بدء تقديم الطلبات الإلكترونية للالتحاق بالجامعات اليوم


جراسا -

أكد مدير وحدة تنسيق القبول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور غالب الحوراني أن الوزارة تبدأ اليوم الثلاثاء 10/8 باستقبال طلبات الالتحاق الإلكتروني بالجامعات الرسمية الأردنية.

وتستمر فترة استقبال الطلبات لمدة عشرة أيام من تاريخ البدء، أي في موعد أقصاه الساعة الثانية عشرة من يوم الخميس 19/8/2010، وفق  الحوراني، على الموقع http://www.admhec.gov.jo/Demo.aspx   ويتيح الموقع الإلكتروني أمام الطلبة نموذجا يدويا يساعدهم على تجهيز الاختبارات التي يرغب بها قبل عملية إدخال طلب الإلتحاق الإلكتروني، حيث يمكنه طباعة النموذج فارغا أو تعبئته، ومن ثم طباعته.

وإلى ذلك، أشار الحوراني أنه على الطالب التوجه إلى أي مكتب بريد قريب من منطقة سكنه لابتياع بطاقة مالية بقيمة 15 دينارا لتقديم طلب الالتحاق الإلكتروني بالجامعات، وبذلك يتمكن الطالب من الدخول إلى موقع التسجيل من خلال أي جهاز مرتبط بالإنترنت، لإدخال اسمه السري والرمز البريدي، ومن ثم يتابع تعبئة البيانات المطلوبة والمتعلقة بجنسه وتخصصه ومعدله، ليبدأ باختيار التخصصات التي تتماشى مع بياناته.

ولفت الحوراني إلى أنه إذا اتبع الطالب التعليمات الإلكترونية على موقع وحدة القبول الموحد لاتابع الوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدقة، فلن يقع في أخطاء على الإطلاق، مؤكدا أنه لن يتم منح أي طالب فرصة تقديم الطلبات إن لم يفعل خلال الفترة المحددة.

وعلى الطالب استخراج بطاقة هوية شخصية ليتمكن من تقديم طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية، وبإمكان أي من ذوي الطالب تعبئة الطلب في حال توفرت لديه بيانات الهوية، إضافة إلى شهادة الثانوية العامة.

ومن جهته، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني في تصريحات صحفية سابقة أنه تم تزويد مراكز البريد المعتمدة ببطاقات الدفع المالي، والتي يبلغ عددها 352 مكتبا بريديا، حيث يمكن للطالب من خلالها شراء بطاقات الدفع المالي، والتي تبلغ قيمتها 15 ديناراً.

وأوضح أنه بإمكان الطلبة تقديم الطلبات من خلال الأماكن المجانية والمحددة في موقع وحدة تنسيق القبول الموحد والتي تشمل المدارس الحكومية والعسكرية، والجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، ومحطات المعرفة الثابتة التابعة لمركز تكنولوجيا المعلومات الوطني.

ولفت المعاني إلى أن قائمة المقبولين بعد استخدام النظام الإلكتروني ستعلن خلال 10-15 يوما بعد انتهاء فترة تقديم طلبات الالتحاق، وتم تشكيل لجنة لاستلام 70 ألف بطاقة مالية تعتبر شرطا لتقديم طلب القبول على الموقع ستوزع على المكاتب البريدية المختلفة.

ويستثنى من عملية القبول الإلكتروني الطلبة الراغبون بالالتحاق بالجامعة الألمانية الأردنية، لأن القبول فيها مباشرة، وكذلك الحاصلون على شهادات أجنبية من الأردن، مثل شهادة الثقافة البريطانية، إذ سيكون تقديم الطلبات مباشرة للجامعة التي يرغب فيها.

ويشتمل الموقع على الأسئلة الأكثر تكراراً التي كان يطرحها الطلبة سنوياً في فترة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات، أو فيما يتعلق بعملية القبول الموحد ذاتها، وسوف يجد الطلبة إجابات شافية ووافية عن هذه الأسئلة، إلى جانب نصائح وإرشادات، تمثل عصارة خبرة العاملين في القبول الموحد على مدار أكثر من (20) عاماً.

وتوضح أسس القبول في الجامعات الرسمية أن الحدود الدنيا لمعدلات القبول (85 في المئة) لكليات الطب وطب الأسنان، و(80 في المئة) لكليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري، و(75 في المئة) لكليات العلوم الطبية المساندة، أو علوم التأهيل، و(70 في المئة) لكليات الشريعة وتخصصات كليات التمريض وكليات القانون وكليات الزراعة، و(65 في المئة) لباقي التخصصات.

وخصصت الأسس نسبة (20 في المئة) من المقاعد المقررة في كل كلية في الجامعات الأردنية لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني والمتقاعدين منهم ممن توفدهم الجهة المختصة، ضمن المكرمة الملكية لأبناء العاملين في القوات المسلحة.

كما خصصت في كل جامعة (15) مقعداً لأبناء الشهداء من القوات المسلحة الأردنية والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني، إلى جانب تخصيص نسبة (5 في المئة) من المقاعد المقررة في كل كلية في الجامعات الأردنية لأبناء العاملين في وزارة التربية والتعليم والمتقاعدين منهم، وتتولى وزارة التربية والتعليم تنظيم هذه العملية، و(350) مقعدا في الجامعات الأردنية الرسمية لأبناء المخيمات، ويتم التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودائرة الشؤون الفلسطينية لتنسيب أسمائهم لمكتب تنسيق القبول الموحد، بموجب مكارم ملكية سامية.
السبيل



تعليقات القراء

انسان
كالعاده مواقع غير صثالحه
بحاول افتح الموقع ما راضي يفتح
10-08-2010 01:10 PM
طالبة توجيهي
شو هالتعقيد يا تربية ولماذا كل هذا العبء خلوها مثل اول اريح
فوتو وشوفو قديش صعب الدخول
والله هالوزارة والوزير عاملين طلاب التوجيهي فأر تجارب
10-08-2010 01:36 PM
الزعبي
الموقع سهل ومبسط
بس متى طلبات التجسير
10-08-2010 02:08 PM
اشلاش ناصر الزيود
من وجهة نظري اعتقد انن التقدم للجامعات عن طريق التكنولوجيا خطوه في طريق التقدم التكنولوجي
والامر في غاية البساطه... 
10-08-2010 04:24 PM
Khaled الحاقد
يا ولاد الحلا الواحد وهو يسجل يدوي بخربط
بدك يسجل الالكتروني يا ابو التكنولوجيا
10-08-2010 05:02 PM
انا مع الزعبي
متى طلبات التجسير
10-08-2010 05:12 PM
لولو
بالنسبة الي اسهل من هيك ما في بس صراحة محتارة انا معدلي77.7ومش عارفة شو ادرس بدي حدا ينصحني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10-08-2010 10:10 PM
xman
والله العلامات مو علاماتنا يا وزير التربية الجديد
بدي كلامي يوصل لجلالة الملك
انا بطالب بحقي
بحقي
بحقي
12-08-2010 11:32 AM
The hard live
والله ما بعرف شو بدي احكيلكوا
بس والله ايئست اكتر من الدنيا كلها من وراكوا ومن ورا لعبكوا فينا والله
12-09-2010 02:17 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات