معالجة التكبر .. من فكر معلمي


التكبر هو مرض يصيب نفس الانسان, ويكون متعاليا على اهل جنسه, ويعتقد انه متعالٍ على غيره بذكائه واملاكه وامواله, وجيمع المتكبرين يشتركون بصفة حب انفسهم فقط ولا يهتم لغيره من هم اقل منه ماديا او فكريا او اجتماعيا, وذلك يرجع الى قلة الايمان في القلب,لانهم اخذوا من الايمان غطاء لأشباع رغباتهم وتسيير امورهم, وكان الشيطان قائدهم الاول عندما امتنع من السجود لأدم بأمر خالقه, لما أعتقد انه افضل من نبينا ادم _عليه السلام_.
وكثيرةٌ هي الايات المباركة التي انتقدت هذا المرض العضال, واوعدت المتكبرين بالعذاب والخزي والنار السعير, قال تعالى قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ * قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ الأعراف: 12،13], وقال تعالى ( فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا )) فصلت: 15).
ولهذا تجد رب العباد سبحانه وتعالى لم يترك الانسان دون وضع علاجٍ لهذا المرض, وهي افعال الصلاة, وما يقوم به الانسان من عبادة تجعل الانسان يرجع الى حقيقته وهي ان هناك جبار قوي قد خلقه وهو الأدرى بضعفه, فنجد المعلم الاستاذ المرجع الصرخي يبين لنا العلاجات التي وضعت في الصلاة لأستأصال هذا المرض قال في بحثه معراج المؤمن..
((كيفية معالجة التكبّر
أفعال الصلاة تمثل أحد الأساليب العملية المناسبة لمعالجة العجب والتكبر عند الإنسان، كما في وقوفه ذليلًا صغيرًا أمام الله -تعالى- وعندما يركع ويسجد لله على نحو الذُّل والعبودية، وكما في التحاق المصلي بصلاة الجماعة فيكون في صفوف المصلين من هو أقل منه مالًا وولدًا وحسبًا ونسبًا. )) انتهى كلام المعلم.
وختاما, على الانسان ان يرجع الى نفسه ويحدثها انه ممن خُلق, خلق من ماء نجس, ودمه نجس, وفضلاته نجاسات, واذا مات اصبح جثة نجسة, فعلى ماذا نتكبر ونحن مجموعة من النجاسات, فعلينا تطهير قلوبنا بالايمان الصادق لله, والاهتمام بأنفسنا ومحاسبتها كل يوم.



تعليقات القراء

اكرم العراقي
احسنتم وفقكم الله تعالى
10-03-2019 10:35 PM
وسام الاسدي
حياك الله على هذا المقال الرائع
10-03-2019 10:40 PM
محمد الباوي
حياكم ألله موفقين ان شاء الله
11-03-2019 05:41 AM
فرقان الطائي
التكبر اهلكت الكثير من الخلق اولهم ابليس لعنة الله عليه ومثله فرعون وقارون .... ان ما يقوم به هذا الرجل من دور اصلاحي كبير في المجتمع يجب ان يشكر عليه .
11-03-2019 12:50 PM
علي الاحمد
موفقين ان شاء الله
12-03-2019 12:26 AM
ام امل العزاوي
وفقكم الله
12-03-2019 05:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات