حكومة لا عيون لها ولا آذان


لم يقصد دولة الرئيس سمير الرفاعي إحراج السيدة أم خلف، عندما أصر على فتح غطاء طنجرة الضغط – ماركة سيب – التي كانت (توز) تحتها (الجلة) لإعداد طبخة شهية لأبنائها وأطفالها من زوجها المحال على الإستيداع، كان الرئيس وكعادته في تفقد أحوال الرعية الأردنية يواصل جولاته في القرى والمخيمات والبوادي االشمالية والجنوبية والوسطية، وعند توقفه في قرية في الجنوب لفت نظره وقلبه دخان (الجلة) المتصاعد بغزارة من تحت طنجرة أم خلف، ألقى عليها تحية المساء ونثر حولها وبين يديها إبتساماته الساحرة، وتعمد رفع غطاء طنجرة (السيب) ليعرف طبق اليوم، وكانت المفاجأة أن وجد أم خلف تطبخ الحصى لأبنائها وأطفالها بينما زوجها يلف سجائر الهيشي ليدخنها بعد مدفع الإفطار.

لم يستطع الرئيس أمام هذا المشهد من منع الدمع يغرق عينيه، وغطى وجهه حزن من نوع خاص وبدأ يتساءل: أين الحكومة من هذا المشهد؟ ولماذا لم توفر لهذه العائلة اللحم والسمك والدجاج والبيتزا والهامبورغر؟ وماذا سيتناول الأبناء والأطفال عندما يؤذن للإفطار من تلفزيون أم الحيران أو أبو الحيران؟ عاد إلى سيارته وطلب من سائقه ومرافقيه العودة إلى الدوار الرابع، وقبل أن تقطع السيارة رقم 1 مسافة نصف كيلومتر فتح نافذتها وألقى قصاصة الورق التي كتب عليها اسم رب العائلة بأربعة مقاطع، ودعا إلى إجتماع لمجلس الوزراء تناقش خلاله ما يمكن أن يسن من قوانين مؤقتة ترفع سعر الماء وتزيد القيود على المواقع الإلكترونية وتفرض ضريبة مبيعات على مادة (الجلة) مصدر الطاقة والدفء ووسيلة السلق والطبخ لدى غالبية أبناء الرعية ممن نستدين بأسمائهم ونوكل إليهم تسديد ديون الحكومة أجدادا وآباءا وأحفادا وأبناء أحفاد وآباء وأجداد!! وأصدر دولة الرئيس أوامره الرئاسية لمصوري الصحف والفضائيات بإتلاف ما أخذوا من صور ولقطات تظهر دولته وهو يفتح طنجرة الضغط بينما الدهشة تعلو وجهه الحزين وعيناه تختنقان بالدمع وشدد على ضرورة عدم بث صوره على شاشة التلفاز أو نشرها على الصفحات الأولى من الصحف القومية، وأنهى الرئيس الإجتماع مبقيا معه عددا من وزرائه لمناقشة جولته ولقائه مع أم خلف.

وزيرة التنمية الإجتماعية حاولت التخفيف على دولة رئيسها بالتأكيد له أن الحالة التي وقف عليها أمر طبيعي وتكاد تكون ظاهرة وأن بكاء دولة الرئيس عند مشهد مماثل سيجعله يحتاج إلى البحر الميت والبحر الأسود لتغطية مشاعره العاطفية، أما وزيرة السياحة فاقترحت البدء في حملة عربية ودولية تحت عنوان (زورونا لتتفرجوا علينا) وعنوان آخر (السيب والجلة أصالة ومعاصرة) وقدرت أن هذه الحملة ستأتي إلينا بأكثر من خمسين مليون سائح بكاميراتهم الرقمية والتلفزيونية، وزير الأوقاف أعاد رواية جولة سيدنا عمر بن الخطاب على رعيته ووقوفه على مشهد مماثل يقدم إمرأة تطبخ الحجارة في طنجرة من النحاس، وزير التربية والتعليم رأى ضرورة أن تقوم المدارس الثانوية والإعدادية والإبتدائية برحلات مدرسية إلى مثل هذه البؤر الفقيرة وتتم تحت عنوان (اعرف وطنك وتفرج على فقرائه)، وزير الطاقة قدم شرحا موجزا عن إمكانية استبدال الأفران الكهربائية والغازية بالجلة رغم خطورة الأمر على البنية وهو ما دفع وزيرها إلى الإنسحاب من الإجتماع، وزير الداخلية رأى ضرورة بناء مراكز أمنية في آلاف القرى الأردنية لمنع الناس فيها من طبخ الحجارة لما في هذا العمل من تهديد لبناء الفلل والدارات والأبراج والإكتفاء بطبخ الماء بالماء شريطة عدم تناوله بعد استوائه بسب أزمتنا المائية الخانقة.

بقية الوزراء اكتفوا بالإستماع وأخذ الملاحظات، وعندما نهضوا للمغادرة طلب منهم الرئيس البقاء في مقاعدهم وأمر مدير مكتبه بإحضار عشرين علبة مناديل ورق، وتمنى عليهم الدخول في نوبة بكاء على واقع الرعية، وهكذا بدأت النوبة وانتهت بعد أن استغرقت خمسا وأربعين دقيقة دون أن يتم استهلاك منديل ورق واحد، فالوزراء ورئيسهم ليس في عيونهم دموع وطار الطير ويمسيكم بالخير وعقبال تطير هذه الحكومة وما تهدي على سطح مبنى أو سطح سيارة أو سطح برج.

موقع الخندق الإلكتروني



تعليقات القراء

أردني من أصل فلسطيني
والله يا أخ خالد محادين إنك مفخرة لكل أردني وأردنية ، أنت الرجل الذي يتقدم عندما يختبيء الآخرين ، أنت الكاتب الفذ عندما يتقاعس الجبناء والخائفين ، أنت الذي نفذ تعاليم الإسلام بحذافيرها دون أن يرجع لشيوخ البطانة المنافقين ، فالمسلم يقول كلمة الحق ولا يقبل أن يكون من الخانعين ، رأينا كيف إحتضنت الوطن ورفضت كل المتآمرين الذين دعو للفتنة لقتل الوطن والمواطنين ، نشد على يدك ونريدك دائما صاحب المبدأ الذي لا يقبل غير الصدارة والتألق ، فإلى الأمام ياكاتب الوطن الذي يغبق حسه بالعروبة والإسلام ..سير ياخالد ونحن معك وإلى الأمام .
06-09-2010 09:08 PM
أردني من أصل فلسطيني
والله يا أخ خالد محادين إنك مفخرة لكل أردني وأردنية ، أنت الرجل الذي يتقدم عندما يختبيء الآخرين ، أنت الكاتب الفذ عندما يتقاعس الجبناء والخائفين ، أنت الذي نفذ تعاليم الإسلام بحذافيرها دون أن يرجع لشيوخ البطانة المنافقين ، فالمسلم يقول كلمة الحق ولا يقبل أن يكون من الخانعين ، رأينا كيف إحتضنت الوطن ورفضت كل المتآمرين الذين دعو للفتنة لقتل الوطن والمواطنين ، نشد على يدك ونريدك دائما صاحب المبدأ الذي لا يقبل غير الصدارة والتألق ، فإلى الأمام ياكاتب الوطن الذي يغبق حسه بالعروبة والإسلام ..سير ياخالد ونحن معك وإلى الأمام .
06-09-2010 09:08 PM
كركي لا يؤيد محادين
لا أتفق معكك بما كتبت كلامك غير مقنع إذهب وأبحث لك عن مهنة أخرى إتطعميك بسكوت .
06-09-2010 09:10 PM
الشرع
أشكر الكاتب المحترم على ماقدم من فكرة رائعة وأتفق معه في ماكتب والحكومة حقيقة لا تبالي يا أخ خالد لأنها ببساطة حكومة لن نعمر طويلا بسبب أن الإنتخابات على الأبواب فهي حكومة مرحلة .
06-09-2010 09:13 PM
كركي إمبدل
خذ الحكمة من المبدلين ، ( أزماتنا كثيرة وكلامنا كثير بحجم الأزمات ، وفعلنا قليل ) .........
06-09-2010 09:18 PM
مواطن من الرصيفة
نعم أأيد الكاتب المحترم ..
06-09-2010 09:19 PM
شديفات بني حسن إبن المليون
بصفتي من عشيرة المليون وأفخر بأني بدوي ومو فلاح ، الحكومة مخطئة والكاتب مخطيء والصح أن تعلن الأحكام العرفية ويصبح الحكم بصرامة لوقف المتلاعبين في الوطن .
06-09-2010 09:22 PM
مواطن
كلامك ذهب بل أنقى من الذهب يا أخ خالد ..
06-09-2010 09:23 PM
معاني حر
والله إنك بطل ياكاتب الوطن أتفق مع رقم 1 فيما قال جملة وتفصيلا .
06-09-2010 09:24 PM
waxsilverstone
يا اخ محادين ... هل كنت مع دولة الرئيس في تفقداته لهذه القريه وهل كنت معه في اجتماعه وهل رأيته بأم عينك عندما ألقى الورقه من شباك سيارته ؟؟؟؟؟
نحن امة لو وضعوا تحت اقدامها الذهب لأحتجت على وجود الذهب تحت اقدامها
لا اعلم ماذا اقول .. نعم لسنا من دول العالم الاول ولسنا اصحاب الرياده بين الدول ولكننا الاردن اسم يشرف وبلد طيب ومضياف وشعب يتعايش مع كل الصعاب وهناك امور اكبر مني ومنك ومن نفوذ الحكومه شخصيا .. انها الموارد الطبيعيه التي لا يسطيع احد ان يشتريها مهما كانت ميزانية دولته
لذا فلنقل الحمد لله على ما نحن فيه وعلى طبيعة حياتنا ونضع يدينا سويا لنساعد الحكومه بأن تتخلص من داء الفقر .. فلو ساعدت بدينار وانا بدينار وغيري بدينار انا اضمن لك ان هذه الاسره الفقيره ستأكل الدجاج واللحم والسمك حتى اخر شهر رمضان وغيرها كثير من الاسر .. ولكن نحن نعشق مسك القلم وخط السطور وتجريح الغير في محاولة منا لأبراز مهاراتنا الكتابيه مع كل الاحترام والتقدير واعذرني لعصبيتي المفرطه ما بين السطور ولكن يا اما ان نعمل سويا يا اما ان نصمت .. هذا هو الحل برأيي
06-09-2010 09:24 PM
معاني مسلم
يجب أن يقول الإنسان كلمة الحق مهما كانت التضحيات لأن ديننا يحثنا على ذلك
06-09-2010 09:26 PM
فتحي الضمور
الله يعطيك الصحة يا استاذ خالد يا كبير ونضل نقرألك ونستفيد ونستمتع بقلمك السيال الرائع
06-09-2010 09:26 PM
نائل
حكومة لا عيون لها ولا آذان>>>> حتى حاسة الشم مفقوده لديها
06-09-2010 09:44 PM
معجم الخرشه لتفسير الجله
الجله هي روث الحمير والحرز روث البعير واللطاطيع روث البقر
06-09-2010 10:07 PM
ابو عمر
مقال رائع كالعاده على الرغم من اني ضحكت لكنها من باب شر البلية ما يضحك
06-09-2010 10:28 PM
اردني نوري
يعني لازم الحكومه تسمع الك ليروح انه مطلب شعبي لازم يسمعوك
06-09-2010 10:29 PM
بستوني
اللهم آمين..
06-09-2010 11:33 PM
صرايرة 2010
حدثني أحد الأصدقاء عن حادثة حصلت معه في إحدى الدول المتقدمة وكيف تم حل هذه المشكلة من قبل المسؤولين في تلك الدولة وهي سويسرا ، وبعد غياب طويل قرر هذا الصديق العودة إلى الوطن وفي قضية مشابهة وفي أثناء متابعة إنشاء مصنع له في منطقة سحاب الصناعية وبسبب الرةتين المقيت تعثرت معاملته فقرر أن يراجع الوزير المعني في ذلك الوقت ، وبعد عدة مرات ذهب فيها إلى الوزارة المعنية لمقابلة معالي الوزير والذي كان دوما في إجتماع هام - عكس المسؤولين في الدول الغربية فهم مقلين في الإجتماعات - أخيرا وصل إلى معالي الوزير وتمت المقابلة ويقول الصديق كنت سأبدأ حديثي عن سويسرا وكيف تتم المعاملات فيها بمهنية عالية المستوى ، لأستفز معالي الوزير نحو إنجاز معاملتي التي لا يوقفها سوى عدد من التوقيعات الروتينية ، ليفاجئني معالي الوزير بالقول غلبوك ها.. ويضيف والله 70 % من موظفينا حمولة زائدة ومعيقين للعمل ، ويضيف معالي الوزير للصديق إحنا يا أخي مش في سويسرا وكل ما يحدث يعتبر أقل من عادي لأننا بلد نامي ولسنا بلد متقدم ، أسمعتم سادتي ، إحنا مش في سويسرا .
07-09-2010 12:06 AM
haytham al- azab
الأخ خالد محادين........
كنت أتمنى أن نتحول الى النقد البناء.وأن نخرج من اللطم على الخدود...أتمنى أن يخرج أحد كتلبناالعظماء بأقترحات بالترشيد الاستهلاكي للمواطن بدأ بفاتورة المياه مرور"ا بفاتورة الخلوي التي أصبحت تستنزف ما يفوق المليار دينلر؟؟ وانتهٍاء بفاتورة التبغ......
لماذا لاتطالبون بأحياء وزارة التموين واعادة العمل بكوبونات الارز و السكر و وأخضاع المشتقات النفطيه الى نظام الكوبونات.
أتمنى أيها الكاتب الكبير أن تكون عون لأهلك و كفانا بالتحريض ودس الفتن و انت أكثر من يعرف ما وراء القصد
07-09-2010 12:49 AM
قانوني ساخر....USA..
العدل أساس الملك يا رئيسنا وإن كان تحقيقه في الظروف الحالية – على الأقل- هو ضرب من ضروب المستحيلات، ولا يمكن أن يتحقق في خضم بؤر الاختلافات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية إلا في أفلام الخيال العلمي.وبما أن العدل بين الناس لم تعرفه البشرية بنسبة عالية إلا في فترات تاريخية محصورة في الزمان والمكان، فإن المطالبة بإقامته من جديد هو مطلب مشروع من أجل ذلك، تردد الحناجر بلا كلل ولا ملل ، وتطالب الأقلام على اختلاف الملل والنحل بتحقيق المساواة بين البشر كحد أدنى كل يوم لقد مل الناس جور الديكتاتوريات ،ولا نعني بالديكتاتور صاحب أعلى سلطة وإنما حتى أبسط موظف خدمة. وإذا كانت الجمعيات الغير الحكومية والمجتمع المدني تتهم مباشرة " الحاكم" أو صاحب القرار لأنه هو" الرأس" التي تتحكم في شبكة نظامه ، وأنه – أي صاحب القرار- له القدرة والتفويض من طرف الشعب بأن يحاسب كل المخلين بالعمل الشريف والنزيه أمام المواطن. صاحب القرار تحت مسؤوليته كل من كلف بتدبير أوتسيير مرفق معين. وعلى هذا الأساس فإن متابعة كل الفاعلين داخل النظام مسؤوليته هو، علما له السلطة الفعلية لخلق الآليات والوسائل للقيام بذلك الدور. فهو من عليه التصنت لنبضات الشارع ، وأصوات الأقليات ، وحناجر المضلومين والمحرومين وذوي الحقوق المغتصبة والمهضومة. ولن ينتظر"انترناشينال" ولا غيرها إلى أن تثير المشكلة عبر قنواتها. فذراع الحاكم اليمنى في تحقيق المساواة هي العدالة "
07-09-2010 05:03 AM
متابع بنهم
ياخوان فيه ناس لو تحط ايدها بيد عزريين الحكومه مابتعبره وماراح يتعين باي منصب وراح ينقلب من الشمال الى اقصى اليمين بلكي تزبط معه الاردن الكل بعرف بعضه
ابيشششش مناصب للمتقلبين
07-09-2010 05:21 AM
بلاغة
مش مفهوم شو المطلوب حدد وضح
07-09-2010 08:03 AM
محمود
الأخ الاستاد خالد محادين أنت رجل في وقت فلت فيه الرجال
07-09-2010 10:22 AM
واقعي
الصحيح ليس من حقي ان اؤيد او اعارض ماجاء به الكاتب ولكنمن حقيان اتمنى دائما على الكاتب ان يقدم حلولا للمشكلات الموجودة فعلا او مقترحات للحل بدلا من ذكر المشكلات فقط او تضخيم الامور .
07-09-2010 10:56 AM
الى محمود
على راسي يا SAUDI ARABIA
07-09-2010 11:58 AM
سلطى حر
اثبت المعلمين انهم رجال وليعلم الاردنين ان الحق يؤخذ ولايعطى وليس منية وليعلم الاردنين ذلك
07-09-2010 02:04 PM
Doctor
أشكر للكاتب هذا المقال الجميل، ولقد أصبت عين الحقيقة.
08-09-2010 08:29 AM
أردوغااااان
بالغ شكري لك أستاذ خالد على هذه المقالة ، ففيها ما فيها من جمالية التصوير، و شفافية التعابير و سلاسة اللغة و سلامة التراكيب،، فلله درّك أيها الكاتب الفذّ فقد نقلت لنا الواقع رغم مرارته و قساوته بأسلوب قصصي شيق،، صدقاً، أبدعت!!!! أما حكومتنا فقد فقدت السيطرة على مركبتها المتهورة و ها هي على حافة الهاوية و لكن للأسف بعد أن أساءت و شرّدت و أبعدت و كممت و ظلمت!!! لقد استخفت الحكومة بالقوانين تحت شعار لا للشعبية، و يا الله ما أفشله من شعار ،، و حتى الأزمات الطارئة التي ظهرت أثبتت فشل الحكومة و افتقارها لأبجديات السياسة و احتكارها المطلق لقرارات المطبخ السياسي، فرأيها هو الصواب دائماً ، أما أنتم أيها الحاشية الجميلة من معالي و عطوفة، فلا ترهقوا أنفسكم، و دعوا الحكومة تفكر بدلاً منكم،، و ما عليكم عمله سوى أن تنفذوا ما يملى عليكم و دون نقاش،، شكراً يا حكومة، فمعظم وزراءنا لعبوا دور المذيع الذي يتفوّه ضمن إملاءات لا يستطيع أن يخالفها أبداً، مع أن بعضهم قد أخفق في أداء هذا الدور، ليس من باب التمرد، بل من باب الجهل و عدم المعرفة!!!! أخي الكاتب: قيل، اشتدي أزمة تـنفرجي،، و إننا نرقب الفرج القريب بإذن الله،،احترامي و تقديري لك.
08-09-2010 01:55 PM
إبن المخيم
إلى تعليق ** 5 كركي مو إمبدل ** على الأقل في نظري بل هو كركي رائع وفهمان وتعليقه مختصر مفيد ، أحيي كاتب الوطن صاحب الجماهيرية العالية وصاحب المباديء على هذا المقال المليء بالمعاني ، وكل عام والوطن والشعب وصاحب الجلالة بألف خير ولعنة الله على القس الأمريكي الذي يهدد بحرق القرآن الكريم ، يريدون أن يطفؤو نور الله بأفواههم ....
09-09-2010 09:04 PM
خوالده /بلعما
يا أخي رقم 7 شديفات علامك بتخربط هذي الأوصاف بدوي وفلاح ماحدا هلأيام بيتعاطى فيها نصف الأردن صاروا مدن والنص الثاني بيشاور حالوا ، بعدين من شمال المفرق لجرش والزرقا كل عشائر بني حسن زرعت الأرض وكل من يزرع هو فلاح ، بعدين يا أخي معظم الأردن فلاحين مابصير ياقرابة التجريح ، وذا ودك الصحيح كل الأردن مايتجاوز الستة ملايين ، يعني كمان ودنا إنقسمهم ميت قسم ، مع تأكدي بأنك لا تقصد الإساءة فأنت فعلا تعتز بعشيرتك وقبيلتك لا أكثر وهذا مشروع
09-09-2010 09:12 PM
خوالده /بلعما
يا أخي رقم 7 شديفات علامك بتخربط هذي الأوصاف بدوي وفلاح ماحدا هلأيام بيتعاطى فيها نصف الأردن صاروا مدن والنص الثاني بيشاور حالوا ، بعدين من شمال المفرق لجرش والزرقا كل عشائر بني حسن زرعت الأرض وكل من يزرع هو فلاح ، بعدين يا أخي معظم الأردن فلاحين مابصير ياقرابة التجريح ، وذا ودك الصحيح كل الأردن مايتجاوز الستة ملايين ، يعني كمان ودنا إنقسمهم ميت قسم ، مع تأكدي بأنك لا تقصد الإساءة فأنت فعلا تعتز بعشيرتك وقبيلتك لا أكثر وهذا مشروع
09-09-2010 09:12 PM
إبن مخيم الوحدات
أقدر عاليا الكاتب المرموق صاحب الأفق الأرحب ونجم الإبداع الوطني ، وكل عام والوطن وجلالة الملك بألف خير
10-09-2010 11:12 AM
إبن مخيم الوحدات
أقدر عاليا الكاتب المرموق صاحب الأفق الأرحب ونجم الإبداع الوطني ، وكل عام والوطن وجلالة الملك بألف خير
10-09-2010 11:12 AM
إبن مخيم الوحدات
أقدر عاليا الكاتب المرموق صاحب الأفق الأرحب ونجم الإبداع الوطني ، وكل عام والوطن وجلالة الملك بألف خير
10-09-2010 11:13 AM
عماني حر
أصبت ياخالد مع حفظ الالقاب كلك على بعضك حلوا ..وكل عام والجميع بخير
10-09-2010 11:14 AM
كركي حر
هام هام هام جدا جدا ****** هل تعلم :
ياسعادة الكاتب المحترم : نعم فالوضع لا يطاق وأوضاع خريجي الجامعات بتخزي وعيب على كل واحد بالحكومة يقول بدنا نطور التعليم ولازم نعمل كذا ولازم نحط كذا ..مختصر الموضوع شوف أوضاع المعلمين بعد زيادة الراتب ( 50 ) دينار من قبل حكومة الذهبي و35% في حكومة سمير الرفاعي مازال المعلم خريج الجامعة يعين بعد كل هذه الزيادات المهولة بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمبلغ (((( 253 )))) دينار أردني فقط لاغير ..والباقي عندك ياكاتبنا العزيز..
10-09-2010 02:32 PM
كركي حر
هام هام هام جدا جدا ****** هل تعلم :
ياسعادة الكاتب المحترم : نعم فالوضع لا يطاق وأوضاع خريجي الجامعات بتخزي وعيب على كل واحد بالحكومة يقول بدنا نطور التعليم ولازم نعمل كذا ولازم نحط كذا ..مختصر الموضوع شوف أوضاع المعلمين بعد زيادة الراتب ( 50 ) دينار من قبل حكومة الذهبي و35% في حكومة سمير الرفاعي مازال المعلم خريج الجامعة يعين بعد كل هذه الزيادات المهولة بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمبلغ (((( 253 )))) دينار أردني فقط لاغير ..والباقي عندك ياكاتبنا العزيز..
10-09-2010 02:32 PM
ضيف الله ....؟؟
بتحكي جد ياكركي حر ولا بتمزح ...؟ بالله عليك راتب المعلم ماهو 450 غير العلاوات ..إذا راتب المعلم أقل من هيك والله ياجماعة الخير كارثة حقيقية ، كيف بدنا نبني جيل نافع إذا الجامعيين بنحتقرهم وبنعاملهم هيك ...أقترح على المعلمين أن تذهبوا للعمل في أي مهنة أخرى لأن أبناءكم يجب أن يعيشوا بكرامة ..رغم إني شاك بهلحكي كوني تاجر وأقل عامل عندي بيوخذ 300دينار ةما معاة أي شهادة ومؤمن في المستشفيات الخاصة غير الإكراميات والعمل الإضافي وووو .
10-09-2010 10:02 PM
بسمة عمان
انا ضد صاحب المقال لانه يفقد الحس بالمسؤولية . الحكومة جيدة ولديها اهدافها ولولا دراسة الملك عبد الله الثاني الله يطول عمره كان بدلها من زمان .
11-09-2010 01:03 PM
دكتور اردني
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم. و كيفما تكونوا يولى عليكم. انت يا مواطن لا تنتظر من الحكومة لقمة العيش, ساعد اخيك بزكاة مالك يا اصحاب الفلل الفخمة و السيارات الفارهه اتقوا الله, و عندها سيولي الله عليكم من يتق الله و يعرفه. اما دولة الرئيس فهو انسان, و لكنه مبرمج و لديه اجنده ليس فيها ذكر للفقراء الاردنيين, فبخاف انه يطعمي هالفقرا تحرمنا الدول العظمى من المساعدات بحجة بعزقة الفلوس
12-09-2010 06:03 AM
nagy bani
محدين مشايف بشر زور امريكا وكلامك كله سوف يصب لصالح الحكومه روح شوف الجوع في دول اروبا وتخلص من القوقعه المشكله ليست في الحكومه في القاعد بوكل وبشرب وبسكر المواطن الاردني كسول متخلف غير واقعي والكتاب اسواء من ذلك شيء غاد
08-11-2010 10:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات