الدفاع المدني والرؤية الملكية للحماية المدنية


يؤكد حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في توجيهاته الملكية السامية لجميع أجهزة الدولة المدنية والعسكرية بضرورة الحفاظ على راحة أمن واستقرار المواطن في الريف والبادية والمدنية والمخيمات على حد سواء ، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الاقتصادية والاجتماعية والتنموية ، لتحقيق الاستقرار والرفاه وتوفير الحمايه له وأسرته وتحسين واقعه الاجتماعي والاقتصادي ، ويؤكد جلالته ان الجميع مسؤول عن راحة المواطن واستقراره ،وتوفير الحياه المناسبة له، ويؤكد جلالته ايلاء حقوق الانسان وكرامة وحريته خط أحمر ويجب على الجميع احترام ذلك .

ومن هنا جاءت التوجيهات الملكية السامية لجهاز الدفاع المدني للعناية والرعاية بحماية المواطن والحفاظ على ممتلكاته من خلال الاسعاف والاطفاء والانقاذ، والعمل بروح الفريق الواحد، لحماية المواطن وفي جميع الظروف وتحت أصعب الاحوال، لتحقيق الرؤية الملكية السامية في تحقيق الحماية المدنية وتنفيذها على أرض الواقع ،ومن هنا جاءت سلسلة من العمليات والاجراءات والاستراتجيات والخطط من قبل كوادر الدفاع المدني لتحقيق الرؤية الملكية السامية .

وهنا لا بد ان نشير الى معظم التشريعات بالدول أكدت على أن الحماية المدنية هي: حماية ونجدة الإنسان والممتلكات في كل الظروف، في أثناء الحروب والاضطرابات والنكبات.و الوقاية من الأخطار الطبيعية والصناعية والحربية والتخفيف من نتائجها، وتوحيد الجهود لمواجهة تلك الأخطار، والعمل على استمرار عمل المرافق الهامة، وتنفيذ الإجراءات والأعمال المناسبة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة تحت كل الظروف. كما ان الحماية المدنية أو الوقاية المدنية هي مرفق عمومي مهامه حماية الأشخاص والممتلكات ،وطبيعة مهامها تتطور باستمرار لمسايرة التطورات العصرية والتقنية فالحماية المدنية :تعمل من اجل حماية الأرواح والممتلكات والبيئة ،وتهدف إلى توعية الأفراد بمهام الأجهزة الوطنية ،ومن أهم مهام الحماية المدنية: حماية الأنفس والممتلكات والبيئة، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي حول مهام أجهزة الدفاع المدني، ومن مهامها: دراسة القوانين والأساليب الأمنية التي يتم تطبيقها من قبل أجهزة الدفاع المدني في جميع حالات الطوارئ،اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد المخاطر الصناعية والتكنولوجية الكبيرة. ومنع وقوع الحرائق في المزارع والغابات، وحصرها ومكافحة انتشارها وإخمادها في حال حدوثها. وتطبيق القوانين التي تحمي الشواطئ وأماكن الاستجمام ،حماية الأمن الحضري من كافة الكوارث، مثل الانفجار والفيضان والحريق والزلزال ،تأمين الحوادث المنزلية وحوادث المواصلات المختلفة. وتوعية السكان حول الحوادث المتوقع حدوثها وطرق السلامة والأمان الواجب اتباعها. وتنفيذ مخططات الإسعاف وتنسيقها عند حصول كوارث كبيرة ومدمرة.

وعندما نتحث عن تنفيذ وتحقيق الرؤية الملكية للحماية المدنية فقد أخذ جهار الدفاع المدني ممثلا بالمدير العام عطوفة الباشا مصطفى البزايعة ،بتنفيذ هذه الرؤية الملكية على أرض الواقع لتعزيز الرؤية الملكية في تحقيق الحماية المدنية لجميع المواطنيين من خلال العمل بروح الفريق الواحد ،وفتح غرف العمليات بشكل مستمر ومتواصل، وتوفير كافة المعدات ،وتدريب الكوادر وعلى حرفية عالية جدا، وزيارات متكررة لغرف العمليات وخاصة في وقت الطوارىء ،والتكامل والتنسيق مع جميع أجهزة الدولة المختلفة المدنية والعسكرية ، وكذلك التركيز على الاعلام والتثقيف الوقائي من خلال ما يلي : تحيق الهدف الاستراتيجي لإدارة الإعلام والتثقيف الوقائي حيث تجسد الهدف الاستراتيجي للإدارة بتعزيز الثقافة المجتمعية للسلامة الوقائية ،وذلك بنشر ثقافة السلامة العامة لكافة شرائح المجتمع ،من خلال رفع مستوى الوعي الوقائي لتحقيق مفهوم الدفاع المدني الشامل والذي يعني بان يكون كل مواطن بمثابة دفاع مدني في موقعه ،ويكون ذلك من خلال التشاركية الايجابية ما بين إدارة الإعلام والمؤسسات الإعلامية المختلفة في إيصال رسالتها التثقيفية الوقائية.

وكذلك الرؤيا والرسالة والقيم لإدارة الإعلام والتثقيف الوقائي المتثلة بما يلي :الرؤيا تحقيق مفهوم الدفاع المدني الشامل ضمن إستراتيجية واضحة تكفل تحقيق السلامة لأبناء الوطن والمقيمين فيه أياً كانت مواقعهم داخل المملكة . أما الرسالةالمساهمة في الحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين ومقدرات الوطن من شتى المخاطر برفع درجة الوعي الوقائي لديهم ،وتعزيز تطبيق أساليب السلامة العامة لدى أفراد المجتمع، وذلك باستخدام كافة وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية. أما القيم فهي :حددت إستراتيجية المديرية العامة للدفاع المدني أربع قيم جوهرية تتحلى بها مرتبات الدفاع المدني وهي ( الإنسانية ، الانتماء ، التضحية ، الأمانة ) وتركز إدارة الإعلام على قيم وأخلاقيات داخلية لمرتباتها تعتمد على الشفافية والصدق. نشر الرسالة التوعوية والإخبارية بدقة ومصداقية عالية إيصال رسالة إعلامية ذات مضامين إنسانية ومن الواقع الحقيقي للحوادث .

كما حددت واجبات إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل بتعزيز الثقافة المجتمعية ،والمساهمة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية الأخرى لجهاز الدفاع المدني ،و بلورة السياسة الإعلامية لجهاز الدفاع المدني. التغطية والمتابعة الإعلامية لكافة انجازات ونشاطات جهاز الدفاع المدني ،و إعداد الخطة الإعلامية التوعوية. وإنتاج المادة الإعلامية التوعوية والتثقيفية تزويدها لكافة وسائل الإعلام والإشراف على إدامة العمل في المكاتب الإعلامية بإقليمي الشمال والجنوب، وإعداد كافة المواد الإعلامية من برقيات،و التواصل مع كافة المؤسسات الإعلامية لتحقيق أهداف الرسالة الإعلامية التوعوية، والإعداد والإشراف على كافة النشرات التوعوية المختلفة من بوسترات ومطويات وكتيبات وملصقات وغيرها.وإعداد وتغطية المحاضرات التوعوية والتثقيفية للمؤسسات الوطنية المختلفة.

ان التركيز على دور الاعلام وخاصة على صفحات المواقع الاجتماعي ،والتواصل عبر هذه المواقع لتوصيل رؤية ورسالة الحماية المدنية للدفاع المدني، من خلال حماية الأرواح والممتلكات، والقيام بمهام الاسعاف والانقاذ ،وتقديم كافة المتطلبات للجميع أصبح رؤية واضحة ملموسة يقوم بها جهاز الدفاع المدني في كافة مناطق المملكة ،لتحقيق الرؤية الملكية للحماية المدنية ،وتنفيذ التوجيهات الملكية السامية لتحقيق الأمن والأمان لجميع المواطنيين .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات