امجد الشعيبي: الاحتراف ما ضر ولا نفع .. لو احترف اكزافي في دورينا لفشل


جراسا -

يعد ضيفنا من لاعبي الكرة القلائل الذين يحققون (الفرجة) للمتابعين بطريقة ادائه الساحر وتمريراته القاتلة اضافة الى اهدافه التي ما زالت منقوشة في الذاكرة فكان لا بد من ضمه لصفوف المنتخب الوطني الا انه سرعان ما خرج من تشكيلته نتيجة اصابته والحرمان الذي تعرض له الا انه وعد باستعادة مكانته في المنتخب الوطني على اقل تقدير في الموسم المقبل.

كما فاجأنا ضيفنا خفيف الظل بصراحته ودرايته الكاملة بكل ما يتعلق بكرة القدم فلخص حالة الاحتراف وتطرق لنظام الدوري وطرق تعامل الاندية مع البطولات وكانت له نظرة فنية ثاقبة في بعض الامور ففتح لنا امجد الشعيبي قلبه من خلال هذا الحوار الشائق.

اسباب خاصة

اعترف الشعيبي بمنتهى الصراحة انه اداءه تراجع مع الجزيرة لكنه ابدى الاسباب المقنعة التي تتلخص بالحرمان الذي ابعده عن الملاعب لثلاثة اشهر واثره النفسي على اللاعب اضافة للاصابة وبعض الاسباب الخاصة الا انه وعد عشاق الجزيرة باستعادة مستواه والتغلب على بعض المعوقات (غير الفنية) لارضاء الجمهور الذي وصفه بالمنتمي والذواق والذي اكد عودته للمدرجات في حال حقق الفريق نتائج ايجابية كما كان الحال في الثمانينيات.

زمان .. غير

وردا على اتهامات الجيل السابق بان الحالي غير منتم ويسعى خلف المادة اجاب الشعيبي الاجابة: سابقا كان اللعب هواية ولم تكن الاندية تعد لاعبيها بشيء لذا فلا يحق للاعب ان يطلب لكن الان الاندية أبرمت عقودا فيها مبالغ مالية بناء عليها التزم اللاعبون مع عدة جهات فمنهم من قام بشراء شقة او سيارة على اساس هذة العقود وفي حال تخلف عن الدفع سيتعرض للمحاكمة ثم ان احدا لم يجبر الاندية على ابرام عقود لا تستطيع الايفاء بها فكان الاصل ان تدرس الدخل المادي وما يمكن ان تقدمه ومن ثم تصارح اللاعبين.

وكشف الشعيبي اعجابه بالجيل السابق خلقا ولعبا وفي مقدمتهم الكابتن ابراهيم سعدية.

الاحتراف

للاسف لم يضر الاحتراف ولم ينفع الكرة الاردنية فهو منقوص صحيح ان الدخل المالي للاعبين تحسن الا ان المستوى الفني كما هو ولو احترف اكزافي في دورينا لفشل لعدة اسباب اهمها عدم وجود البنية التحتية فليس من المعقول ان يتدرب اللاعب على العشب الصناعي ومن ثم يذهب ليخوض لقاء على العشب الطبيعي فهناك اختلاف كبير في سرعة الكرة وفي مقدار اللياقة البدنية المبذولة و حتى عملية التنفس وكل هذا يؤثر في اداء اللاعبين ويرى الشعيبي ان البنية التحتية كانت يجب ان تكون اولوية في تطبيق نظام الاحتراف لتحسين المستوى الفني.

اسباب تفوق الفيصلي والوحدات

عزا الشعيبي اسباب تفوق الفيصلي والوحدات لوقوف باقي الاندية في حالة صمت ازاء تأجيل بطولة الدوري حيث اكد ان اللاعب في جميع دول العالم يعد مرة واحدة لموسم طويل الا في دورينا فاللاعب يعد ومن ثم يلعب اسبوعين في الدوري قبل ان يتوقف ليعود من جديد لمرحلة اعداد اخرى وتابع انه تم اعداده في احد المواسم ست مرات وهذا كفيل بارهاق اللاعب وجعله عرضة للاصابات وهذا لا ينسحب على ناديي الوحدات والفيصلي ففي حال توقف الدوري فان معظم لاعبي الفريقين يواصلون مسيرتهم مع المنتخب الوطني فيعودون اكثر جاهزية وخبرة وهذا ما يجعل فرقهم في المقدمة.

واعتبر الشعيبي تأجيل البطولة عاملا مرهقا لجميع المدربين كما اعتبر ناديه الجزيرة والمنشية من اكبر المتضررين في ايقاف بطولة الدوري وتمنى الشعيبي ان يوضع حدا للتأجيلات.

المحترفون الاجانب

لا يرى الشعيبي فروقا فنية بين اللاعبين المحترفين الاجانب والمحليين وحث الاندية على توفير المبالغ المدفوعة للاجانب والاهتمام بقاعدة الناشئين والتركيز على اكتساب اللاعب الناشئ المهارات الاساسية في سن مبكرة حتى يصل الى الفريق الاول بجاهزية كبيرة حيث ان مسؤولية المدير الفني للفريق الاول لا تكون بتعليم اللاعب اساسيات الكرة في الاستقبال او التمرير بل لوضع لمسات فنية يطبقها لاعب جاهز لكن معظم لاعبي الاندية للاسف من الشباب لم يتم تأسيسهم بالشكل الصحيح مما يزيد مهمة المدير الفني صعوبة.

واعتبر الشعيبي المحترف الفلسطيني فادي لافي والجزائري عدلان قريش و المصري علاء ابراهيم الافضل من بين جميع المحترفين اللذين مروا على الدوري الاردني.

خالد عوض

من دون مجاملة المدير الفني لفريق الجزيرة خالد عوض يملك الكثير ليقدمه للفريق وللاعبين وهو من افضل المدريين المحليين لكن الظروف التي يدرب بها حاليا تختلف عن الظروف التي درب بها من سلفه من حيث الامكانات لذا من المجحف مقارنته بمن سبقه من دون الاخذ بالعوامل المؤثرة الاخرى.

ماذا ينقص الجزيرة

ما ينقص الجزيرة ينقص معظم الاندية والمنتخب الوطني ايضا فمنذ الدخول في عالم الاحتراف والاندية تعتمد على الوجبات الجاهزة باحضار محترفين مهاجمين اجانب على حساب اللاعب المحلي وبصراحة مع رحيل فهد العتال الى الوحدات بات الجزيرة بحاجة لمهاجم صريح.

اللاعب المهاري والتكتيكي

اللاعب المهاري اصبح عملة نادرة فلم يعد المدربين يبحثون عن اللاعب الذي يحقق (الفرجة) للجماهير فهم يفضلون اللاعب التكتيكي صاحب المجهود البدني الكبير كونهم مطالبون بتحقيق الفوز من دون النظر للاداء واللاعب المهاري يكون بدنيا في العادة ضعيفا اضافة لكون واجبه الهجومي يطغى على الدفاعي.

المنتخب مقنع

اما عن المنتخب الوطني الذي تمنى الشعيبي ان يعود لينال شرف تمثيله فقد اعتبر اداءه امام المنتخب العراقي الخميس الماضي مقنعا وتمنى ان يحقق نتائج طيبة في النهائيات الاسيوية رغم صعوبة المنافسة.

كما تمنى الشعيبي ان يفوز المنتخب بلقب بطولة غرب اسيا.

غياب القائد الميداني

يرى الشعيبي ان معظم الفرق تعاني من غياب القائد الميداني الذي يفرض شخصيته على زملائه والجماهير والحكام وذلك لكون القائد لا يأخذ كافة صلاحياته اضافة لعدم تعاون اللاعبين الشباب وتفهمهم لدور القائد الميداني حتى وان لم يكن يحمل شارة القيادة.

حنين للنادي الام

لم ينس الشعيبي بداياته في نادي شباب الحسين الذي يعتبره من ارقى الاندية كما وصف اداءه بالممتع وتمنى على ادارة النادي ان تتخذ سياسة جديدة بايجاد موارد وداعمين للحفاظ على لاعبيها وعدم الاكتفاء بالتفريخ للاندية الكبيرة.

بسرعة مع الشعيبي

محمد الباشا افضل لاعبي الجزيرة

العربي افضل فريق يقدم كرة قدم ممتعة

اللاعبين الشباب ما زالوا بحاجة للكثير

اللاعب يقاس بعطائه داخل الملعب وليس بسنه

التجديد للجزيرة او الرحيل امر سابق لاوانه

ما زلت املك الكثير لأقدمه ولن ابخل به

يطالب الجميع اللاعب بتقديم مستوى خرافي بمجرد ان قدم له المال وهو بالحقيقة بحاجة لاجواء رياضية صحية ليلعب كرة القدم اكثر من حاجته للمال.

انصح الاندية بتعيين مدربين اصحاب كفاءة في الفئات العمرية من دون مجاملة.

غابت الجماهير مع غياب المتعة في المباريات.

تجربتي مع النصر الكويتي علمتني الكثير.

اكثر ما تألم من اجله هو حرمانه ثلاثة اشهر.
(العرب اليوم - نضال عارف)



تعليقات القراء

مواطن
أي جمهور للجزيره و اي مدرجات يا حسره والله بحزن لما اتابع مباريات الفرق المتوسطه و فرق الصف الاخير في الدوري مافيها غير لاعبينها و مدربينها بس
17-10-2010 12:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات