ماذا أفعل ؟
جراسا - مرحبا جراسا انا حبيت ابعت مشكلتي الكم لانه فعلا موقع لا يستهان به ...
انا فتاة ابلغ من العمر 20 سنة اول شي اتمنى منكم نشر مشكلتي لتجدوا لي حلا, احب شاب "ابن جيراننا" منذ سنتين وعندما عرفوا الاهل بذلك اصبحت هناك مشكلة كبيرة ووقتها كنت خائفة جدا لتصير جريمة لانه المشكلة ما كانت هينة كانت كبيرة كتير والله ستر وانا هلا ممنوع احمل تلفون ولا اطلع لحالي ولا شوفة ولا نظرة, تحن كنا متفقين على كل شي "الخطبة" بس كل شي بعد المشكلة تغير نحنا لسة بدنا بعض وما راح نتخلى عن بعض بس انا مش عارفة شو اعمل؟ متدايقة ومتعذبة من هذا الموضوع كثيرا لانني افكر به طوال الوقت واريد ان اعرف اخباره لــكن بلا جدوى اصبحت حياتي لا احسد عليها وانا تعبانه من هاد الوضع شو اعمل؟ احكولي ساعدوني صرت بكل صلاة ادعي اني اتزوج وانسى لاني اذا بدي احكي معه راح ترجع المشاكل الله يخليكم احكولي شو اعمل؟
مرحبا جراسا انا حبيت ابعت مشكلتي الكم لانه فعلا موقع لا يستهان به ...
انا فتاة ابلغ من العمر 20 سنة اول شي اتمنى منكم نشر مشكلتي لتجدوا لي حلا, احب شاب "ابن جيراننا" منذ سنتين وعندما عرفوا الاهل بذلك اصبحت هناك مشكلة كبيرة ووقتها كنت خائفة جدا لتصير جريمة لانه المشكلة ما كانت هينة كانت كبيرة كتير والله ستر وانا هلا ممنوع احمل تلفون ولا اطلع لحالي ولا شوفة ولا نظرة, تحن كنا متفقين على كل شي "الخطبة" بس كل شي بعد المشكلة تغير نحنا لسة بدنا بعض وما راح نتخلى عن بعض بس انا مش عارفة شو اعمل؟ متدايقة ومتعذبة من هذا الموضوع كثيرا لانني افكر به طوال الوقت واريد ان اعرف اخباره لــكن بلا جدوى اصبحت حياتي لا احسد عليها وانا تعبانه من هاد الوضع شو اعمل؟ احكولي ساعدوني صرت بكل صلاة ادعي اني اتزوج وانسى لاني اذا بدي احكي معه راح ترجع المشاكل الله يخليكم احكولي شو اعمل؟
تعليقات القراء
لازم تيجي المبادره الان من حبيبك ,, ولالا صاحبك الييي هوووو :-)
لانه هو لو بده اياكي ,, زي ما انتي بدك اياااه ,, لازم يعمل الاتتتتتتتتتتتتتتتتتتتيي ,,,
يبعت واحد فهمان لبيت اهلك ويحكي مع ابوكي بشكل مباشر ,, ويبين انه الرجال نيته شريفه وبده يااكي ,, وبده يخطبك ,, وبعتقد اذا اذا ابوكي بده مصلحتك راح يوافق عليه ,,:-) ليش لانه بكل بساطه كل اب بدور على مصلحة ابنائه ,,,
وثاني شي لازم تحكي لامك ,, للماما ,, انه انتي بدك هالشب ومش راح ترتاحي مع انسان اخر ,, وبعتقد امك راح تحكي مع ابوكي وتلين راسه اذا كان مش موافق ,,,
اما اذا ابوكي موافق وانتي موافقه ,, وامك موافقه ,,, وانا موافق مع انه مليش خص بالموضوع ,,:-D
ببقى الموضوع عند حبيبي نائماااا ,, يعني ,,,, خلي يحرك حاله ,, ويتقدملك ,,, وبعتقد في اكثر من وسيله انك تفهمي حبيبك نائماااا ,, كيف يعرف بااااب بيتكم ,, ما بتوه صححححححححح ;-);-)
وصباحكم سكرررررررررررررررررررر , هلالا والله حيااالله ,,, يااا حبيب حبيبه ,,,;-)
واذا بدو اياكي يشرف ويخطبك .......... ولابدو حب وغزل وبعدين يهرب
لساتك صغيرة ....... توبي وربنا يفرجها علينا
الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ذكر الإمام ابن القيم- رحمه الله- والإمام محمد بن عبد الوهاب وأئمة الدعوة الإعراض كناقض من نواقض الإسلام، فما المقصود بالإعراض؟ وما هو الإعراض المناقض للإسلام؟
أ- مفهوم الإعراضورد ذكر الإعراض في القرآن الكريم في أكثر من خمسين موضعاً ، سنستعرض بعضها، وننقل شيئاً من أقوال المفسرين حولها، وقبل ذلك نشير بإيجاز إلى كلام أهل اللغة في معنى الإعراض، ثم نذكر الخلاصة.قال في اللسان::(...والمعرض: الذي يستدين ممن أمكنه من الناس،..وقال الأصمعي: قوله فأدان معرضاً: أي أخذ الدين ولم يبال أن لا يؤديه، ولا ما يكون من التبعة،...وقيل: إن أراد أن يعرض إذا قيل له لا تستدن فلا يقبل، من أعرض عن الشيء إذا ولاه ظهره، وقيل: أراد معرضاً عن الأداء مولياً عنه) .(والإعراض عن الشيء: الصد عنه، وأعرض عنه: صد) . (والإعراض الصدود، أعرض عنه: صد وولى) .وقال في اللسان في معنى التولي (وتولى عنه: أعرض: وولى هارباً: أي أدبر...وقد ولى الشيء وتولى إذا ذهب هارباً ومدبراً، وتولى عنه إذا أعرض، والتولي يكون بمعنى الإعراض، ويكون بمعنى الاتباع، قال الله تعالى: {وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ} [محمد: 38] أي إن تعرضوا عن الإسلام… . وقال الراغب الأصفهاني:(وقولهم: تولى) إذا عدي بنفسه اقتضى معنى الولاية وحصوله في أقرب المواضع منه، يقال: وليت سمعي، ووليت عيني كذا، ووليت وجهي كذا أقبلت به عليه، قال الله عز وجل: {فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا} [البقرة: 144] وإذا عدي بمن لفظاً أو تقديراً اقتضى معنى الإعراض وترك قربة.. {فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ} [آل عمران: 144] {إِلا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ} [الغاشية: 23]والتولي قد يكون بالجسم، وقد يكون بترك الإصغاء والائتمار) .وقال أبو البقاء الكفوي في (الكليات): (الإعراض): أن تولي الشيء عرضك: أي جانبك ولا تقبل عليه، والتولي: الإعراض مطلقاً، ولا يلزمه الإدبار … والإعراض: الانصراف عن الشيء بالقلب، قال بعضهم: المعرض والمتولي يشتركان في السلوك إلا أن المعرض أسوأ حالاً …وغاية الذم الجمع بينهما) .
وبعد هذه الإشارة السريعة للمعنى اللغوي نستعرض بعض الآيات المتعلقة بالموضوع مع ذكر أقوال بعض المفسرين.1- قال تعالى:{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا} [السجدة: 22]. قال الإمام القرطبي:("ثم أعرض عنها" بترك القبول) وقال الحافظ ابن كثير- رحمه الله- (…أي تناساها، وأعرض عنها، ولم يصغ لها ولا ألقى إليها بالاً) .وقال الإمام الشوكاني- رحمه الله-: (أي لا أحد أظلم لنفسه ممن وعظ بآيات ربه التنزيلية أو التكوينية أو مجموعهما فتهاون بها، وأعرض عن قبولها، ولم يتدبرها حق التدبر، ويتفكر فيها حق التفكر ، وقال محمد الأمين الشنقيطي- رحمه الله-: (فأعرض عنها: أي تولى وصد عنها) .2- قال سبحانه: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ} [الأنبياء: 1] قال أبو حيان- رحمه الله-: (…الغفلة عن الشيء، والإعراض عنه متنافيان، لكن يجمع بينهما باختلاف حالين، أخبر عنهم، أولاً: أنهم لا يتفكرون في عاقبة بل هم غافلون عما إليه أمرهم، ثم أخبر ثانياً، أنهم إذا نبهوا من سنة الغفلة وذكروا بما يؤول إليه أمر المحسن والمسيء أعرضوا عنه ولم يبالوا بذلك) .3- قال عز وجل: {مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا} [طه: 100] " أي أعرض عنه فلم يؤمن به، ولا عمل بما فيه" .4- وقال تعالى: {بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ} [الأنبياء: 34]، قال أبو حيان - رحمه الله -:(…والظاهر أن الإعراض متسبب عن انتفاء العلم لما فقدوا التمييز بين الحق والباطل أعرضوا عن الحق، وقال ابن عطية ثم حكم عليهم تعالى بأن أكثرهم لا يعلمون الحق لإعراضهم عنه، وليس المعنى فهم معرضون لأنهم لا يعلمون، بل المعنى فهم معرضون ولذلك لا يعلمون الحق) .
5- وقال سبحانه: {وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا} [الجن: 17].قال الإمام القرطبي- رحمه الله-: (يعني القرآن، قاله ابن زيد، وفي إعراضه عنه وجهان: أحدهما: عن القبول، إن قيل في أهل الكفر، الثاني عن العمل، إن قيل إنها في المؤمنين) .6- وقال تعالى: {ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ} [البقرة: 83] قال ابن عباس رضي الله عنه: {ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ}: أعرضتم عن طاعتي، { إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ} قال: القليل الذين اخترتهم لطاعتي، وسيحل عقابي عمن تولي وأعرض عنها) وقال أيضاً: {ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ}، أي تركتم ذلك كله .7- قال سبحانه: {ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ} [آل عمران: 23] قال الإمام الطبري- رحمه الله-: (ثم يستدبر عن كتاب الله الذي دعا إلى حكمه، معرضاً عنه منصرفاً، وهو بحقيقته وحجته عالم" .
وورد في القرآن الكريم ذكر التولي بمعنى الإعراض، وترك الطاعة مثل: 8- قوله سبحانه: {ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ} [البقرة: 64]، قال ابن جرير- رحمه الله-: {ثُمَّ تَوَلَّيْتُم } ثم أعرضتم، وإنما هو (تفعلتم) من قولهم، ولاني فلان دبره) إذا استدبر عنه وخلفه خلف ظهره، ثم يستعمل ذلك في كل تارك طاعة أمر بها) .9- وقال تعالى: {وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ} [المائدة: 43] قال الإمام الطبري: ({يَتَوَلَّوْنَ} يقول: يتركون الحكم به، بعد العلم بحكمي، فيه، جرأة علي وعصياناً لي) .وقال- رحمه الله-:وأصل "التولي عن الشيء" الانصراف عنه… .
10- وورد لفظ التولي بمعنى التولي عن الطاعة في مواضع من القرآن، كقوله تعالى: {فإن تطيعوا يؤتكم الله أجراً حسناً وإن تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذاباً أليماً} [الفتح: 16] .وقوله سبحانه: {لا يَصْلاهَا إِلَّا الأَشْقَى الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى} [الليل: 15-16] وقوله عز وجل: {فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى} [القيامة: 31-32] قال شيخ الإسلام: "فالتكذيب للخبر، والتولي عن الأمر، وإنما الإيمان تصديق الرسل فيما أخبروا، وطاعتهم فيما أمروا) .وقال في موضع آخر تعليقاً على هذه الآيات: (فعلم أن التولي ليس هو التكذيب، بل هو التولي عن الطاعة، فإن الناس عليهم أن يصدقوا الرسول فيما أخبر، ويطيعوه فيما أمر، وضد التصديق التكذيب، وضد الطاعة، التولي) .وقال- رحمه الله-: (والمتولي هو العاصي الممتنع عن الطاعة) .
الخلاصة:
بعد هذا الإيجاز لكلام أهل اللغة والمفسرين، يمكن أن نستخلص من معاني الإعراض ما يلي:
1- يأتي بمعنى: عدم الاستماع لأوامر الله عز وجل، وعدم المبالاة بها أو التفكر فيها وهو الغالب.
2- ويأتي بمعنى: عدم القبول لها، وهذا يأتي بعد الاستماع لها والتذكير بها.
3- ويأتي بمعنى الامتناع والتولي عن الطاعة، وهذا يكون بعد الاستماع والقبول.
4- ويأتي بمعنى: ترك العمل.
5- ويأتي بمعنى: الصدود.
6- ويأتي بمعنى: ترك حكم الله، والانصراف عنه مع العلم بحقيقته.
وحاصل ذلك يرجع إلى ثلاثة أمور:
الأول: يتعلق بالعلم (قول القلب)، من عدم الاستماع، وعدم المبالاة.
الثاني: يتعلق بالعمل (عمل القلب والجوارح).
أ - عمل القلب: من عدم القبول والاستسلام.
ب- عمل الجوارح: من الامتناع وترك العمل، والتولي عن الطاعة.
الثالث: الإعراض عن حكم الله والتحاكم إليه.
فهذا هو مفهوم الإعراض، وهذه هي أنواعه وحالاته.
ب- الإعراض المكفر وغير المكفربعد ذكر مفهوم الإعراض وحالاته، يرد علينا هذا التساؤل، ما الإعراض الذي هو ناقض من نواقض الإسلام؟ ذكر الإمام ابن القيم- رحمه الله- من أنواع الكفر الأكبر: كفر الإعراض، وعرفه قائلاً: (وأما كفر الإعراض: فإن يعرض بسمعه وقلبه عن الرسول، لا يصدقه ولا يكذبه ولا يواليه ولا يعاديه، ولا يصغي إلى ما جاء به البتة…) ، وفصل ذلك في موضع آخر فقال (..أن العذاب يستحق بسببين، أحدهما: الإعراض عن الحجة وعدم إرادتها والعمل بها وبموجبها، والثاني: العناد لها بعد قيامها وترك إرادة موجبها، فالأول كفر إعراض، والثاني كفر عناد، وأما كفر الجهل مع عدم قيام الحجة وعدم التمكن من معرفتها فهذا الذي نفى الله التعذيب عنه حتى تقوم حجة الرسل .
فالإعراض المكفر على حسب ما ذكره هو نوع من اللامبالاة فلا يسمع الحجة، ولا يبحث عنها، ولا يفكر في ذلك، ولا يعني ذلك أن الإمام يحصر كفر الإعراض بما ينافي قول القلب فقط، لكنه لا يسمي في كلامه ترك العمل بعد العلم كفر إعراض، وإنما يطلق عليه كفر عناد وهو نفسه كفر الإعراض من جهة التولي وترك العمل والامتناع. وكذلك تكلم الإمام عن كفر المعرض عن حكم الرسول كما سيأتي.كذلك ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- كفر الإعراض المنافي لقول القلب حيث قال: (…والكفر أعم من التكذيب فكل من كذب الرسول كافر، وليس كل كافر مكذباً، بل من يعلم صدقه، ويقر به وهو مع ذلك يبغضه أو يعاديه كافر، أو من أعرض فلم يعتقد لا صدقه ولا كذبه كافر وليس بمكذب…) .وكذلك الإمام محمد بن عبد الوهاب- رحمه الله- ذكر ضمن نواقض الإسلام (العاشر: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به، والدليل قوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ} [السجدة: 22] ، فالإمام كما يبدو من كلامه يعتبر جهل أصول الدين والإعراض عن تعلمه مع القدرة كفر أكبر وكذلك ترك العمل بعد ما يعلم.أما الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ- رحمه الله- فقد أجاب إجابة شاملة وموجزة حينما سئل عن الإعراض الناقض للإسلام، فقال: (إن أحوال الناس تتفاوت تفاوتاً عظيماً وتفاوتهم بحسب درجاتهم في الإيمان إذا كان أصل الإيمان موجوداً والتفريط والترك إنما هو فيما دون ذلك من الواجبات والمستحبات،وأما إذا عدم الأصل الذي يدخل به الإسلام وأعرض عن هذا بالكليه، فهذا كفر إعراض، فيه قوله تعالى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف: 179]، وقوله: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } [طه: 124]، ولكن عليك أن تعلم أن المدار على معرفة حقيقة الأصل وحقيقة القاعدة وإن اختلف التعبير واللفظ…) .
فالشيخ عبد اللطيف - رحمه الله - بين ووضح أنه إذا اختل الأصل (أي أصل الإيمان وقد سبق بيانه) بالإعراض التام عن قول القلب أو عمله، أو قول اللسان أو جنس عمل الجوارح فهذا هو الإعراض الناقض لأصل الإيمان، أما ترك الواجبات والمستحبات والإعراض عن فعلها فلا يعد ضمن الإعراض المكفر، ويلاحظ في كلام الشيخ أنه لم يذكر ترك الأركان ضمن الإعراض غير الناقض ولعل ذلك للخلاف المشهور حول حكم تارك الأركان، وخاصة الصلاة. كذلك من صور الإعراض المكفر، الإعراض عن حكم الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ وَإِن يَكُن لَّهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [النور: 47-51]، قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- في تعليقه على هذه الآيات: (فبين سبحانه أن من تولى عن طاعة الرسول وأعرض عن حكمه فهو من المنافقين وليس بمؤمن، وإن المؤمن هو الذي يقول سمعنا وأطعنا، فإذا كان النفاق يثبت ويزول الإيمان بمجرد الإعراض عن حكم الرسول وإرادة التحاكم إلى غيره مع أن هذا ترك محض، وقد يكون سببه قوة الشهوة فكيف بالنقض والسب ونحوه) ، فشيخ الإسلام يبين أن الإيمان يزول بمجرد الإعراض والترك المحض لحكم الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى لو لم يقترن بهذا الترك استحلال أو جحود والله أعلم.وقال تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا} [النساء: 61], قال الإمام ابن القيم في معنى هذه الآية: (فجعل الإعراض عما جاء به الرسول والالتفات إلى غيره هو حقيقة النفاق، كما أن حقيقة الإيمان هو تحكيمه وارتفاع الحرج عن الصدور بحكمه والتسليم لما حكم به رضى واختيار ومحبة فهذا حقيقة الإيمان، وذلك الإعراض حقيقة النفاق...) .
وإذاً نستخلص من كلام الأئمة في تفسيرهم للآيات وكلامهم عن كفر الإعراض أن الإعراض الناقض للإسلام هو إعراض عن أصل الإيمان، إما أن يعرض إعراضاً تاماً عن تعلم أصول الدين مع قدرته على ذلك أو عن قبولها والانقياد القلبي لها، أو يعرض إعراضاً تاماً عن العمل بالجوارح (أن يترك جنس العمل)، أو يعرض عن حكم الله ورسوله.
وقد سبق وأن بينا حكم المعرض عن تعلم أصول الدين (تارك العلم أو الجاهل المعرض) في مبحث العذر بالجهل، وكذلك سبق وأن بينا عمل القلب من القبول والتسليم والانقياد والإذعان كشرط لصحة الإيمان. وسنبين في هذا المبحث ضرورة وجود عمل الجوارح أو جنس العمل كشرط لصحة الإيمان، أو ترك عمل الجوارح بالكلية والإعراض عنها من نواقض الإسلام، لأنه يلزم من ذلك فساد عمل القلب من القبول والتسليم والانقياد.
وابعدي عنه وانسيه
ما في اشي اسمه حب والله كله حكي فاضي
ديري بالك ع حالك احسنلك
بكرة بتندمي
طيب ممكن ما عنده نت ,,, او الزلمه ما اله على قصص النتووووتتتت .؟ يعني لسه ما لقينا حل للصبيه ,,,:-)
ابعتيله رساله وارميهااا من ورااا السوووور ,,, ممكن ,,,؟!!:-);-)
يجب عليكي أتباع عدة أمور وهي...:-)
أولا" ..أذا كنتي تعلمين بأن الامور ستؤدي الى مشاكل بين العائلتين أختصريه أحسن..:oops:
ثانيا"..جميعنا مررنا بهذه التجربه فهنالك من وفق وهنالك من لم يحصل نصيب...:oops:
ثالثا"..أشتري خط وتلفون بس بلعقل عن طريق أحدى صديقاتك ويتم تهريبه سرا" لكي:-o
رابعا"..أبعثي اليه مرسال بأنكي ستخطبين قريبا" فأذا تقدم اليكي أعلمي بأنه يستحق التضحيه..;-)
من مبدأ .,,, طنش تعش تنتعششششششششششششششششش ;-)
أبوي مارضي .......:-(
خايف من أخوانك يضربوني....:-[]
فش عندي بيت ...:oops:
ومن سوالف الحصايد والدهلزه والف والدوران .......:-D
بعدين ليش بتحبي انت واياها برمضان. مش عارفة انه الحب بفطر (حب العرب) الشب بحب علشان شغلة ببالو. فعلا انه صيامنا عبارة عن جوع كل؟؟؟.. يعني عن الاكل والشرب.
احنا لازم نخلص بصيامنا لله تعالى ونستغل هذا الشهر الفضيل بالعبادة والتقرب الى الله وخصوصا في تلك العشر الاواخر.
عيب يابنات القصص البايخة الي بتنشريها.. عيب وخجل!!!
والاخطبوط في البحر ...............:-):-)هههههههههههه
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
".. لا تتذكري منه الا ما كان جميلا ً و استثنائيا ٌ بينكما ..
توقفي عند روعة البدايات .. ودعي له بشاعة النهايات ..
عندها .. ستصبحين أجمل .. وسيمكنك حينها ان تحبي من جديد ..
بـسـعـــادة أكــبــر :)"
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
— أحلام مستغانمي
"آللهـــم أعطـــه .. مــن كـــل مــــآآأعطـــــآآني / "..أضعــــآآفـــه.."
.. {مــعــآآدلـــــة عــــآآدلــــــة} .."
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
"قال : كان جملياً لو كنت نسراً .. أنا مجرد رجل ..
النسر لا يحط على جيفة ولا يعود الإ لأنثاه ..
"
— أحلام مستغانمي (com نسيان)
"ابتعدي عن رجل لا يملك شجاعة الإعتذار .. ،
حتى لا تفقدي يوما احترام نفسك .. ،
و أنتِ تغفرين له إهانات و أخطاء في حقكِ ، لا يرى لزوم الإعتذار عنها .،
سيزداد تكراراً لها .. و إحتقاراً لك .. !!
"
— أحلام مستغانمي
والسلام
لا تعطوها اكبر من وضعها الطبيعي
الاموره تحب الجدل لا جل الجدل وليس للاستفاده
دون اخذ او رد هذا لا يكون حوار ابدا ولا نقاش
دعوه تتكلم وتناقش دون رد الا اذا كان ردها يخالف الاسلام
دعوا السفيه ينتهي بسرعه وبلحظة البرق
دمك بارد وعقلك شارد
وكلامك ما له وارد وخليك لله عابد
هيك بسير الي انتشار واسع
دودة تتحدي الملل
الى مهاجمين " الاموره " و خاصه دانيال .
حبيت اوضحلك وجهه نظري عن ماهيه الحياه و الدين... الحياه هي مجموعه من الاحداث قائمه على العشوائيه المطلقه... كل حدث يكون عشوائي بحد ذاته ولكنه قائم على احداث عشوائيه اخرى ادت الى حدوثه... يعني لما ولد دانيال كان عباره عن التقاء عشوائي لحيوان منوى واحد من ابوه مع بويضه واحده من والدته... نتج عن هذا اللقاء العشوائي سلسله من الاحداث البيولوجيه المرتبه ترتيبا دقيقا ناتجه عن سلسله عشوائيه من الشيفرات الوراثيه... نرجع شوي لورا... ابو دانيال و امه التقو بطريقه عشوائيه و بمحض الصدفه... لنفرض ان والداه ولدا في بيئه تحمل الديانه الاسلاميه... حسب قانون الاحتمالات راح يطلع الابن ( دانيال ) مسلم بنسبه 90% و تختلف النسبه بناءا على مكان تنشئته... يعني لو راح اتربى في اليونان كان اكيد راح تكون في صف " الاموره " (و هاد اصلا بيشرفه) لأنه مش راح يكون مسلم قلبا و قالبا... لكنه الان في موضع الذم لأنه يتعرض عالمه الاسلامي الي انولد فيه صدفتاً للنقد من قبل اشخاص متحررين... و هو بدو يدافع عن مكان وجوده متل ما بيعمل اي حيوان و هادي صفه غريزيه... دانيال كفر في كلام الرسول لما حكا انه لو ذهبنا الى القمر لا ندخل الجنه و لو ذهبنا الى المسجد ندخل الجنه... طبعا كفر في غايه الدين الرئيسيه و هي " اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا و اعمل لأخرتك كأنك تموت غدا " و هاد الحديث ضعيف و لم يذكر في الصحيحين عشان ما حدا يتفلسف... حديث غيره ... " من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا الى الجنه..." ازا ما عجبك بعطيك من القرآن ... " فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " ...
لا تهاجم " الاموره " و لا تهاجمني انو احنا ضد الدين و انتو مع الدين و تفتعل حرب لمجرد تسليط الاضواء عليك ... كلامك يعكس مدى جهلك متل ابو يوسف تماما... لا تحكم على شخص لمجرد انه نتاج لعشوائيه الحياه... لأنك انتا ناتج عن عشوائيه... انتا ما اخترت انك تولد في بيئه تحمل هويه " مسلم " ... ما اخترت شكلك او اهلك او نسبك او تاريخ ميلادك او كل هاي الاشياء الي عندك و بتتفاخر فيها... تخيل حالك ولدت في طائفه هندوسيه مثلا... او في احد قبائل افريقيا... راح تكون رده فعلك نفسها حاليا بالدفاع عن معتقدات الاباء تماما متل ما بتعمل هون... لأنك ببساطه ما بتتفاخر بعقلك الي هو ميزه الانسان... " فلولا العقول لكان ادنى ضيغم . . . ادنى الى شرف من الانسان " ( المتنبي )... طبعا شخص متلك فاقد القدره على التحليل و الاستنتاج ما بيعرف انو الشخص انعكاس لبيئه عاش فيها سواء باختياره او فرضت عليه... كل شخص يبني فلسفته عن الحياه بناءا على تجاربه الشخصيه ... انا كتبت ملخص عن ما تعرضت له من خبرات في احد المواضيع السابقه كانت سبب بتغيير جذري باسلوب ادراكي للاحداث المحيطه... و اكيد الاموره لم تولد متحدثه و مثقفه هكذا بس كان في دافع معين حررها من عبوديه تراث السلف الجاهل... ليش العلماء الغرب كل يوم بيكتشفو اثباتات جديده في القرآن و حملت هذا الكتاب ما عرفو يكتشفوها...؟ بسبب كلامك يا دانيال انو انتو بتصلو عشان الجنه و مو مستعدين تعملو اكتر من هيك... مو مستعدين حتى تفكرو هل الجنه حقيقه او مجرد روايه تناقلتموها على مر العصور... لأن الدين عندكم ثوابت غير قابله للنقاش... يعني تقليد اعمى و سذاجه و ايقاف عمل العقل البشري... دايما حط حالك مكان الشخص و تخيل حالك مكانه و شوف الحياه بعيونه... بعدين احكم...
وجاء الرد...لكن ليس من دانيال...بل من معلق آخر ناقش الحجة بالحجة ...تابعوا
44- سؤال لك أنت و الأمورة ... لماذا كل هذه الردود على دانيال وحده ؟؟؟
أهو عجزكم عن الرد عن الباقين؟؟؟ و كل غلكم من عدم قدرتكم على المجاراة صببتموه على شخص دانيال ؟؟؟؟؟
على كل حال
بالنسبة للكلام في أهمية العلم أكتفي بما ورد في تعليق "من هنا نبدأ"...
"... انتا ما اخترت انك تولد في بيئه تحمل هويه " مسلم " ... ما اخترت شكلك او اهلك او نسبك او تاريخ ميلادك او كل هاي الاشياء الي عندك و بتتفاخر فيها..."
يا أيها الذكي , هذا ما يطلق عليه في شتى العلوم "الافتراض" ,, طيب و بما انو عمنفترض , خلينا نفترض كمان و كمان .. يعني فرصة ..
خلينا نتخيل دانيال شخص ولد في مجتمع يوناني متل ما بدك , دانيال طلع مثقف و عقله منفتح بشكل عشوائي, و الله يسرله ناس يدعو للإسلام و الإيمان بشكل عشوائي, و صار مسلم , و صار يدافع عن الإسلام .. بشكل عشوائي أيضا
لو بتفكر شوي , راح تستغرب كيف كل هالعشوائية موجودة ضمن نظام ما بتغير ... لو بتفكر راح تعرف انو العشوائي حقا هو فكرك و عقلك المشتت تماما ككلماتك ...
بعض ما قلته حضرتك يتفق معه الدين تماما , حديث شريف : "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه" ,, و مع هذا , و مع اعتراف الإسلام بهذه الحقيقة , يقول الإسلام أن الله وهب الإنسان العقل كي يفكر به و يصل إلى الصواب .. و ما سلمان الفارسي إلا خير دليل , و كذا ما يحدث اليوم , عشرات الالاف يدخلون في الإسلام كل عام في شتى بقاع الأرض , من بعد ما تبين لهم الحق ..
ما يثيرك هو نقطة واحدة , هو من يدخل الجنة في النهاية .. سأجيبك ولو أنك بحثت أكثر ما كنت بحاجة لإجابتك ...
لنفترض أن شخصا ولد هندوسيا , و عاش هندوسيا , و مات هندوسيا , و لم يعرف شيئا غير الهندوسية طيلة حياته, و لم تصله دعوة الإسلام يوما و لم يعرف أن الإسلام حق , و أن ما يقوم به كفر... هل يدخل النار أم الجنة ؟؟؟؟؟
قال تعالى : "و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"
جوابي أنه في البداية ليس عملك أن تقرر أو تقلق على من يدخل النار أو الجنة , همنا كمسلمين هو أنفسنا أولا , و من ثم الدعوة إلى دين الله ما استطعنا ...
بعد ذلك هنالك حديث لا أحفظه تماما , معناه أن الله سيمتحن هؤلاء الذين لم تصلهم الدعوة يوم القيامة .. معنى هذا أن الهندوسي قد يدخل الجنة , و كذلك المجوسي أو اليهودي أو النصراني و أيضا ابن القبائل الإفريقية ..
أما من وصله الحق , و أيقن أنه الحق .. و رفضه كبرا و غرورا ,, شو بدك نساويلو كمان ؟؟؟ نكفر مشانو يعني ؟؟؟
" لأن الدين عندكم ثوابت غير قابله للنقاش..." ,, نعم هي ثوابت كما تريد , ثوابت يؤكدها إيماننا بالله , و يؤكدها العقل و المنطق لذوي العقول ... لحالك بتعرف في كم خط تحت لذوي العقول ..
أتعرف ما مشكلتكم , انتم تعرفون أننا من المستحيل أن نقتنع بكلامكم لذلك لا تجرؤون على الرد علينا , لا تناقشوننا , تأملون أن تجدوا شخصا ضعيف الإيمان , قليل العقل , مسكين الشخصية.. (كما كنتم أنتم أنفسكم يوما) كي تبثوا سمومكم في عقله , كي تلعب في رأسه كلماتكم على أمل أن يصبح منكم ....
و ما زلت أرجو الله أن يهديكم ...و ان لم يكن هذا أن يريح الإسلام و المسلمين من أفكاركم النتنة و عقولكم المشوهة ...
و جاوب لشوووف .. ان كنت تجرؤ ..
ما حدا هون حارق دمي غير جراسا
مسا / صباح الخير جراسا ما بدي شي ضاربة بوز , بس حبيت امسي واصبح عليكم واسألكم سؤال عطونا طريقة نحكي فيها معكم او كم كلمة ازا كل ما حكينا بتشطبو نص كلامنا ع المزاج وبدون سبب او بتسكتونا بكلمة نعتذر حيرتونا معكم بنسألكم ما بتردو منجيكم بالمسايرة والضحك بتقلبوها جد.. وبعدين معكم ؟؟
مابعرف ياوليد عندي شعور
بجوز واحد من هالجمعة بقراة تعليقك
لاتفهم قصدي غلط قصدي مكان التعليق مش هون
عند هالعالم هاي هظول حثالة مابستاهلوا تقراة مشكلتهم
ياصديقي
اذا ضرب الحذاء بهم صاح الحذاء بأي ذنب اضربوا
حيشا الحذاء المقطع
سيبك منوو وكملو تعليمك احسنلك راح تتندمي وراح يكون بشك بكل شي من جهتك باي تلعه باي شي بحكي حكت معي راح تحكي مع الف غيري
روحي لاهلك واحكي انك حامل ههههههههههههههههه
توكلي على الله والله بفرجها
على كل حال نعم الرأي رأي السلطية فليدخل البيت من بابه وحسب الاصول والله يقدم الخير لكما
شو هالهبل
اخذو التلفون وخلولك النت؟؟
مين مصدق هالهبل
ماهو النت ااصخم من التلفون
ياترى عندك كاميرا ومايك؟
او عندك لاب توب؟
اي بلا ولدنه وبيكفي ..... روحي انضبي احسللك يا محترمة.
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
انت بتأكدي لي ان كل اللي بكتبو مشاكلهم ناس خيالهم واسع و فاضيين