخلاص وتعدين اليورانيوم، اوضح طوقان ان الاردن خطا خطوات كبيرة بهذا المجال لخصوصية الخام الاردني ما دفع الاردن الى الاعتماد على ذاته في استخراجه.

واضاف انه وبعد ان قطعنا 12 عاما من العمل بهذا البرنامج نؤكد اننا نجحنا بشكل كبير بدليل الاشادة الدولية بمشروع استخلاص اليورانيوم من خلال الوكالة الدولية لطاقة الذرية والتقارير الصادرة من الامم المتحدة المعنية بهذا المجال .

ولفت طوقان الى ان هناك العديد من المجالات التي يمكن ان تستفيد من استخدام الطاقة النووية مثل الطب والزراعة والصناعة فضلا عن قطاع التكنولوجيا، مشيرا الى ان هناك توجه من قبل دول في المنطقة مثل مصر وتركيا والامارات لإنشاء مشاريع محطات نووية الامر الذي يدعو الى ضرورة مواكبة هذه التطورات التي تحيط بنا.

وفي مجال استكشاف وتعدين اليورانيوم، اكد طوقان ان الدراسات الاستكشافية أثبتت وجود (42) ألف طن من الكعكة الصفراء من اليورانيوم في منطقة وسط الاردن، مشيرا الى انه تم ادراج الكميات ضمن التقارير الدولية المهتمة بهذا الشأن.

وتابع أن مجموعة من الفرق الأردنية تمكنت من استخلاص كميات مخبرية وتجريبية وصلت إلى (1) كغم من الكعكة الصفراء بعد ان تمت معالجة 8 أطنان من الخام المستخرج من منطقة وسط الاردن .

وحول التساؤلات النيابية فيما يتعلق بالكلفة الاجمالية للصرف على مشاريع البرنامج النووي، بين طوقان ان الكلفة الاجمالية للمشاريع بلغت (112) مليون دينار خلال 10 أعوام، بمعدّل انفاق 11 مليون دينار سنويا، بما في ذلك كلفة البعثات الخارجية.

وبخصوص الاعمال القائمة حاليا في المفاعل الاردني للبحوث النووية، اوضح طوقان ان هذا المفاعل باشر العمل والتحضير بشكل حثيث لانتاج " النظائر المشعة" للاستخدامات الطبية بعد ان حصل على ترخيص من المؤسسة العامة للغذاء والدواء الاردنية لخط انتاج "نظير" (اليود المشع 131) ، لافتا الى ان المفاعل يغطي 4 اضعاف احتياجات السوق من تلك المادة ويعمل حاليا على تسويق المنتج الى الدول المجاورة .

وفيما يخص محطة الطاقة النووية الأردنية اكد طوقان ان فرق العمل الفنية التابعة للهيئة انجزت دراسات البنى التحتية اللازمة لأنشاء محطة الطاقة النووية الاردنية بالتعاون مع الشركات الاستشارية العالمية ، لافتا الى ان الدراسات تناولت خصائص موقع المحطة ودراسة سوق الكهرباء و الشبكة الكهربائية و نظام تبريد المحطة وكلها تعتبر اساسية وضرورية لبناء أي محطة للطاقة النووية .

كما اكد على ان تلك الدراسات صالحة لتكنولوجيا المفاعلات النووية أيا كانت هذه التكنولوجيا سواء كانت روسية او غيرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات